الرئيس الاسرائلي في البحرين
الرئيسية / متابعات اعلامية / الرئيس الإسرائيلي في زيارة تاريخية للبحرين

الرئيس الإسرائيلي في زيارة تاريخية للبحرين

318056082_880270599669954_8013363179439063769_n
الرئيس الإسرائيلي في زيارة تاريخية للبحرين
آي24نيوز موقع :
هالة ابو سليم
ترجمة: هالة أبو سليم /غزة.
التقى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالرئيس إسحاق هرتسوغ يوم الأحد في أول زيارة لرئيس دولة إسرائيلي للدولة الخليجية منذ إقامة العلاقات بين البلدين قبل عامين.
وسيزور هرتسوغ بعد ذلك الإمارات العربية المتحدة، التي قامت أيضًا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة واستضافت بالفعل الرئيس الإسرائيلي .
وقال هرتسوغ، بحسب بيان قدمه مكتبه، «لقد جئت إلى هنا مع وفد مميز من الأشخاص الذين يقودون قطاع الأعمال في إسرائيل، وهم حريصون على التواصل والتعامل مع شعب البحرين ”
كما أعرب الملك حمد عن أمله في أن تعزز الزيارة العلاقات الثنائية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، مشددا على دعم المنامة «لسلام عادل وشامل ومستدام يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ” .
وكان من بين الممثلين إبراهيم نونو، رئيس مجلس أمناء الكنيس المحلي، الذي اعترفت به السلطات كممثل للطائفة اليهودية. كما حضر سفير إسرائيل في البحرين، إلى جانب ممثل البحرين في المؤتمر اليهودي العالمي، من بين آخرين .
قال هرتسوغ «أنا متأثر للغاية لوجودي هنا». «هذا حقًا يوم تاريخي، الوجود بالبحرين وزيارة الجالية اليهودية في البحرين عندما يكون لدينا مثل هذا السلام المذهل والعلاقات الرائعة مع جلالة الملك ” .»
لقد أمضينا جميعًا وقتًا معًا في الغداء، ويمكنكم رؤية المودة والاحترام الكبيرين بين القيادة ودولنا… الشيء الوحيد الذي ظهر في مناقشتنا هو الاحترام الكبير للملك وعائلته للجالية اليهودية في البحرين “
تتكون الجالية اليهودية في البحرين في الغالب من خلال الهجرة إلى الدولة الخليجية في أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر، وخاصة من العراق وإيران والكويت. معظم المجتمع من كبار السن، حيث يغادر معظم الشباب لخارج البلاد.
 
في بداية الاجتماع، قدمت الجالية اليهودية لهرتسوغ سغ ثلاث هدايا ذات قيمة تاريخية: كتاب صلاة فرحي مع ترجمة عربية، وكتاب يوضح بالتفصيل تاريخ الجالية اليهودية البحرينية ونسخة من تصريح إنشاء الكنيس المحلي في عام 1931.
موقع ميديا لاين :
وصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى البحرين، وهو يٌعد أول رئيس إسرائيلي يزور المملكة على الإطلاق.
أقلع هرتسوغ صباح الأحد في زيارة دولة تستغرق يومين. يرافق هرتسوغ وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين، بعد الزيارة إلى البحرين، سيسافر هرتسوغ إلى الإمارات العربية المتحدة أقام كلا البلدين علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بتوقيع اتفاقيات إبراهيم في عام 2020.
“هذه خطوة تاريخية أخرى في العلاقة بين إسرائيل والدول العربية، التي وقعت اتفاقيات إبراهيم، وخطوة أخرى نحو انضمام المزيد والمزيد من الدول إلى دائرة السلام مع دولة إسرائيل. وقال هرتسوغ قبل ركوب طائرة إلى البحرين «سأكون ضيفا على ملك البحرين وحكومته وآمل أن أناقش القضايا ذات الاهتمام المشترك». عند وصوله إلى البحرين، التقى هرتسوغ بوزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني.
خلال عطلة نهاية الأسبوع، احتج البحرينيين على زيارة هرتسوغ، وهتفوا «الموت لإسرائيل» و «أنت غير مرحب بك في البحرين». قبل زيارته، نشر هرتسوغ عمودًا في الصحافة البحرينية. في العمود، كتب هرتسوغ أنه «سوف يفكر في مدى تحول الشرق الأوسط بشكل كبير من خلال قرار البحرين الجريء باحتضان سلام دافئ مع إسرائيل».
جيل اتفاقيات إبراهيم من الشباب البحريني:
أدت اتفاقات أبراهام، الموقعة في البيت الأبيض في 15 سبتمبر 2020، إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، وتعزيز السلام في الشرق الأوسط من خلال التأكيد على التفاهم المتبادل وكذلك احترام الحرية الدينية.
اليزية الحوسني نائبة رئيس قطاع الإعلام ورئيس مجلس الباحثين الشباب ولدت الحوسني، التي تبلغ من العمر 26 عامًا في ، في أبو ظبي ونشأت في الولايات المتحدة والإمارات. حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتخصصت في الشؤون الدولية، من جامعة زايد في أبو ظبي. الحوسني يجسد جيل اتفاقات إبراهيم.
ما هي وظيفتك في TRENDS ؟
“ينصب تركيزي الآن بشكل أكبر على التسامح والتعايش، واتفاقات إبراهيم الموقعة بين الإمارات وإسرائيل. أعتني بوسائل الإعلام في TRENDS. نحول الأوراق البحثية الطويلة إلى مقاطع فيديو وبودكاست تخدم الجمهور رقميًا بشكل أفضل – Twitter و Instagram و LinkedIn و Facebook و YouTube. نحن نعيش في عصر يفضل فيه الناس مشاهدة مقاطع الفيديو بدلاً من قراءة أوراق بحثية مبنية منذ فترة طويلة. “
هل سافرتي إلي إسرائيل بعد توقيع اتفاقات إبراهيم ؟ “
“نعم، من خلال مجلس TRENDS للباحثين الشباب، كان لدينا برنامج تدريب داخلي في مركز موشية دايان في جامعة تل أبيب. تدربت معهم لمدة شهر. في الوقت نفسه، نظمنا أول مؤتمر على الإطلاق مع مركز أبحاث إماراتي، يركز على اتفاقيات إبراهيم. لقد جمعنا خبراء وأساتذة مختلفين، وتحدثنا عن الاتفاقات وتأثيرها على الثقافة والإعلام والاقتصاد. “
ما هي مشاعرك الشخصية تجاه اتفاقات إبراهيم؟
أوضحت الحوسني” أعتقد أن التطبيع بين بلدينا ليس مفاجئًا للشباب لأنني، قبل أي شيء، قبل أن أكون باحثًا وخبيرًا في وسائل الإعلام، أنا إماراتية. وما يعنيه الإماراتي هو أن تكون متسامحًا ومعتدلًا ومرنًا ومحبًا للسلام ومتطورًا. لذلك، عندما تولد وتنشأ في بلد يفتح الأبواب للتنوع الثقافي، فإن هذه الاتفاقية ليست مفاجأة لنا. ومن خلال تجربتي، أتيحت لي الفرصة للنظر من خلال العدسة غير المصفاة لمن هم الإسرائيليون حقًا. أستطيع أن أقول حقًا، إذا جعلت تجربتي ذلك في مكانه، فهو مستقبل مشرق حقًا لكلا البلدين. ما جربته من خلال العلاقة بين الناس هو أن لدينا قاسمًا مشتركًا بين بلدينا، كلانا يمتلك هوية شرق أوسطية. ونحن معتدلون ومرنون ومحبون للسلام. لدينا جميعًا هدف واحد – الاستقرار في المنطقة. لقد استمتعت بوقتي في إسرائيل لا أريد أن أقول إنهم مجرد أصدقائي الآن ؛ هم أكثر عائلة بالنسبة لي لأنهم رحبوا بي بأذرع مفتوحة ” .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

يحى السنوار

هل يتخذ يحيى السنوار قرارات عقلانية؟ برنامج الذكاء الاصطناعي يقول نعم

هل يتخذ يحيى السنوار قرارات عقلانية؟ برنامج الذكاء الاصطناعي يقول نعم – رأي: أليكس مينتزمارش …