الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل العقيد المتقاعد عدنان خالد حماد (أبو صائب)

رحيل العقيد المتقاعد عدنان خالد حماد (أبو صائب)

655547444777777

رحيل العقيد المتقاعد
عدنان خالد حماد (أبو صائب)
(1964م – 2022م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 19/12/2022م
المناضل / عدنان خالد حماد من مواليد مخيم جباليا للاجئين عام 1964م، تعود جذور عائلته الى قرية بربرة قضاء غزة والتي هاجرت منها أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م واستقرت في مخيمات اللجوء والشتات والفقر.
من أسرة مناضلة وطنية قدمت العديد من الشه/داء والأسرى والجرحى على مدار سنين النضال الفلسطيني.
تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) ومنذ نعومة أظافره كانت الثورة عنواناً له وتحرير فلسطين هدفه الأسمى، أنهى دراسته الثانوية والتحق بالجامعة الإسلامية أكمل دراسته لمده عامين فقط.
التحق بصفوف حركة فتح عام 1982م من خلال أطر الشبيبة الفتحاوية في العمل الاجتماعي والتطوعي في مخيم جباليا وتقلد مهام تنظيمية فيها ومعه ثله من الرعيل الأول في المخيم منهم الشه/يد / محمود أبو طبنجة وكانت تلك الفترة التي صقلت المناضل / عدنان حماد من حيث الرؤية والتفكير العميق والتنسيق بين مختلف الأفكار بصورة أكثر واقعية وشمولية وعلى إثر ذلك تعرض لاعتقالات متكررة من قبل السلطات الإسرائيلية خاصة في أيام المناسبات الوطنية كيوم الأرض والانطلاقة.
أعتقل عام 1985م على إثر رفعه للعلم الفلسطيني وكان ذلك يوم تحرير الأسرى من المعتقلات الإسرائيلية ضمن الصفقة المشهورة آنذاك (عملية الجليل).
خلال الانتفاضة الأولى المباركة عام 1987م شارك فيها منذ البدايات حيث كان مكلفاً بشكل سري في تشكيل الأطر التنظيمية والمجموعات الضاربة وكان مشرف مباشر مع مسؤولي المنطقة على اختيار الأسماء وفرزها للعمل ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
كان المناضل / عدنان حماد مثالاً يقتدى به وشعلة من العمل لا يمكن أن تنطفئ مما عرضه للاعتقال مرات عديدة متتالية وكان معظمها اعتقالاً إدارياً.
صدر قرار اعتقاله لمدة عام إدارياً وبعد خروجه من المعتقل تم منحه هوية خضراء من الإدارة المدنية الإسرائيلية وهذه الهوية تعني أن صاحبها خطير جداً على الأمن الإسرائيلي.
مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية التحق بجهاز الأمن الوقائي في المحافظات الجنوبية وكان من أوائل الأسماء التي التحقت بالجهاز.
حصل على العديد من الدورات الأمنية المؤهلة في الداخل والخارج.
عمل ليلاً ونهاراً للحفاظ على أمن المواطن.
تدرج في رتبته العسكرية الى أن ترقى الى رتبة العقيد.
كان ضابطاً مميزاً ومجتهداً في كل محطات عمله وكان مثالاً للتواضع والاحترام والالتزام.
العقيد / عدنان حماد متزوج وله تسعة من الذكور وبنتان.
مساء يوم الجمعة الموافق 9/12/2022م فاضت روحه الى بارئها بعد صراع طويل مع المرض لم يمهله طويلاً وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم السبت الموافق 10/12 في مسجد الرباط بمشروع بيت لاهيا ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة بيت لاهيا.
رحم الله العقيد المتقاعد / عدنان خالد حماد (أبو صائب) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم العقيد المتقاعد / عدنان خالد حماد (أبو صائب) وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة حماد الكرام في الوطن والشتات سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.
منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة شؤون اللاجئين
تتقدم اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم جباليا بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة لعموم آل (حماد) الكرام
بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى المناضل /عدنان حماد أبو صائب
إذ نشاطرهم الأحزان و عائلته الكريمة؛ فإننا نسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان،،،
“إنا لله وإنا إليه راجعون”

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …