الرئيسية / ادب وثقافة / قراءه بديعة النعيمي : استشراف المستقبل في رواية فلسطين 2032 للدكتور عصام محمد موسى

قراءه بديعة النعيمي : استشراف المستقبل في رواية فلسطين 2032 للدكتور عصام محمد موسى

بديعة النعيمي

بديعة النعيمي

استشراف المستقبل في رواية فلسطين 2032 للدكتور عصام محمد موسى

منشورات لوتس للنشر الحر/2022 

قراءة بديعة النعيمي

الإستشراف مصطلح يحمل دلالة التوقع المضمرة ويصل نفسه بالمستقبل من كل شئ. ويقول فيه عبد الرحمن العكيمي في كتابه الإستشراف في النص” فالإستشراف قفزة فوق المسلمات السائدة ,قفزة تكشفها رؤيا الأديب الفنان وترصدها قبل وقوعها لتسكب ضوءا فوق جسد الأحداث والتحولات”. فالكاتب يستشرف القادم متجاوزا الزمن محاولا بلوغ المستقبل. والرواية هي أكثر أبواب الأدب قربا من الزمن بل نستطيع القول أنها هي الزمن ذاته لأنها الأقرب إلى حياتنا.لذلك كانت موضوعا للروائيين لاستشراف المستقبل.ويشكل الزمن في الرواية رؤيا وموقف من العالم وهو ليس مجرد وسيلة يبث الكاتب عبرها الحدث وهذا ما يميز الرواية عن غيرها. والزمن فيها منفتح على المستقبل كما يرى باختين وهو الإنفتاح المستقبلي الذي سيقوم الروائي برصده في نصه.

ولأن الشخصية هي التي تحمل الرؤية المستقبلية فقد تميزت بمكانة خاصة حيث نجدها في رواية د. موسى تسعى إلى الفوز بعالم بديل يقوم على ما تريده متمثلة بشخصية الدكتور يوسف التي حملت قيمة جوهرية تسعى إلى تحقيقها وهي شخصية مميزة عن غيرها برؤيتها التي تتعدى المستوى الخاص الفردي إلى المستوى العام الجمعي.كما وتتميز شخصية الدكتور يوسف بأنها ذات باع معرفي والأهم مد استشرافي. وقد كان المتكأ الذي بنى عليه د.موسى مشروعه المستقبلي هو متكأ متفائل مضمونه التحام الأمة وتحرير فلسطين بعد تجاوز جميع العقبات.

وقد كان للصراع العربي_الصهيوني ضمن الرواية السواد الأعظم للأحداث فكانت أقرب لهذا التصنيف وقد أولى هذا الصنف أهمية كبرى لبناء الشخصيات حيث كانت محورا بارزا في النص. فشخصية الدكتور يوسف الوفي لوطنه مصر ولفلسطين وللإنسانية جمعاء تُعد رمزا للعربي المسلم الذي يخدم الأمة والقضية ويتضح هذا عندما طلب من العميد نشأت سفرا آمنا إلى غزة تلبية لطلب صديقه هشام النحال ص53 على لسان العميد( فقد صدرت الأوامر أن لا تدخل غزة باسمك وشكلك حفاظا على أمنك) ويترجم هذا الطلب بفعل ص56 عند ذهابه إلى غزة(ترجلنا وعبرنا البوابة الحديدية وهناك وجدته,هشام واقفا فاتحا ذراعيه عن آخرهما). كما وترجمت أقواله عندما شارك بأفكاره وعلمه كطبيب وعالم عندما اكتشف مضادا للفيروس الذي حُقن به القائد محمد الجعبري وستم نشره في غزة من قبل دولة الإحتلال.

وإذا قارنا شخصية الدكتور يوسف وما قاله وفعله وفكر به بشخصية الصهيوني الباحث إيهود هس الذي طلب الانضمام إلى فريق الدكتور يوسف في ماساتشوسيتش وفي نيته خدمة دولته الصهيونية وقد ترجم هذا الطلب بعد الموافقة على انضمامه إلى أفعال ففي ص189 على لسان الدكتور يوسف لستيفن عن إيهود( أؤمن بذلك وكل ما أتوقعه منه أن يكون ولاءه للعلم والبلد الذي يحيا به). وبالفعل فقد ترجم إيهود أفكاره لخدمة دولته عن طريق مراقبة الدكتور يوسف ففي ص197 على لسان السارد( غادر ستيفن المختبر وقد تأكد أن دكتور يوسف قد أصبح تحت رقابة منظمة أو مؤسسة تتبع الجيتو الكبير وما إيهود هس إلا عينهم في ماساتشوسيتش وقد يكون يدهم أيضا). وقد تأكد هذا عندما أخبر الدكتور يوسف ستيفن بأن هناك من حاول فتح الحاسب الخاص به والتفتيش في ملفاته ص240.

ومن هذه المقارنة أمكن التمييز بين رؤيتين مستقبليتين الأولى تخص الدكتور العربي المسلم يوسف قوامها الحفاظ على المقاومة في غزة من حرب بيولوجية بشتى الطرق الأخلاقية والإنسانية والرؤية الثانية تخص إيهود هس قوامها الحفاظ على دولة الإحتلال بشتى الطرق اللاأخلاقية.

وقد صور الكاتب التطلعات العربية ملحقة بالدكتور يوسف أما التطلعات الفلسطينية فقد طرحها لنا من خلال نموذج المرأة الفلسطينية المقاومة وتتمثل بالدكتورة سلوان زوجة الدكتور يوسف وهي فلسطينية أمريكية أستاذة في هندسة الطيران والفضاء الجوي في جامعة هارفارد وقد اتضح دورها عند الحديث عن تطوير صواريخ من قبل علماء وفلسطينيون ومسلمون وغير مسلمون ما جاء على لسان القائد نوفل للقائد أبي هيثم ص 187عن سلوان( ما أريد أن تعلمه بصفة سرية أن إحداهما زوجته دكتورة سلوان وهي من طورت طلاء الصواريخ والطائرات).وهنا يبرز دورها النضالي ومساهمتها في صناعة الأحداث وقد اتخذت من سلم المواقف موضعا طليعيا يكفل لها مكانة تاريخية مرموقة والمستقبل الذي أرادته واستشرفته صنعها قبل أن تصنعه.

أما تطلعات العودة فقد تمثلت بزينب والدة الدكتور هشام النحال. فقد مثلت كل نازح يحلم بالعودة إلى مسقط رأسه وقد عبرت عن ذلك من خلال حديثها الذي وجهته للدكتور يوسف حينما زارهم في غزة ص62 على لسان يوسف( جلست الخالة زينب بجواري وأمسكت بيدي وهمست ,هذا أكل العباسية علمتني أمي طبخه حتى بعدما غادرناها وما زلنا نأمل في العودة لها).فزينب امتدادا لمن سبقها باقية على دينهم في العودة وطلب الأرض.

أما بالنسبة للجيل الصاعد المناضل فقد وظف الكاتب الأطفال في نصه توظيفا رمزيا,هدف منه الكاتب إلى تصوير المستقبل واستشرافه انطلاقا من حاضر تشكل من أقوال وأفكار وأفعال هذا الطفل,فحداثة سنه تجعل منه رمزا للجيل القادم فكان أحمد وفاطمة قد أدوا دورا رمزيا ,إلا أن أكثرها إحالة إلى المستقبل كان من خلال موقفها المناهض للإحتلال هو الطفل داوود من مخيم جنين حيث انخرط في العمل المقاوم فكان الحجر سلاحه بوعي مستقبلي يهدف إلى طرد المحتل واسترداد الأرض ونجد هذا ص214 ما جاء على لسان السارد عن داوود(نظر حوله يبحث عن حجر لا يعرف لماذا رفع رأسه ,جاءت عينيه في عيني الجندي يصوب البندقية باتجاهه,كان الجندي يبتسم له,كان يحاول أن يحكم قبضته حول الحجر الكبير حتى لا ينفلت منه..سقط داوود وعلى وجهه نصف ابتسامة). مشهد يلخص موقف الجيل الصاعد تجاه الاحتلال وتمسكه بالدفاع عن أرضه حتى لو كان السلاح حجرا أهدته له أرضه. ويتضح لنا الموقف المتبنى من هذا الجيل قد جاء بعد قراءة متفحصة للواقع ووعي أحاط بجوانب القضية الفلسطينية ماضيا وحاضرا.وردود الفعل الصهيوني القاتلة للمقاومة في القطاعات غير المستسلمة قائمة مثل زيتونة ضاربة جذورها عميقا في بطن أمها الأرض لم تسقط يوما هذا وغيره جعل التوجه إلى المستقبل تحقيقا للممكن حقا مشروعا ينتصر في النهاية.

أما تطلعات المحتل فقد جاءت بتحصين دولتهم المزمعة بجميع الوسائل بهدف قتل وتدمير المقاومة وجاءت في رواية د.عصام موسى عن طريق تصنيع الفيروسات القاتلة ونشرها في أماكن المقاومة واستخدام طيور بريئة مثل النوارس كوسيلة لنشر الفيروس ويتضح هذا ممن خلال ما جاء ص186( لم نجد إلا عدة مئات من طائر النورس وللعلم هذه الكمية كافية لتدمر غزة وشرق مصر على أقل تقدير). ومن هنا نجد أن كل ما فعلته الشخصية الصهيونية في الرواية كان محكوما بفكرة مستقبلية هي تثبيت الدولة والمحافظة عليها من الانهيار والزوال وضمان عمر هذا الكيان.ما استوجب عليهم الإقدام على صناعة مستقبلية وأن الحفاظ على مكاسبها بأية طريقة كانت هدفا لا تراجع عنه.

وأخيرا نستطيع القول بأن الإستشراف في رواية فلسطين 2032 تجلى على شكل نبوءة تتمثل في تحرير فلسطين ودحر اليهود ,رواية تنظر للمستقبل لرفض الواقع واقع العرب وتطبيع أغلبهم مع دولة المحتل لقد بحث د.عصام عن واقع أفضل وأكثر كرامة كما مهد لعصر جديد تنتفي فيه القطبية الواحدة التي تتربع على عرشها الولايات المتحدة فبعد جائحة كورونا تعددت القطبيات حين ظهرت دول أخرى تنافسها مثل الصين وإيران وتركيا وروسيا وهذا سينعكس على وجود دولة الاحتلال فهي لم تعد دولة الجيش الذي لا يقهر. 

كما أن د.عصام يميل في الرواية إلى نظريات المؤامرة وعمليات تصنيع الفيروسات كبداية لحرب بيولوجية.رواية مثل هذه التي بين أيدينا لعل من أهدافها وصف المستقبل لشد انتباهنا للحاضر كما أننا نستطيع التقاط تنبؤات تحذيرية مثل تلك الفيروسات المصنعة التي سيكون مصدرها دولة الإحتلال.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

غصون غانم

جلسة على موائد الفلسفة

جلسة على موائد الفلسفة في كتاب ( دوستويفسكي وكانط _ حوارات الأخلاق ) للكاتبة أفرجينا …