الرئيسية / الآراء والمقالات / زين حسني علي تكتب : لماذا ينسب الكثير من الناس الشخصية بالاسلوب؟؟

زين حسني علي تكتب : لماذا ينسب الكثير من الناس الشخصية بالاسلوب؟؟

زين حسني علي

لماذا ينسب الكثير من الناس الشخصية بالاسلوب؟؟

و ماهي الصلة التي تجمع الشخصية بالاسلوب؟؟ 

كتبت /زين حسني علي 

ضمن ايطار توسيع حلقات الثقافة المعرفية بعلم الاجتماع نبدأ بالحلقة الأولى لسلسة الذات الانسانيه وتحليلها وتحديد صفاتها 

 وماهيةالعلاقة القاىمة بين الأسلوب والشخصية

والكشف عن حقيقة استنساخ لغة الشخصية من طابع الأسلوب والتيارات المؤثرة فيه وهذا يتطلب منا ان نسدل الستار عن مفهومي الشخصية والاسلوب

مفهوم الشخصية

 مجموعة السمات التي تكوّن شخصية الأفراد، وهذه السمات تختلف من شخص إلى آخر، حيث يتفرّد كلّ شخص بصفات تميّزه عن غيره، ويندرج تحت مصطلح الشخصية في العادة مفهومان أو معنيان وهما: المهارات الاجتماعية والتفاعلية مع البيئة الخارجيّة، كما تشترك الكثير من العلوم في دراسة مكنونات الشخصية الإنسانية وما وراءها بمنظور علمي ومتخصص من أهمها: علم النفس وعلم الاجتماع، وعلم الطب النفسي.

اما الاسلوب

 هو الطريق او الفن الذي يعبر بها الشخص عن نظم الكلام أو المعنى

وهو الأداة التي يتم تشريح انسجة الشخصية لمعرفة السمات والصفات المكونة لدى الشخص التي تحدد ردوده

  الانفعاليّة والاجتماعيّة والجسميّة والعقلية التي تميز الفرد عن من حوله سواءً كانت بيولوجيّة فطريّة موروثة أو بيئية مكتسَبة).

ماهية العلاقة بين مكونات الشخصية والاسلوب؟؟

 يحتوي البناء الوظيفي للشخصية عن مكونات متكاملة، ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحالة الاستقرار والخلو من الاضطرابات، ويظهر الاعتلال والشذوذ في البناء العام للشخصية، في حال الاختلال في أحد هذه المكونات ينتج عنها الاختلاف بالاسلوب من شخص لآخر

ومن هذه المكونات :

 المكونات الجسمية:

 وهي عبارة عن المظهر العام للفرد من الوزن والطول، والسلامة الجسمية العامة، ووجود حالات العجز الجسمي، ومستوى كفاءة المهارات الحركية، والنشاط الإجمالي للفرد في مختلف المواقف الحياتيّة، بالإضافة إلى وظائف الأعضاء، والأجهزة الداخليّة كالجهاز العصبيّ، والدوريّ، والهضمي وغيرها. المكونات العقلية المعرفية:

وتتضمن وظائف العقل والدماغ، كالذكاء العام، وكفاءة القدرات العقليّة، بالإضافة إلى القدرات والمهارات اللغويّة واللفظيّة، ومستوى الأداء للعمليّات العقليّة العليا، كالتحليل، والتركيب، والحفظ، والتذكّر وغيرها. المكونات الانفعالية: وهي طرق الاستجابة التي يتميّز بها الفرد اتجاه المثيرات المختلفة، كالحب، أو الغضب، أو الفرح، أو الحزن وغيرها، بالإضافة إلى مستوى الاستقرار والثبات الانفعالي، ومدى انحصار هذه الانفعالات في دائرة العواطف والمشاعر.

المكونات الاجتماعية:

هي المكونات التي ترتبط بشكل مباشر بأساليب التنشئة الأسريّة والاجتماعيّة في المنزل أو المدرسة أو محيط الأصدقاء، بالإضافة إلى القيم والاتجاهات، وأدوار الفرد في المجتمع. العوامل المؤثرة في الشخصية تتأثر الشخصية الإنسانية سلباً وإيجاباً

 بالكثير من العوامل، ومن أهمها:

 أساليب وطرق التنشئة الأسرية:

 يظهر الأثر الواضح للأسرة في تكوين شخصية الفرد، حيث إنّها البيئة الأولى التي يحتكّ بها منذ ولادته، فيكتسب منها الكثير من المهارات والخبرات والأنماط السلوكيّة التي من شأنها أن تؤثّر في شخصية الفرد بشكل سلبي أو إيجابي، بالإضافة إلى أن الأسرة التي تتسم بالهدوء والاستقرار تمنح أفرادها الطمأنينة والثقة بالنفس.

العوامل البيئية الخارجية:

 تؤثر جميع أنواع التنشئة الأسرية والاجتماعية في المنزل والمدرسة والمجتمع العام في البناء التكوينيّ للشخصيّة الإنسانيّة، وتظهر هذه العوامل بأشكال كثيرة

 كالأعراف والتقاليد والقيم والمعتقدات الدينيّة، فتختلف سمات الأفراد وشخصياتهم بالتفاعل المتبادل مع هذه البيئة.

العوامل الجسمية الداخلية:

وهي العوامل الفسيولوجية التي تؤثر في تكوين شخصية الفرد، كالاضطرابات في إفرازات الغدد المختلفة، فإن انخفاض إفراز هرمونات الغدة الدرقية تجعل من الفرد خمولاً وغير قادر على التركيز للقيام بالمهام المختلفة، كذلك فإن الاختلال في إفرازات الغدة النخاميّة قد تؤثر في عملية التوازن الحركي العام للجسم، بالإضافة إلى أنّ البنية العامة للجسم لها الأثر الواضح في تكوين شخصيّة الفرد، فإن الشخص الذي يملك البنية الجسديّة الضخمة والعضليّة يميل إلى حب السيطرة، وتولّي المواقع القياديّة في مجتمعه، أما الفرد صاحب البنية الجسديّة الضعيفة تكون أقل إقبالاً على الحياة الاجتماعيّة ويميل للابتعاد عن الحياة التنافسيّة. 

مخرجات مكونات الشخصية ينتج عنها ثلاث انواع من الاساليب 

 

الأسلوب الأدبي، والأسلوب العلمي، والأسلوب الخطابي. أنواع الأسلوب بالتفصيل

 الأسلوب الأدبي

يعرف على أنه أسلوب أدبي، حيث يعبر الشعراء عنه بقصائدهم، والأدباء بكتاباتهم الأدبية مثال القصة، والمقال، والرسالة، والخطبة، والمسرحية، ويتكون الأسلوب الأدبي من عدة أركان، وهي: المعاني، والألفاظ، والعاطفة، والصور الشعرية، والأفكار، ويتميز الأسلوب الأدبي بعدد من الخصائص والسمات، وهي: أناقة الأسلوب، ودقة الألفاظ. ذو موضوعات أدبية غير علمية. يستخدم المحسنات البلاغية المتمثل بعلم البديع وعلم المعاني. يستخدم الصور الخيالية المتمثل بعلم البيان. لا يستخدم في أسلوبه الأرقام والحقائق والمصطلحات. يتصف بأنه ذو متعة أدبية. يتسم بالتنوع، أي ما بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي، وذلك بسبب الأغراض البلاغية. شخصية الكاتب تظهر به، أي أهواؤه، وثقافته، وأراؤه.

الأسلوب العلمي

 يعرف على أنه أسلوب يستخدم صياغة العلوم المجردة، كعلم الرياضيات، وعلم الطب، وعلم الهندسة، وعلم الفيزياء، ويتكون الأسلوب العلمي من ركنين، وهم: المعاني، والأفكار، ويتميز الأسلوب العلمي بعدد من الخصائص والسمات، وهي: أفكاره محددة وواضحة. ذو موضوعات علمية بحتة. دقة الألفاظ ودلالاتها. يستخدم في أسلوبه البحثي المصطلحات والحقائق والأرقام. يخلو من الشعور والعاطفة. يخلو من المحسنات البديعية، والصور الخيالية. يتسم بمخاطبة العقل. شخصية الباحث لا تظهر به. يتصف بتنظيم الأفكار وترتيبها، وتسلسل المعاني والمصطلحات. يوثق بالأدلة والبراهين المنطقية. يتسم بأسلوبه الحقيقي. ينقسم الأسلوب العلمي إلى قسمين، هما: الأسلوب العلمي البحت، وهو الذي يهتم بعرض الحقائق العلمية دون الاهتمام لجمال وأناقة اللفظ والتعبير. الأسلوب العلمي المتأدب، وهو الذي يقوم على وضع الحقائق العلمية في عبارة ذات جمال وأناقة في اللفظ والتعبير.

الأسلوب الخطابي

يعرف على أنه أسلوب خطابي ذو قوة كبيرة في ألفاظه ومعانيه، وذلك لإثارة المخاطبين، ويجب أن يتسم الخطيب بقوته، وجرأته، وثقته بنفسه، وثقافته، ونبرة صوته القوية والمسموعة، ومتقن إيماءات الوجه وإشارات الجسم، يتميز الأسلوب الخطابي بعدد من الخصائص والسمات، وهي: اختيار الكلمات التي لها رنين، أي اختيار الكلمات الجزلة. تظهر مواطن الوقف التي تمتاز بالقوة وشفاء النفس. يتسم بالتكرار، وضرب المثل، واستخدام المرادفات. تتنوع ضروب التعبير، أي التنقل من الاستفهام إلى الاستنكار، والتعجب.

وفي النهاية نجد الاسلوب والشخصية يعيشان في علاقة تكاملية فالاسلوب نقل معرفي تعبيري عن الشخصية ومرآة تعكس ألافكار والصفات والقيم تبعا لمكنونه الداخلي.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عمر حلمي الغول

عمر حلمي الغول يكتب : لا ادلة على أكاذيب إسرائيل

نبض الحياة لا ادلة على أكاذيب إسرائيل عمر حلمي الغول دولة إسرائيل اللقيطة قامت على …