IMG-20221204-WA0037
الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / إختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في المملكة الإسبانية

إختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في المملكة الإسبانية

IMG-20221204-WA0037

إختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في المملكة الإسبانية 

مدريد / كتبت نجاح الصوراني/ أُختتمت يوم أمس السبت فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني ، والذي نظمته حركة التحرير الوطني الفلسطيني إقليم إسبانيا بالتعاون مع السفارة الفلسطينية وفرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية ، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .

حيث أقيمت هذه الفعاليات في عدة مدن إسبانية بدءاً بالعاصمة الإسبانية مدريد و سرقسطة و بلنسيا و تراجونا وختاماً في برشلونة ، شارك في الحضور عدد من سفراء وقناصل وممثلي الدول الصديقة وكذلك ممثلين عن الأحزاب السياسية والنقابات الإسبانية و أبناءالجالية الفلسطينية والعربية والأصدقاء الإسبان .

العاصمة الإسبانية مدريد 

 إنطلقت أولي فعاليات الأسبوع الثقافي في منطقة “Rivas” في الخامس والعشرين من الشهر الجاري .

 تلاها في اليوم التالي ( الحفل المركزي ) في قاعة إتحاد نقابات العمال الإسباني بمدريد ، حيث بدأ الحفل بالسلامين الوطنيين الإسباني والفلسطيني ، وترحيب بالحضور من قبل أمين سر حركة فتح الدكتور أحمد معروف وعرفاء الحفل وهم الصحفي والمترجم عدنان الأيوبي ونجاح الصوراني أمين سر منطقة مدريد .

هذا وقد كانت كلمة الإفتتاحية للفعالية المركزية لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح “روحي فتوح ” والذي تحدث من خلال كلمته عن مدي التأثير السلبي للدعم المتواصل والغير مشروط من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لدولة الإحتلال علي السلم والأمن الدوليين وخاصة منطقة الشرق الأوسط ، في ظل عدم إلتزام دولة الإحتلال بالشرعية الدولية وقراراتها.

في حين تطرق السفير الفلسطيني بمدريد” حسني عبد الواحد ” في كلمته لأهمية التضامن مع قضية شعبنا الفلسطيني ، وعلي ضرورة إستمرار هذا التضامن وشموله لجميع المستويات الرسمية والشعبية حول العالم.

كما وأكد رئيس إتحاد نقابات عمال إسبانيا ” خيسوس جايجو” في كلمته التي تلت كلمة سعادة السفير علي إعتراف النقابات العمالية الإسبانية بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ، وإستنكر الصمت الدولي علي الإنتهاكات العنصرية التي تقوم بها دولة الإحتلال بحق الشعب الفلسطيني .

فعاليات سرقسطة 

في السابع والعشرين من الشهر الجاري إستُهلت فعاليات سرقسطة بإستقبال المناضل إبراهيم عبيات – نائب أمين سر إقليم حركة فتح بإسبانيا وأبناء البيت الفلسطيني في سرقسطة فرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية القادمة من أرض الوطن خير إستقبال ، والذين قاموا برفقة أعضاء الفرقة لزيارة مؤسسة كاريتاس الإسبانية الداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني بسرقسطة ، حيث أقامت الفرقة عرضاً مميزاً للدبكة أمام مقرها في الساحة العامة ، تقدم مسؤلي المؤسسة بشكرهم وتقديرهم لهذا العرض الفني الباهر الذي عبر عن عراقة وأصالة الشعب الفلسطيني وحضارته الفريدة.

 الثامن والعشرين أقيم الحفل الرئيسي في Centro Civico Delicias بثراغوثا ، بحضور أبناء الجالية وممثلي الأحزاب و المؤسسات الإسبانية هناك .

شارك أعضاء فرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية وأبناء حركة فتح والجالية في التاسع والعشرين من نوفمبر بالمسيرة التظاهرية التي جالت شوارع وميادين سرقسطة – وهي مسيرة تضاهرية تنظمها الأحزاب الإسبانية والجالية الفلسطينية كل عام لإحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني – قدمت خلالها الفرقة عرضاً أشعل حماس المشاركين .

فعالية بلنسيا

بدأت الفعالية بتقديم الدكتور أحمد معروف وسعادة السفير الفلسطيني بالترحيب بالحضور ، وفي كلمته أعرب أمين سر الحركة عن ” إستهجانه من السياسة الأوروبية العرجاء و التي تنتهج الكيل بمكيالين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وما تمارسه دولة الإحتلال الإسرائيلي من إنتهاكات لحقوق الإنسان الفلسطيني ، فيما أنها إنتفضت تنديداً وتهديداً لروسيا علي إنتهاكها لحقوق الإنسان في أوكرانيا ..!!! ” 

أما السفير الفلسطيني فلقد بين في كلمته أمام الجمهور مدي أهمية الدور الذي تقوم به فرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية من نشر للثقافة الفلسطينية وتراث الشعب الفلسطيني العريق ، حيث أن الفن هو لغة الشعوب في التعريف عن حضارتها ومجد أجدادها ،تلا كلمة سعادته كلمات لنواب ومسؤولي أحزاب سياسية إسبانية ، أعربوا من خلالها عن دعمهم للقضية الفلسطينية العادلة ، وبأن الشعب الفلسطيني له جدور متينه في وطنه ، لن تستطيع أي قوة بالعالم إقتلاعها ، مهما بلغت المؤامرات والجرائم الوحشية المرتكبة .

فعالية تراجونا وبرشلونة 

أقيم حفلين وعلي يومين متتاليين في كل من تراجونا وبرشلونة تحت إشراف أمين سر منطقة برشلونه أمينة شومان والتي رحبت في كلمتها بالفرقة علي أرض برشلونه ، كما ، ورحبت برؤساء الأحزاب والمؤسسات الكتالونية و بالجمهور الذي حضر الفعاليتين ، تلاها كلمة لأمين سر الإقليم الدكتور أحمد معروف والتي ” طالب فيها المجتمع الدولي بعدل ميزانه في التعامل مع حقوق الشعوب ،فحقوق الإنسان لا تتجزء ولا يجوز إنتهاكها في كل زمان ومكان” ، هذا وقد تلي كلمته كلمات لشخصيات إسبانية داعمةللقضية الفلسطينية ، منها كلمة السيد فرنان بيدريث مسؤول الحزب الإشتراكي في البرلمان الكتالوني .

الفقرات الفنية  

 

 كانت الفقرات الفنية للدبكة الشعبية تقوم بها فرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية علي أنغام وكلمات الأغاني والمواويل الفلسطينية ، التي أبهرت الحضور من الإسبان و العرب والأجانب ، عطفاً علي التفاعل النشط والحماسي من أبناء الجالية الفلسطينية في إسبانيا ، وختاماً

 فقرة الثوب الفلسطيني قامت به مجموعة من بنات الجالية في كل منطقة من تصميم مصممة الأزياء الفلسطينية إمتياز أبو عواد .

يذكر بأنه- وعلى هامش الإحتفالات في المناطق – قد قام مدير فرقة جامعة الإستقلال محمد قنداح بتكريم أمين سر الإقليم و أمناء سر المناطق والمنظمين لهذا الاسبوع الثقافي.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

محمد عياش

الدكتور محمد عياش والتضامن مع قطاع غزة

دعا الدكتور محمد عياش في رومانيا اكبر تجمع لابناء الجالية الفلسطينية وعلى شرف الاحبة ابناء …