الرئيسية / الاخبار العربية والدولية / تونس تستعد للدورة الثانية لانتخاباتها التشريعية

تونس تستعد للدورة الثانية لانتخاباتها التشريعية

رئيس هيئة الانتخابات التونسية أثناء تفقده مكاتب الاقتراع في الدورة الأولى

تونس – الصباح- أحمد القدوة: يقترع التونسيون يوم الأحد 29 يناير/ كانون الثاني لاختيار المرشحين في الدورة الثانية للانتخابات البرلمانية، وهي أول استحقاق منذ اتخاذ الرئيس قيس سعيّد إجراءاته الاستثنائية في 25 يوليو/ تموز من العام الماضي.

وكانت تونس قد شهدت في 17 ديسمبر/ كانون الأول انعقاد الدورة الأولى للانتخابات التشريعية، حيث بلغت نسبة المشاركة حوالي 11% من المقترعين الذين يحق لهم الانتخاب في البلاد.

وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، إنّ دعوة الناخبين تشمل جميع المواطنين المسجلين بالدوائر الانتخابية المعنية بالدورة الثانية لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب بما في ذلك الذين شاركوا في عملية الاقتراع خلال الدورة الأولى.

وكانت النتائج الأولية للدورة الأولى قد أشارت إلى اقتراع نحو 803.638 ناخبًا، أي حوالي 8.8% من عدد المقترعين الذين يحق لهم الانتخاب، وذلك قبل أن تعلن هيئة الانتخابات بلوغ النسبة حوالي 11%.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر قد أشار حينها إلى أن “ضعف نسبة المشاركة في الانتخابات سببه تغيّر نظام الاقتراع وانعدام المالي السياسي”.

من جانبها، دعت نقابة الصحفيين التونسيين اليوم الخميس جميع منظوريها المعتمدين لتغطية الدور الثاني للانتخابات البرلمانية إلى “التبليغ عن كل المضايقات والاعتداءات التي قد يتعرضون لها خلال تغطيتهم الصحفية”.

رئيس هيئة الانتخابات التونسية أثناء تفقده مكاتب الاقتراع في الدورة الأولى
رئيس هيئة الانتخابات التونسية أثناء تفقده مكاتب الاقتراع في الدورة الأولى

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20230921-WA0020

مولاي عبد القادر العلوي.. الولايات المتحدة الأمريكية ضيفة شرف النسخة التاسعة من معرض الحبوب والطحن  …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *