مريم رجوي
الرئيسية / تحقيقات و حوارات / مریم رجوي تطالب بادانة دولية لقتل المدنيين في زاهدان

مریم رجوي تطالب بادانة دولية لقتل المدنيين في زاهدان

مريم رجوي

مریم رجوي تطالب بادانة دولية لقتل المدنيين في زاهدان والاعتراف بحق الشعب الإيراني في الدفاع عن نفسه

طالبت رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية مريم رجوي بموقف دولي داعم لاهالي مدينة زاهدان بعد الجريمة الكبرى التي ارتكبها نظام الملالي هناك وراح ضحيتها العشرات من المواطنين.

وفي بيان صادر عن المجلس الوطني للمقاومة الايرانية دعت رجوي الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها لادانة قتل المحتجين واتخاذ إجراءات فعالة وعملية لمنع استمرار القتل على ايدي النظام الايراني والاعتراف بحق الشعب الإيراني في الدفاع عن نفسه ومواجهة النظام الهمجي.

ووجهت التحية لاهالي المدينة وشهداءها مؤكدة على إن الجريمة الكبرى التي ارتكبت مؤخرا تزيد من عزيمة الشعب الإيراني للاطاحة بنظام الملالي.

وكانت قوات القمع الايرانية قد فتحت النار على اهالي زاهدان المنتفضين مما ادى الى مقتل واصابة العشرات منهم.

 وجاء في بيان المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ان أبعاد الجريمة كبيرة لدرجة اعتراف وكالة أنباء “إرنا” الرسمية بسقوط 19 قتيلا واصابة أكثر من 15 شخصًا بجروح اضافة الى اصابة 5 من قوات الشرطة .

مریم رجوي تطالب بادانة دولية لقتل المدنيين في زاهدان والاعتراف بحق الشعب الإيراني في الدفاع عن نفسه

واوضح البيان ان الجريمة وقعت اثر قمع قوات الامن لتظاهرة نظمها الاف المواطنين في زاهدان تحت شعار ”الموت لخامنئي“ يوم امس الجمعة .

 ونقل عن وكالة ”تسنيم“ للأنباء التابعة لقوة القدس مقتل قائد استخبارات الحرس في سيستان وبلوشستان خلال الاشتباكات التي جرت بين قوات الامن والمواطنين الذين تمكنوا من الاستيلاء على مركز شرطة المدينة.

واشار بيان المجلس الى تنظيم تظاهرات في طهران والعديد من المدن الأخرى بما في ذلك الأهواز وآبادان ودزفول ومشهد وأردبيل ودرود وسنندج وسقز.

وافاد بتصدى أهالي أردبيل لعناصر الشرطة الذين هاجموا مظاهراتهم وأجبروهم على الفرار، واشتباك اهالي مدينتي دورود وسقز مع قوات الامن، وتنظيم الشباب فيهما مظاهرات ليلية رددوا خلالها شعار “الموت للديكتاتور” واشتبكوا مع عناصر القمع.

لمحة عن الانتفاضة في إيران- 1تشرین الأول2022 صباحا

يعتمد جزئيًا على تقارير شبكة مجاهدي خلق داخل إيران

السبت 1 أكتوبر ، 10 صباحًا بتوقيت أوروبا

• الأيام: اليوم السادس عشر

• الاحتجاجات: 169 مدينة

• الإصابات: 300 حالة وفاة مقدرة ، تم تحديد 72

• الاعتقالات: 15000 (الرقم الرسمي للنظام هو 4507 في 10 من 31 محافظة)

آخر التطورات

الاحتجاجات الآن في يومها السادس عشر حيث شهدت الليلة الماضية استمرار الاحتجاجات العنيفة في العاصمة ومدن أخرى. كانت الأخبار المحيطة بالاحتجاجات في طهران على وجه الخصوص بطيئة في الوصول، بسبب إغلاق النظام للإنترنت. لكن حوالي الساعة العاشرة مساءً بالتوقيت المحلي ظهرت تقارير عن احتجاجات عنيفة في العاصمة.

بالأمس هاجم النظام بوحشية المصلين في زاهدان مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى. وخرج أهالي زاهدان في مظاهرة طوقت وأحرقوا المراكز الأمنية التابعة للنظام باشتباكات انتهت بمصرع رئيس جهاز المخابرات في الحرس الثوري الإيراني في تلك المحافظة ونائبه.

واليوم ، استمرت الإضرابات على مستوى البلاد. يقاطع الطلاب في العديد من الجامعات، الذين يبلغ عددها الآن أكثر من 90 جامعة، الفصول الدراسية وبدلاً من ذلك يتظاهرون في الحرم الجامعي ضد النظام. استمر وتوسع إضراب عام آخر من قبل أصحاب المتاجر والشركات في العديد من المدن.

على الصعيد الدولي، يتعرض النظام لضغوط شديدة حيث يخطط الإيرانيون والمجتمعات المحلية لاحتجاجات حاشدة في مدن متعددة في جميع أنحاء العالم للمطالبة بإسقاط النظام. كما أصدر مجلس حقوق الإنسان بيانًا مشتركًا لمجلس حقوق الإنسان ، وهو 51 من 54 دولة، لإدانة استخدام النظام الإيراني للعنف الجسدي ضد النساء وإنكار كرامتهن الإنسانية.

تحديثات الاحتجاجات

• جوهردشت – واجهت المتظاهرات الشابات قوات الأمن وهم يهتفون، “كلنا مهسا، جاهزون للقتال”

• طهران – يتواصل الآن طلاب جامعة بهشتي احتجاجًا على النظام.

• كرج – طلاب يتظاهرون الآن ضد النظام وهم يهتفون “سنوات من الجرائم، الموت هذا الحکم”.

• مشهد – الطلاب يقاطعون الفصول الدراسیة ويحتجون بهتافات “أعضاء هيئة التدريس الشرفاء الدعم الدعم”.

• يظهر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي فتاة من الجيل Z من مقاطعات أذربيجان تخبر خامنئي ، “لا يمكنك فعل أی شيء. هذا البلد لنا وأنت الذي يجب أن يضيع لأننا ننظر إليك باشمئزاز “.

مقاومة

أشاد أعضاء مجاهدي خلق في أشرف 3، ألبانيا بانتفاضة الشعب الإيراني ضد النظام، حيث قالت مريم رجوي في تصريحاتها: “إن تجمعنا اليوم للإشادة بشجاعة المحتجين الإيرانيين والنساء والشباب.، وإحياء ذكرى شهداء انتفاضة الشعب الإيراني في عموم البلاد “.

سيشارك أنصار المجلس الوطني للمقاومة ومجاهدي خلق في ثلاث مظاهرات كبيرة في باريس وبرلين وستوكهولم تضامناً مع وحدات المقاومة والمتظاهرين في إيران الذين يقودون الأمة الإيرانية في انتفاضتهم من أجل تغيير النظام وإقامة جمهورية ديمقراطية. وستدعو الاحتجاجات جميع دول العالم إلى الاعتراف الكامل بحق المحتجين الإيرانيين في الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة القمع الوحشي الذي يمارسه النظام؛ وذلک على أساس الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. كما سينضم أنصار المقاومة إلى مظاهرات عالمية في مدن أخرى لدعم الانتفاضة الإيرانية.

لمتابعة التحديثات الحية یمکن مراجعة على الرابط التالي بالعربیة والإنجیلیزیة:

People’s Mojahedin Organization of Iran (PMOI/MEK) (@Mojahedineng) / Twitter

اليكم مجموعة من الفيديوهات الانتفاضة يوم السبت 1 اكتوبر في طهران ومدن الاخرى

https://we.tl/t-dHcoMx56za

 

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20221121-WA0012

رئيس جمهورية تشوفاشيا يكرم حفيدة القائد الفلسطينى الراحل فتحى البلعاوى

رئيس جمهورية تشوفاشيا يكرم حفيدة القائد الفلسطينى الراحل فتحى البلعاوى جمهورية تشوفاشيا الروسية من العاصمة …