الرئيسية / الآراء والمقالات / احمد المالكي يكتب: بعد تدخل إيران ..الحرب الروسية الاوكرانية إلى اين؟

احمد المالكي يكتب: بعد تدخل إيران ..الحرب الروسية الاوكرانية إلى اين؟

كاتب متخصص بالعلاقات الدولية
كاتب متخصص بالعلاقات الدولية

بعد تدخل إيران ..الحرب الروسية الاوكرانية إلى اين؟

بقلم :احمد المالكي 

كاتب متخصص في العلاقات الدولية والقضايا السياسية

تدخل الحرب الروسية الاوكرانية مرحلة جديدة بعد تورط إيران في دعم روسيا ويبدو ان ايران قررت الدخول على خط الحرب بعيدا عن الشرق الاوسط لكن ما نتائج هذا التدخل الإيراني على الحرب ؟..وماذا يمكن ان يحدث بعد هذا التدخل ؟..وهل نشهد مزيدا من الدعم الامريكي والاوروبي إلى اوكرانيا ؟.

اسئلة كثيرة تدور الان في اذهان الساسة في العالم والمراقبين بشأن التدخلات الإيرانية في حرب ربما تتحول إلى حرب نووية لكن بلاشك ان الجميع متورط في هذه الحرب والصراع الامريكي الروسي سوف يؤدي بهذا العالم إلى مزيد من الازمات والصراعات خاصة ان العالم يدخل اليوم ازمات اقتصادية صعبة بسبب اسعار الطاقة وبسبب نقص الغذاء وكان العالم يخطط للخروج من كورونا والبدء من جديد بعد تضرر كل الدول من الازمة وإذا بالحرب تدق طبولها وتعلن روسيا حربا جديدة على اوكرانيا .

إيران تتورط بإرسال طائرات مسيرة إلى روسيا لاستخدامها في الحرب وترسل اشخاصا من الحرس الثوري الإيراني لتدريب الروس عليها لكن نتيجة هذا الفعل سوف يؤدي الى رد فعل عكسي له بتزويد الاوكرانيون بمزيد من الاسلحة المتطورة وربما نشهد ايضا ارسال متخصصين إلى اوكرانيا لدعم زيلنيسكي في الحرب رغم ان هناك دول تقوم بتدريب الاوكرانيون على الاسلحة التي حصلت عليها اوكرانيا من دول اوروبية ومن الولايات المتحدة .

روسيا استعانت بالطائرات المسيرة الإيرانية ربما كما نسمع من العسكريين لانها اقل كلفة من الاسلحة الروسية باهظة الثمن وربما هناك محاولة من النظام الإيراني الضغط على الولايات المتحدة والدول الاوروبية بشأن الاتفاق النووي وربما بسبب ثورة الشعب الإيراني وإبعاد الانظار عن الداخل الإيراني وخاصة ان النظام الإيراني اتهم الولايات المتحدة بأنها وراء ما يحدث في إيران ولذلك ارادت إيران ان توجه رسائل من خلال التدخل في الحرب الرسالة الاولى: انها سوف توجه الاتفاق حسب ماتراه مناسبا لها وانها لن ترضخ لشروط الولايات المتحدة او الغرب والرسالة الثانية: ان مايحدث في إيران من مظاهرات شأن داخلي.

إيران دولة يحكمها نظام ارهابي وخطرها يتجاوز إلى خارج المنطقة والاتفاق معها على النووي فقط كان خطأ كبيرا لان إيران تملك اسلحة تشكل خطورة على العالم وخاصة المسيرات التي تستخدمها إيران في تهديد الدول وهي تستهدف المدنيين في المقام الاول .

إيران خطرها اليوم وصل إلى اوكرانيا وغدا سوف يصل الى اوروبا وربما لا نستبعد الولايات المتحدة تكون هدفا مباشرا لإيران إذا لم يكون هناك تصدي حقيقي للسلاح الإيراني بكافة انواعه وقطع راس الافعى .

اسرائيل تخلت عن اوكرانيا ورفضت تزويدها بأنظمة دفاع جوي تتصدى للطائرات المسيرة الإيرانية حتى لاتكون طرفا في الحرب خاصة ان روسيا واسرائيل بينهما تفاهمات اخرى في سوريا وبينهما علاقة خاصة لاتريد إسرائيل خسارتها .

الحرب الروسية الاوكرانية ربما تذهب الى اوسع من ذلك ونرى انضمام دول إلى الطرفين الروسي والاوكراني على الارض وربما تتحول إلى حرب عالمية ثالثة وتصبح حربا نووية وربما يقتصر الامر على حرب بدون نووي لكن الحرب بلاشك اثرت كثيرا على الشرق الاوسط رغم انها بعيدة عن المنطقة وتضررت المنطقة كثيرا بسبب الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها المنطقة وتأثير هذه الحرب على العالم .

إيران تقدم اسلحتها إلى العالم واصبح السلاح الإيراني ليس تهديدا فقط لجيرانها في الشرق الاوسط وخاصة في الخليج العربي بل اصبحت تهديدا مباشرا للولايات المتحدة والدول الاوروبية ورغم النفي الإيراني بتورط إيران في الحرب الا ان الطائرات المسيرة موجودة واستهدفت مدنيين في اوكرانيا كما استهدفت المدنيين في اليمن والسعودية قبل ذلك .

إيران تتعرض إلى عقوبات كثيرة بسبب انشطتها الإرهابية وممارستها القمعية ضد الشعب الإيراني لكن النظام مازال يعمل لتهديد امن واستقرار العالم ونشر الفوضى وتحقيق الاجندة الإرهابية الإيرانية من اجل تصدير ثورة الخميني الإرهابية .

روسيا قررت ان تشتري الطائرات الإيرانية حتى لاتخسر اكثر مما خسرته في هذه الحرب خاصة انها تواجه اليوم اكبر تحدي بعد قتل اعداد كبيرة من الجنود الروس داخل اوكرانيا وسط انتقادات كبيرة داخل روسيا بطلب تجنيد مزيد من الروس في الحرب ولذلك بدأت روسيا في التفكير بطريقة اخرى وهي استخدام المسيرات واستهداف اهدافا داخل اوكرانيا بسهولة دون خسائر كبيرة في الارواح من الروس المجندين على الارض .

الطائرات المسيرة الإيرانية ربما تتبعها تدخل ميليشيات إيرانية في الحرب ونرى الحوثيين وحزب الله ومليشيات عراقية تشارك في الحرب الروسية الاوكرانية وذلك بديلا عن الجنود الروس الذين يرفضون المشاركة في هذه الحرب ولا نعلم ربما نشهد في الطرف الآخر إرهابيين من الذين تم تجنيدهم في سوريا والعراق من تنظيم داعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية .

الناتو يدعم اوكرانيا ويقوم بتهريب الاسلحة إليها ويقوم بتدريب الاوكرانيون على القتال وتدريبهم على الاسلحة وتبحث اوكرانيا عن انظمة دفاع جوي تواجه القصف الروسي والطائرات المسيرة الإيرانية .

الحرب الروسية الاوكرانية تشهد مزيدا من الاشتعال ويبدو اننا على اعقاب شتاء ساخن واعتقد ان الدبلوماسية في هذه الحرب غير واردة في الوقت الحالي والحرب ربما تستمر إلى نهاية العام الجاري وربما لسنوات مقبلة ويبقى تدخل إيران في هذه الحرب دليلا آخر على ان نظام الملالي شيطانا يريد ان يدمر العالم ويقضي على الإنسانية وبقاء هذا النظام سوف يجعل القادم اسوأ على الشعب الإيراني وشعوب العالم .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية

حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية بقلم  :  سري  القدوة الخميس 28 آذار / مارس …