الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل العميد المتقاعد رياض عبدالكريم محمد العويسي

رحيل العميد المتقاعد رياض عبدالكريم محمد العويسي

FB_IMG_1675980040452

رحيل العميد المتقاعد

رياض عبدالكريم محمد العويسي (أبو العبد)

(1959م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 9/2/2023م

المناضل / رياض عبدالكريم محمد العويسي من مواليد رفح بتاريخ 21/3/1959م تعود جذور عائلته إلى قرية زرنوقة قضاء الرملة المحتلة عام 1948م والتي هاجرت منها واستقرت في مخيمات اللجوء والشتات.

غادر قطاع غزة مع والدته وإخوانه إلى مصر بعد حرب حزيران عام 1967م حيث كان والده يعمل في جيش التحرير الفلسطيني (قوات عين جالوت)، أنهى المرحلة الابتدائية والإعدادية وحصل على الثانوية العامة من مدارس القاهرة.

التحق بصفوف حركة فتح عن طريق مكتب الحركة في مصر (مكتب عدلي) عام 1977م وحضر إلى بيروت.

بعد حصوله على دورة عسكرية تم تفريغه في الإدارة العسكرية وعمل مسؤول قسم إصدار البطاقات العسكرية وحتى الخروج من بيروت.

غادر مع كادر الإدارة العسكرية إلى تونس بعد اجتياح إسرائيل للبنان صيف عام 1982م ومارس عمله في هيئة التنظيم والإدارة بمنطقة حمام الشط حيث استلم فرع الذاتيات وشؤون الأفراد.

مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني إلى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد مع كادر هيئة التنظيم والإدارة إلى غزة (السرايا) حيث عين مسؤولاً عن فرع شؤون الضباط.

حصل على دورة إدارة في تركيا عام 1996م.

أبو العبد العويسي الرجل الطيب والإنسان الخلوق والمناضل الشجاع والضابط المتفاني في عمله الأخ الحبيب رياض الملتزم والمخلص كان يعمل بصمت من كوادر هيئة التنظيم والإدارة.

أخي رياض 

لعل الواجب يقتضي أن نترحم على روحك الطاهرة ونفسك الزكية وأخلاقك الرفيعة، لقد كنت الأخ والصديق الوفي، وكنت أنا افتخر بك يا أبا العبد خلقاً وأدباً وقامة، هل أرثي فيك الطيبة والإنسانية، فما من أحد من تعامل معك من الزملاء إلا وتمثلت في قوله تبارك وتعالى: (وقولوا للناس حسناً) فتحييه وترحب به وأن أسألك أحد حل مشكلة تمثلا في قول الرسول الكريم صلى الله على وسلم (من مشى في حاجة أخيه حتى يثبتها له أظله الله عز وجل بخمسة وسبعين ألف ملك يصلون عليه ويدعون له إن كان صباحاً حتى يمسي وأن كان مساءً حتى يصبح ولا يرفع قدماً ألا خط الله عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة)، فبادرت يا أخي أبو العبد إلى حلها وكأنك وجدت لا لشيء ألا للتيسير على الناس.

أبو العبد أصيب منذ أكثر من ثلاثة أشهر بوعكة صحية صعبة نقل على إثرها إلى مستشفى القدس ومن ثم إلى مستشفى بيت جالا في الضفة الغربية وعاد إلى المستشفى حيث كان وضعه صعب جداً، حيث كان يرقد في غرفة العناية المكثفة في مستشفى القدس (الهلال الأحمر) بغزة.

الأخ رياض العويسي متزوج وله من الأبناء (سبعة من الذكور وسبعة من الإناث).

تقاعد بتاريخ 1/3/2008م برتبة العميد.

صباح يوم الأربعاء الموافق 8/2/2023م فاضت روحه إلى بارئها بعد أن أعياه المرض وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد حمزة بعد صلاة العصر ومن ثم شيع إلى مأواه الأخير في مقبرة الزوايده (السوارحة)

رحيلك أفجع وأدمى قلوبنا، وداعاً أخي رياض والملتقى في الجنة بإذن الله تعالى.

رحم الله العميد المتقاعد الحاج / رياض عبدالكريم محمد العويسي (أبو العبد) واسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم العميد المتقاعد / رياض عبدالكريم محمد العويسي (أبو العبد) صاحب التاريخ النضالي والانتماء الصادق الفتحاوي والذي عمل بكل إخلاص وجد وكان مثالاً يحتذى به بالإخلاص بعمله، وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة العويسي الكرام في الوطن والستات، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره يتقدم اللواء يوسف دخل الله – رئيس هيئة التنظيم والإدارة وضباط وضباط صف وجنود هيئة التنظيم والإدارة بأحر التعازي والمواساة من آل العويسي الكرام لوفاة

الأخ والصديق العميد متقاعد / رياض عبد الكريم محمد العويسي

سائلين المولى عز وجل أن يغفر له ويرحمه وأن يعف عنه ويكرم نزله ويوسع مدخله وأن يغسله بالثلج والماء والبرد، وأن ينقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس إنا لله وإنا إليه راجعون

تتقدم الهيئة الفلسطينية لطلبة الجامعات في منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة برئيسها الأستاذ نائل رحمي بأحر التعازي والمواساة من عائلة العويسي عامة بوفاة المرحوم الأخ القائد العميد/ رياض العويسي كما ونتقدم بأحر التعازي لأسرة الفقيد أبنائه وأنسبائه وأصدقائه فإلى جنات الخلد ورحمة الله عليه واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وأعظم الله أجركم

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …