IMG-20221109-WA0037
الرئيسية / ادب وثقافة / جائزة فلسطين العالمية للآداب.. 60 ألف دولار من نصيب الفائزين

جائزة فلسطين العالمية للآداب.. 60 ألف دولار من نصيب الفائزين

IMG-20221109-WA0037

جائزة فلسطين العالمية للآداب.. 60 ألف دولار من نصيب الفائزين

ضمن فعاليات جائزة فلسطين العالمية للآداب لعام ٢٠٢٢،أُقيم مؤخراً الحفل الختامي للجائزة مساء الأربعاء ٢ تشرين الثاني ٢٠٢٢ في مسرح رسالات- في العاصمة اللبنانية بيروت.

الحفل الذي نظمته الأمانة العامة لجائزة فلسطين والجمعية اللبنانية للفنون رسالات، عرض تقرير مفصل حول الجائزة. بعد ذلك كانت الكلمة لرئيس مجلس سياسات الجائزة السيد ميثم نيلي الذي رحب بالحضور وأثنى على هذا النوع من الفعاليات الداعمة للقضية الفلسطينية، كما أثنى على الاعلام الحر والشجاع الذي لا يهاب تغطية هذا النوع من الفعاليات.

ثم كانت الكلمة لوزير الثقافة اللبناني القاضي محمد المرتضى، الذي قال بأننا بالأدب والفكر نشق سبيل الانتصار، وهذا ما يعرفه عدوّنا معرفة اليقين، ويحتاط له بجميع الوسائل القمعية والخداعية. ثم وجه رسالة إلى القدس قائلًا: “من هنا من رسالات، نرسل بالإيمان رسالةً مكتوبة بالعزم العربي الفصيح؛ يا قدس إننا قادمون”.

واختُتِم الحفل بتوزيع الجوائز التي تقدّر بمجملها 60 ألف دولار، على ١٢ فائزًا من بين المرشحين عن الفئات الأربعة؛ أدب الأطفال، القصة القصيرة، الرواية، والذكريات.

والجدير ذكره أنه شارك في الحفل مجموعة كبيرة من الشخصيات الأدبية والثقافية والإعلامية الداعمة للقضية الفلسطينية، من دول أبرزها؛ أميركا، أستراليا، فرنسا، تركيا، أندونيسيا، إيران، السنغال، جنوب أفريقيا، تونس، الجزائر، وغيرها من الدول.من أبرز الحضور المناضلة ليلى خالد، الضابط السابق في الجيش الأمريكي والخبير في الحرب النفسية الكاتب سكوت بينت، الناشط السياسي والاجتماعي والمؤيد للقضية الفلسطينية الكاتب کیمي سيبا،رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني، رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين الدكتور يوسف شقرة، والعالم والباحث ومؤلف كتاب محور المقاومة نحو شرق أوسط مستقل البروفيسور تیم اندرسون.

واختُتمت أعمال النسخة الأولى من «جائزة فلسطين العالمية للآداب»، بتوزيع الجوائز على نخبة الأعمال الأدبية الفائزة، وذلك في مسرح «رسالات» في المركز الثقافي لبلدية الغبيري. الاحتفال الذي قدّمته الإعلامية التونسية كوثر البشراوي. وتم فيه توزيع الجائزة على الأعمال الأدبية ضمن أربع فئات رئيسية: قصص وأشعار الأطفال، قصص قصيرة، رواية، مذكرات السفر والذكريات.

وفي قسم الذكريات فاز كل من «من جمر إلي جمر صفحات من ذكريات» لمنير شفيق، «رحلة لم تكتمل محطات علي طريق المقاومة» لأبو علا منصور، و»رحلة في متاهات الأسر» للكاتب الأسير رأفت البوريني. أما في قصص وأشعار الأطفال فأتت الجائزة الأولى لـ»أجراس العودة» لأدريانا ابراهيم، الثانية لـ»أنين الأقصي» لفدا أحمد غازي الزمر من الأردن، والثالثة لـ»شامخ البطل الصغير» للسيد عبدالعزيز علي نجم من مصر.

وفي قسم القصص القصيرة نالت «تقاسيم الفلسطيني» لسنا كامل شعلان الجائزة الأولى، وكانت الثانية من نصيب «وتريات الحرية» لرائدة علي أحمد. وفي قسم الرواية فاز كل من «الظل المعتم بالصورة» لهبة الحسيني، «صور» بقلم حسين علي جعفري، «تل أبيب سقطت» لسمية علي هاشم، و»أعيني في القدس» لمريم مقاني.

متابعة نداء حرب

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

316608825_1322033408639170_7988664176024099827_n

بيت الشعر بالشارقة يفوز بجائزة الأمير عبدالله الفيصل

خبر فوز بيت الشعر بالشارقة بيت الشعر بالشارقة يفوز بجائزة الأمير عبدالله الفيصل أعلن الأمير …