IMG-20221002-WA0046
الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / احياء ذكرى صبرا وشاتيلا في شمال فرنسا

احياء ذكرى صبرا وشاتيلا في شمال فرنسا

IMG-20221002-WA0046

احياء ذكرى صبرا وشاتيلا في شمال فرنسا 

أحيت جمعية التضامن الفرنسية الفلسطبنيةً AFPS في مدينة روبيه الواقعة في شمال فرنسا بالتعاون موسسة BAR ( مكتب دراسات الفن والأبحاث ) وإذاعة pastel المحلية ،على مدار يومي السبت والأحد ، ذكرى أربعين عاما على مجازر صبرا وشاتيلا ، بتنظيم ندوة بعنوان ” صبرا وشاتيلا في الأدب والفن ” للباحثة الفرنسية ساندرا بارير وعرض فيلم يتبعه نقاش بعنوان ” دوار شاتيلا ” للمخرج اللبناني ماهر ابي سمرا . 

رئيس جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية موحا إعراب ،وضع هذا الحدث في سياق عمل نضالي تضامني تقوم به جمعيته مع اللاجئين الفلسطينين في لبنان منذ سنوات عديدة وقد اختارت هذا العام البعد الثقافي في احياء ذكرى المجزرة . 

الكتاب والدبلوماسي حسان البلعاوي وضع في مداخلته لتقديم الحدث ،مجازر صبرا وشاتيلا في سياق عنا تطهير عرقي ممنهج مارسته المنظمات الصهيونية ولاحقًا اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني منذ اكثر من سبعة عقود مركز على البعد الثقافي غي النضال الفلسطيني كشاهد على النكبة المستمرة والمقاومة بأشكالهما المختلفة . 

الطببةً والباحثة اللبنانية دكتورة عبير شاهين والتي كانت في طفولتها في بيروت ،قريبة جدا من موقع وقوع الجريمة ،بحكم سكنها مع أسرتها ،قدمت نبذة عن الباحثة الفرنسية ساندرا بارير والتي قدمت أطروحتها الجامعية عن موضوع ” صبرا وشاتيلا في الأدب والفن ” في حزيران ٢٠١٩ من جامعة بوردو الفرنسية . 

كما أدارت الدكتور شاهين الحوار مع الباحثة الفرنسية حول محاور متعددة . 

تناولت الباحثة الظروف التاريخية لمجزرة مخيمي اللاجئين الفلسطينيين في بيروت صبرا وشاتيلا ووضعتها في سياق اوسع يتخطى الحرب في لبنان، ويستهدف إلغاء الوجود الفلسطيني مند النكبة، مشيرة إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1982 والذي وصف المجزرة بـ “عمل إبادة .”

وقالت في مداخلتها ان ما لفت نظرها في صدى هذه المجزرة والتي حظيت بتغطية إعلامية دولية واسعة، هو غياب كتب تاريخية في المراجع الدراسية في لبنان والمنطقة وهو ما دفعها للبحث عن كتب وأعمال عن هذا الحدث الضخم الذي اثر بها شخصيا عندما كانت طالبة مدرسة في فرنسا.

وأشارت الى ان عدد الأعمال الفنية والأدبية تناولتها حتى الان في بحثها وصل ٤٥ عاما وشملت كل أصناف الإنتاج الأدبي والفني، وعملت على مدار 5 سنوات على هذا الموضوع، قضت منها 4 سنوات في لبنان.

وتحاول بارير إبراز دور الفعل الثقافي المتنوع في الحفاظ على الذاكرة الفلسطينية والتي تواجه تحديات عديدة منها أن هناك ذاكرة أخرى مرتبطة بالأحداث التاريخية في اوروبا إبان الحرب العالمية الثانية تستحوذ على المساحة الأكبر من الاهتمام الثقافي الاعلامي والسياسي في اوروبا، مضيفة ان المدافعين عن هذه الذاكرة المرتبطة تماما بأوروبا ، يحاولون التقليل من الذاكرة الفلسطينية ، بل حتى الغائها كشرط أساسي لإلغاء الهوية والوجود الفلسطيني.

وتبع المداخلة والتي كانت غنية بنقاش واسع مع الجمهور قراءات شعرية وموسيقية للشاعرين محمود درويش وتميم البرغوتي قدمتها أطباء وأساتذة جامعين من المغرب ،تونس ولبنان وفلسطين 

الجزء الثاني من حدث احياء الذكرى كان مساء الأحد في سينما 2 أكتوبر 2022 الساعة 16h30 

سينما_ نقاش حول فيلم ” دوار شاتيلا ” بحضور المخرج ما هر ابي سمرا والذي يتناول في فيلمه والذي اخرجه في عام ٢٠٠٤ ،الحياة اليومية للاجئين الفلسطينين في لبنان والذين يعانون من أشكال متعددة من الحرمان في وظائف العمل وصعوبة الحياة في مساحة ضيقة تعاني من الفقر والتهميش . 

ويقدم المخرج توطئة تاريخية لإنشاء مخيم شاتيلا عام ١٩٤٩ في الضاحية الجنوبية لبيروت مع استعراض لاهم المراحل التي شهدها المخيم لواقع الشعب الفلسطيني في لبنان ،بما في ذلك مجازر عام ١٩٨٢ وحرب المخيمات في ١٩٨٥ وكيف ان مخيم شاتيلا المخيمات الفلسطينية اصبحت كبش فداء للتوازنات الداخلية الطائفية اللبنانية والتي الأحزاب التي تمثلها في عام ١٩٩٠ ، إلقاء المسؤولية الكاملة على الفلسطينين في وقوع الحرب الأهلية للبنانية . 

وقد سبق الفيلم فقرة ثقافية شملت قراءة موسيقية شعرية لنص ” الرشيدية “للشاعر الفرنسي Samuel Thyrion والذي تحدث عن مخيم الرشيديةً في جنوب لبنان الذي كتبه قبل سنوات ، ترافقه موسيقيا الفنانة Christelle Lambert والتي تعمل في فرقة اوركسترا مدينة ليل . 0

كما تضمنت الفقرة قراءة لقصيدة ” صبرا تقاطع شاعرين على جسد ” لمحمود درويش ،ترجمته الفرنسية وقرأته الدكتورة عبير شاهين وغناه بالعربية الأكاديمي التونسي صاحبي كيراني .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20221125-WA0032

الصداقة الايطالية العربية تلتقي فوج الانقاذ الشعبي

الصداقة الايطالية العربية تلتقي فوج الانقاذ الشعبي  مركز بيروت للاخبار أكد مسؤول الشؤون الانسانية عضو …