الرئيسية / الآراء والمقالات / ناهض زقوت يكتب : سمير منصور .. وإحياء الثقافة الفلسطينية

ناهض زقوت يكتب : سمير منصور .. وإحياء الثقافة الفلسطينية

ناهض زقوت

سمير منصور .. وإحياء الثقافة الفلسطينية

الكاتب والباحث/ ناهض زقوت

يقولون أن الناشر تاجر، على قاعدة أن الكتاب صناعة، ومن هنا رسموا الصورة المتخيلة للربط بين التجارة والصناعة وناشر الكتاب، موضوع معقد يحتاج إلى اعادة قراءة في سوق الانتاج للكتاب الورقي.

شاهدت في جناح مكتبة سمير منصور في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الكتب الروائية للكاتب الفلسطيني الصديق عبد الجبار عدوان المقيم في اسبانيا، منشورة بعد سنوات من نشرها، مما يعني أن سمير منصور قد أعاد نشرها دون مقابل مادي، انما بهدف تسويق الثقافة الفلسطينية واعادة احياء الكتاب الذي نفذ من السوق لكبار الكتاب دون أن ينتظر ربحا ماديا، فهو لم يكن على دراية أو وفق خطة ممنهجة أن ثمة اقبال على هذه الروايات، بل نظر إلى خدمة الثقافة برؤية الناشر المثقف لا الناشر التاجر.

الكاتب المفكر المبدع عبد الجبار عدوان ابن قرية بربرة المهجرة عام 1948، خريج دراسات في العلوم السياسية والاجتماعية والاسلامية من ألمانيا. عمل لربع قرن في مجالات اعلامية عدة عربيا وعالميا في لندن. نشر عددا من الروايات والكتابات الثقافية والفكرية والاجتماعية، يحارب من خلالها الخزعبلات والخرافات والاساطير المهيمنة على الفكر العربي، ويدافع بكل صراحة عن حرية الفكر والرأي.

والروايات التي نشرتها مكتبة سمير منصور هي:

* رواية/ بومة بربرة: وهي رواية حقيقية لحياة كانت في فلسطين قبل النكبة من دون الاعتماد الشعار السياسي والحديث المكرور، لكنها تسرد تفاصيل غنية من حياة الشعب في إحدى قراه التي رحل أهلها منها، تثبته بتاريخه وذاكرته.

* رواية/ فتنة الكرسي: تناقش الرواية خلق البشر لأنفسهم الجحيم الأرضي، إذ افتتنوا بالكرسي وخالفوا نصائح الرسل. تدور أحداثها قبل الاسلام في جغرافية تشمل العالم. والمرعب في الرواية هو اعتقاد القارئ بأن مجريات الروابة تطابق ما يدور الآن من صراعات على الكرسي.

* رواية/ سياسة في الجنة: وهي رواية فلسفية سياسية قائمة على معطيات دينية وحقائق تاريخية، مسرحها الجنة بنعيمها، وأبطالها هم الاناث والذكور الأشهر عبر التاريخ.

* رواية/ أسرى الزمان: تنطلق الرواية من أبعاد اجتماعية ورومانسية وأكاديمية متفاعلة مع قضايا تهم الإنسان. تدور أحداثها عام 2017 في مدينة هايدلبرج الالمانية وجامعتها وريفها، حيث المجتمع المختلط من طلاب ألمان وأجانب وتجمعات لاجئين جدد، وعمليات إرهاب مشوشة، ولجان تضامن تعمل منذ عقود.

اربع روايات نشرت، وما زالت بقية أعماله الروائية قيد الطباعة والنشر وهي: حافة النسور، وأحفاد وأجداد، وراوي قرطبة.

ومن الجدير ذكره أن مكتبة سمير منصور قد نشرت للكاتب عدوان في وقت سابق وموجودة في جناحه بمعرض القاهرة للكتاب، كتابين وهما: كتاب ما بين التفكير والتكفير – العلمانية تواجه الغيبانية. وكتاب غزة .. تراجيديا الحرب النفسية.

نحن لا نجامل في الثقافة، ولكننا نمدح في الابداع والثقافة، ومن يخدم الثقافة والمثقفين، وانطلاقا من الدور الريادي التي تقوم به مكتبة سمير منصور في إحياء التراث الثقافي والأدبي الفلسطيني، بدأ في تبني مشروع طباعة الكتب والروايات الأدبية التي نشرت قبل نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948.

ولا ننكر أن لنا دور مؤثر في هذا المشروع بما نمتلكه من كتابات وروايات قديمة دعمنا بها هذا المشروع، وفي الأيام القادمة سنكشف عن عدد من هذا الكتابات والروايات التي ستقوم مكتبة سمير منصور بنشرها.

القاهرة: 29/يناير/2023

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عمر حلمي الغول

عمر حلمي الغول يكتب : نواقص القرار الاممي

نبض الحياة نواقص القرار الاممي عمر حلمي الغول بين مد وجزر على مدار 171 يوما …