الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل الدكتور الدبلوماسي يوسف محمد عبدالخالق علان

ذكرى رحيل الدكتور الدبلوماسي يوسف محمد عبدالخالق علان

FB_IMG_1674388627941

ذكرى رحيل الدكتور الدبلوماسي

يوسف محمد عبدالخالق علان

مدير مكتب (م.ت.ف) في إيرلندا

(1952م – 2001)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 22/1/2023م

المناضل / يوسف محمد عبدالخالق علان من مواليد بلدة حلحول قضاء الخليل عام 1952م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارسها ومن ثم حصل على الثانوية العامة من مدرسة الحسين بن علي الثانوية للبنين بالخليل.

أنتقل بعدها إلى العراق حيث التحق بجامعة المستنصرية (تخصص رياضيات) وتخرج في العام 1971م متفوقاً وقد نال جائزة صدام حسين.

في العام 1978م التحق بإحدى جامعات إسكتلندا وليحصل على شهادتي الماجستير والدكتورة في الزيوت المعدنية إضافة إلى الاعتراف به كصاحب نظرية في الرياضة لينتقل بعدها إلى لندن ويعمل محرراً (لصحيفة بريد فلسطين) والتي كانت تصدر شهرياً باللغة الإنجليزية ولمدة تزيد عن (15) عاماً وقد كانت هذه الصحيفة مرآة لفلسطين وشعبها وقيادتها أمام المجتمع البريطاني.

خلال دراسته الجامعية التحق بتنظيم حركة فتح.

ساهم د. يوسف علان في تشكيل مجموعة من اللجان كان لها الأثر في تغيير الرأي العام البريطاني لصالح القضية الفلسطينية وخاصة في أوساط الأحزاب اليسارية وأهم هذه اللجان:- 

– لجنة أصدقاء فلسطين في حزب العمال

– لجنة أصدقاء فلسطين في نقابات العمال

كما عمل في لجنة الجريح الفلسطيني.

ساهم د. يوسف علان في توأمه مدن فلسطينية تحت الاحتلال مع مدن بريطانية وأهمها توأمة مدينة نابلس مع مدينة (دندي) الإسكتلندية عام 1980م الأمر الذي أثار زعماء الحركة الصهيونية في بريطانيا وهددوا بمقاطعة مدينة (دندي) اقتصاديا لكن تهديداتهم لم تفلح في أن تحذو مجموعة أخرى من المدن البريطانية حذو (مدينة دندي).

مثل اتحاد نقابات العمال الفلسطينيين في بريطانيا وإيرلندا وقد أسفرت نشاطاته العمالية عم دعم كبير للنقابات العمالية الفلسطينية في فلسطين ولبنان.

تبوأ حتى وفاته منصب (مدير مكتب منظمة التحرير الفلسطينية) في إيرلندا إضافة الى توليه رئاسة نقابة الصحافيين.

كان له علاقات دبلوماسية وسياسية وثقافية عالية المستوى وكان يعتبر عراباً للسياسة الفلسطينية البريطانية آنذاك مع حزب العمال البريطاني.

شغل منصب رئيساً للاتحاد العام لطلبة فلسطين فرع إيرلندا.

لقد كان للدكتور / يوسف علان علاقات مميزة مع النقابات المهنية البريطانية حيث قضى عدة سنوات في توطيد تلك العلاقات وشرح أبعاد القضية الفلسطينية.

في إيرلندا قام بمناظرة بينه وبين السفير الإسرائيلي في دبلن حيث أفحم فيها ذلك السفير بجزاله الحجج الدامغة وببراعة البراهين والدلائل والوقائع القاطعة التي تدين قطعاً ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، وإيغاله في القتل والاعتقال ومصادرة الأراضي والتعدي على الحقوق المشروعة وامتهان كرامة الإنسان الفلسطيني.

الدكتور / يوسف علان الشعبي البسيط في حياته والكبير والفطيري في عمله وأفكاره وارتباطه بوطنه فلسطين حيث أنتهج منهجاً مختلفاً لنسج وبناء العلاقة الفلسطينية البريطانية والإيرلندية.

منع الدكتور / يوسف علان من دخول الوطن من قبل السلطات الإسرائيلية لما قام به من نشاطات ملموسة لصالح الوطن والشعب الفلسطيني.

بتاريخ 17/1/2001م فاضت روحه إلى بارئها إثر إصابته بنوبة قلبية حادة آلمت به لم تمهله طويلاً عم عمر يناهز ال (49) عاماً وذلك أثناء تأديته لمهام عمله في العاصمة دبلن.

شيع في العاصمة دبلن بتاريخ 20/1/2001م بعد وصول أقاربه من أرض الوطن حيث حضر شقيقة عبدالخالق وأعمامه وخاله لحضور مراسم الدفن بتكليف من الرئيس / ياسر عرفات وتمت مواراه جثمانه الطاهر الثرى بعد الصلاة عليه بتاريخ 20/1/2001م في العاصمة دبلن.

وأقيم للفقيد حفل تأبين وحضر الحفل عدد غفير من الساسة والنقابيين وأعضاء مجلس النواب البريطاني وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي.

رحم الله الدكتور / يوسف محمد عبدالخالق علان وأسكنه فسيح جناته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713283499130

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات (أبو هيثم) مدير شرطة محافظة طوباس السابق …