FB_IMG_1665094863226
الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / ” لن اكره ” مسرحية في بروكسيل ،تحاكي المأساة الفلسطينية

” لن اكره ” مسرحية في بروكسيل ،تحاكي المأساة الفلسطينية

FB_IMG_1665094863226

” لن اكره ” مسرحية في بروكسيل ،تحاكي المأساة الفلسطينية 

كتب حسان البلعاوي 

يحتضن مسرح De la Poche في العاصمة البلجيكية بروكسيل من ٥ الى ٢٢ اكتوبر الحالي مسرحية بعنوان ” لن اكره ” المستوحاة من كتاب بنفس العنوان للطبيب الفلسطيني الدكتور عزالدين ابوً العيش . 

المسرحية من اخراج الفنان البلجيكي 

Denis Laujol l وتمثيل الفنانة البلجيكية من اصل مغربي 

Déborah Rouach 

الكتاب الذي كتابه الدكتور عزالدين بدايةً باللغة الإنجليزية وتم ترجمته لاحقًا الى 23 لغة، ،يتناول باختصار قضية الشعب الفلسطيني من نكبة ولجوء وحرمان وقمع اسرائيلي بكافة اشكاله وحروب متتالية يشنها الاحتلال الاسرائيلي على قطاع عزة ،والتي تجسدت عبر قصة الدكتور عزالدين ابوً العيش نفسه الذي ولد في مخيم جباليا ، للاجئين ،شمال قطاع غزة ،بعد ان تم ارغام أسرته على الرحيل من قربتهم فيً الداخل الفلسطيني . 

في مخيم جباليا عاش الطفل عزالدين مع أسرته ضنك الحياة في ظروف قاسية يفرضها الاحتلال الاسرائيلي ، حيث اكمل دراسته وذهب القاهرةً ليتعلم مهنة الطب ليصبح طبيبا ناجحًا في تخصص الولادة وليكمل لاحقًا دراسته في عدد من دول العالم ومنها بلحيكا . 

في ١٦ يناير من عام ٢٠٠٩ وإبان الحرب الاسرائيلية على غزة ،كان الدكتور عزالدين على موعد قلب حياته رأسا على عقب ،فقد أطلقت دبابة اسرائيلية قذائف على منزله منزله حيث قتلت ٤ من بناته. 

تابعت وسائل الاعلام هذه المأساة التراجيدية والتي وثقها الدكتور عزالدين بكتابه ” لن اكره ” في كندا حيث استقر هناك ليعلم في احدى كليات الطب هناك وليوسس هناك موسسة دولية اسمها ” حياة من اجل البنات ” تهتم في اتاحة الفرصة للفتيات ذات الموارد المالية القليلة لإكمال تعليمهن . 

” لن اكره ” مسرحية تمت قبل سنوات تمثيلها باللغة الألمانية في عدد من المسارح الألمانيةوقد استطاعت هذه المسرحية ان ترى النور بفضل الجهد الهام الذي لعبه نائب في البرلمان الفيدرالي البلجيكي واسمه Jean-Marc Delizée Bis منذ سنوات وهو صديق للدكتور عزالدين والشعب الفلسطيني منذ سنوات طويلة ، 

الدكتور عزالدين ابوً العيش موجود كل مساء في مسرح De la Poche ليلتقي ويتحدث مع الصحافة والجمهور وذلك حتى تاريخ ١٤ اكتوبر حيث يغادر بلحيكا ،وهو يسعد بلقائكم . 

مرفق في الرابط ملصق المسرحية مع بعض التفاصيل التقنية وبعض الصور ومقطع فيديو يتحدث به الدكتور عزالدين 

https://poche.be/show/2022-je-ne-hairai-pas

https://poche.be/show/2022-je-ne-hairai-pas

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

أنور عبد الهادي

السفير عبد الهادي يقدم التعازي بوفاة الرئيس الصيني الأسبق

السفير عبد الهادي يقدم التعازي بوفاة الرئيس الصيني الأسبق  دمشق / الصباح / قدم السفير انور …