الرئيس محمود عباس
الرئيسية / متابعات اعلامية / الرئيس محمود عباس بجرأته وصراحته المعهودة لا نثق بأمريكا

الرئيس محمود عباس بجرأته وصراحته المعهودة لا نثق بأمريكا

الرئيس محمود عباس

الرئيس محمود عباس بجرأته وصراحته المعهودة لا نثق بأمريكا 

رئيس تحرير افاق الفلسطينيه
رئيس تحرير افاق الفلسطينيه

المحامي علي ابوحبله 

لم تتوقف لاءات الرئيس محمود عباس بوجه الاداره الامريكيه عند حدود وبقيت مواقفه كما هي لم تتغير في انتقاد السياسة الامريكيه والرئيس محمود عباس مازال مصمما على موقفه الرافض للسياسة الامريكيه وسياسة الكيل بمكيالين وفي موقف مستجد الاداره الامريكيه “استشاطت غضبا” من تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس فقد التقى الخميس الماضي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعاد التأكيد على عدم ثقته في واشنطن لحل الصراع مع إسرائيل وعبر في الوقت نفسه عن تقديره للموقف الروسي.

وجدد عباس دعمه لما يسمى باللجنة الرباعية، التي تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لكنه قال إنه لا يمكن ترك زمام الأمور للولايات المتحدة لتتصرف بمفردها.

وقال عباس لبوتين، على هامش قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) المنعقدة في كازاخستان “نحن لا نثق بأمريكا وأنتم تعرفون رأينا. إننا لا نثق بها ولا نعتمد عليها، ولا نقبل أن تكون أمريكا تحت أي ظرف طرفا وحيدا في حل مشكلة”.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية “يمكن أن تكون ضمن الرباعية لأنها دولة عظمى، لا مانع، لكن أن تكون وحدها فهذا لن نقبل به إطلاقا”. وتعكس التصريحات موقف الرئيس الفلسطيني المتشكك منذ وقت طويل بخصوص الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل، لكنها تأتي في وقت يكثف فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن جهوده لعزل روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا.

وقال الرئيس محمود عباس خلال لقائه مع بوتين “نحن فخامة الرئيس مطمئنون تماما” لموقف روسيا تجاه الشعب الفلسطيني. وأضاف “روسيا تتمسك بالعدالة والقانون الدولي وهذا يكفينا”.

وتابع “عندما تقول أنا مع الشرعية الدولية أنا أكتفي بهذا منك لأن هذا ما أريده. ولذلك نحن سعداء بالموقف الروسي وراضون عنه تماما”. وقد أعلن موقع “أكسيوس” نقلا عن مصادر مطلعة أن ممثلي الإدارة الأمريكية “استشاطوا غضبا” من كلام الرئيس الفلسطيني محمود عباس للرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول عدم ثقة الفلسطينيين في واشنطن ، ووفقا للمصادر، فقد عبر المسئولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمستشاري عباس عن عدم رضاهم حول هذه التصريحات.

وبدوره، أكد الممثل الرسمي لمجلس الأمن القومي للبيت الأبيض لموقع “أكسيوس” أن الإدارة تشعر بخيبة أمل من موقف الزعيم الفلسطيني. وقال “شعرنا بخيبة أمل عميقة من الكلمات التي قالها الرئيس عباس للرئيس بوتين”. وقال ممثل جهاز الأمن القومي للموقع إن واشنطن لا تعتبر أن روسيا هي الشريك الذي يحتاجه الجانب الفلسطيني للمساعدة في التسوية.

تشير الوقائع على الأرض، إلى أن العلاقات الفلسطينية- الأمريكية عادت إلى مرحلة “التوتر” من جديد، وأن الخلاف مرشحه للزيادة، بعد طرح الخطة السياسية الفلسطينية الجديدة، في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي رفض الجانب الفلسطيني تجميدها في هذا الوقت، بناء على طلب من البيت الأبيض .

وقد انتهت زيارة حسين الشيخ لأمريكا الاخيره دون تسجيل أي اختراق يذكر أو تحقيق نتائج سياسيه أو اقتصاديه وكل ما حققته تلك الاجتماعات تقديم بعض التسهيلات ألاقتصاديه ضمن مفهوم إسرائيل الاقتصاد مقابل الأمن

والمتتبع للبيانات الصادرة عن البيت الأبيض والخارجية الأمريكية، التي أشارت إلى “حل دولتين” بفرض تغييرات حدودية مسبقة على ما كان قبل 1967، هو بمثابة إعادة صياغة جديدة لصفقة القرن وإرسال رسائل طمأنه للكيان الصهيوني وقادة المستوطنات عن ضم وتشريع لبعض الاستيطان.

ومع إصرار إدارة بإيدن للتعامل بسياسة الكيل بمكيالين فيما يخص القضية الفلسطينية مما يفقد الثقة بالسياسة الامريكيه ، ودفعت الرئيس محمود عباس بجرأته وصراحته التأكيد على عدم ثقته في واشنطن لحل الصراع مع إسرائيل وعبر في الوقت نفسه عن تقديره للموقف الروسي

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

a55a241a67594a7ae1e9535cfe5300ca_M

استقبال الجرحى في الجزائر: سفير فلسطين يقدر عاليا موقف رئيس الجمهورية

استقبال الجرحى في الجزائر: سفير فلسطين يقدر عاليا موقف رئيس الجمهورية الجزائر/ الصباح / استقبال …