304628118_653163062589392_3371497905215109760_n
الرئيسية / متابعات اعلامية / لماذا يتم تسليط الضوء على سوريا هذا الأسبوع تحديداً؟

لماذا يتم تسليط الضوء على سوريا هذا الأسبوع تحديداً؟

304628118_653163062589392_3371497905215109760_n

لماذا يتم تسليط الضوء على سوريا هذا الأسبوع تحديداً؟

 
رأي وتحليل : سيث .جى . فرنتزمان. صحيفة الجروزولوم بوست 4/ 8/2022
ترجمة: هالة أبو سليم / غزة .
 
خلال الأسبوعين الماضيين، قامت إيران بعدة تحركات عسكرية في سوريا مما جعل هذه التحركات محط تساؤل!! كونه بما فيه من تهديد واضح وصريح لمصالح الولايات المتحدة الأمريكية وفي محاولات مستديمة لترسيخ النفوذ الإيراني في سوريا.
فالترسانة العسكرية الإيرانية يتم ضخها من خلال تزويد حزب الله اللبناني بها إلى جانب المجموعات العسكرية الأخرى للقيام بعمليات عسكرية ضد القوات الأمريكية في سوريا.
التعقيد يكمن في الواقع السوري، كون البلاد قُسمت ما بين مناطق نفوذ تتبع، أمريكا، تركيا، روسيا وإيران والنظام السوري). )
هذا التقسيم والتعقيد ليس بالأمر الجديد، لكن خلال الأسابيع الماضية، كان التنافس على أشدة بين الدول التي تلعب فالمعلب السوري، كما ان النظام السوري يدعى والحديث هنا للكاتب “أن إسرائيل قامت بعدة ضربات جوية داخل سوريا ” فحسب الاعلام الإيراني الذى ذكر أن إسرائيل قامت بعدة ضربات جوية على مطارات حلب و دمشق ” .
وذكر التقرير الصادر في 31 أغسطس ” إلى أن مطار حلب الدولي تضرر في غارة جوية أنه تم إصلاح المطار و «ربما عاد إلى الخدمة» مما يشير إلى أن النظام السوري قد يرغب في تمكين إيران من مواصلة نقل الأسلحة عبر سوريا” .
هذا يعني أن مصدرًا أو مصادر يمكن أن ينشر قصة غير دقيقة أو معلومات مضللة هل تريد جهة ما أن يعرف العالم أن روسيا تحاول إقناع إيران بمغادرة مناطق معينة؟
قد يفيد هذا روسيا والنظام السوري وقد يوفر غطاءً لإيران، قد تكون أيضًا وسيلة للإشارة إلى قلق النظام السوري وإيران بشأن دور إيران.
بشكل عام، الهدف من التقرير هو أنه يخبرنا أنه إما أن يكون هناك ضوء نهار بين إيران وروسيا أو يريد منا شخص ما أن نصدق أن هناك.
في كلتا الحالتين، هذا مهم. في الماضي، زعمت التقارير أن روسيا كانت مستاءة من حشد إيران في سوريا، كما وردت أنباء عن قلق النظام السوري من مهاجمة إيران للقوات الأمريكية في أماكن مثل التنف. سبب قلق النظام هو أنه يسقط الضربات الجوية في سوريا التي يمكن أن تعرض أعضاء النظام للخطر. لكن لا يوجد دليل أيضًا على أن روسيا والنظام يفعلان أي شيء لتقليص دور إيران، إيران وروسيا والنظام السوري حلفاء.
زعم تقرير آخر في المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره المملكة المتحدة أن حزب الله كان قلقًا بشأن الهجمات الإسرائيلية في سوريا وجلب القوات إلى ماهين، شرق حمص. مرة أخرى، يمكن أن تكون هذه معلومات حقيقية أو قد يكون شخصًا يرغب في الإشارة إلى هذه المعلومات لأسباب معينة، مما يلفت الانتباه إلى هذا المجال. في أواخر أغسطس، أفادت الشرق الأوسط أيضًا أن «الميليشيات الإيرانية وقوات أمن النظام السوري طوقت المواقع العسكرية التي تستخدمها الميليشيات في غرب حماة ووسط سوريا بعد أن استهدفتها الغارات الإسرائيلية يوم الخميس».
تشير هذه التقارير صورة لسوريا في حالة تغير مستمر وصراع محتمل بين أجندة إيران وأجندات أخرى في سوريا ، قد يكون هذا الأسبوع والأسابيع اللاحقة حاسمًا فيما إذا كانت إيران تواصل تصعيد دورها. أشار تقرير صادر عن Image Sat international (ISI) “ان مطار حلب الدولي قد تضرر في غارة جوية إسرائيلية في يوم 31 /أغسطس و ذكر التقرير نفسة أنه تم اصلاح المطار “و ربما عاد الى العمل مما يشير إلى ان النظام السوري قد يرغب في تمكين إيران من مواصلة نقل الأسلحة عبر سوريا ” .
.في الوقت نفسه، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط ومقرها المملكة المتحدة أن روسيا دعت إيران إلى الانسحاب من مناطق في وسط وغرب سوريا. وجاء مطلب روسيا خلال اجتماع ضم ثلاثة ضباط روس ونظرائهم الإيرانيين في مطار حماة العسكري بوسط سوريا يوم الأربعاء. وقال مصدر لـ «الشرق الأوسط» إن الضباط الروس أبلغوا الجانب الإيراني بضرورة إخلاء المقر العسكري الإيراني بالقرب من موقع الفوج 49 التابع لقوات النظام السوري. وقال التقرير إن موقع الفوج 49 هو أحد أهم المواقع العسكرية في غرب حماة لأنه يضم صواريخ بعيدة المدى S- .200 طراز ومعدات عسكرية روسية الصنع

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

image_processing20221129-219326-j3hftm

ينهم شقيقان.. 3 شهداء برصاص الاحتلال في رام الله والخليل

ينهم شقيقان.. 3 شهداء برصاص الاحتلال في رام الله والخليل   محافظات / الصباح / …