294498287_773778177148591_5941795421442478867_n
الرئيسية / متابعات اعلامية / هل إسرائيل تحاول التأثير على الولايات المتحدة بعدم التوقيع على الاتفاق النووي ؟

هل إسرائيل تحاول التأثير على الولايات المتحدة بعدم التوقيع على الاتفاق النووي ؟

294498287_773778177148591_5941795421442478867_n

هل إسرائيل تحاول التأثير على الولايات المتحدة بعدم التوقيع على الاتفاق النووي ؟

رأي :توفا لازروف – -20/8/2022 هي نائبة مدير تحرير صحيفة جيروزاليم بوست.
هالة ابو سليم
ترجمة: هاله أبو سليم / غزة.
 
 
ومن المتوقع أن يتوجه مستشار الأمن القومي إيال هولاتا إلى واشنطن هذا الأسبوع حيث تحاول إسرائيل التأثير على الولايات المتحدة بعدم التوقيع على الاتفاق النووي في الوقت الذي ألمحت فيه طهران إلى أنها قد تكون مستعدة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق ،ذكرت شبكة سي إن إن يوم السبت أن الجمهورية الإسلامية أسقطت أحد مطالبها الرئيسية لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، المعروفة باسم الاتفاق الإيراني، المصممة لمنعها من إنتاج قنبلة نووية.
ذكرت شبكة سي إن إن يوم السبت أن الجمهورية الإسلامية أسقطت أحد مطالبها الرئيسية لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، المعروفة باسم الاتفاق الإيراني، المصممة لمنعها من إنتاج قنبلة نووية.
كانت إدارة ترامب قد خرجت من الصفقة في عام 2018، محذرة من أنها شجعت إيران بدلاً من احتوائها. سعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إحياء الصفقة، ولكن حتى وقت قريب، بدا أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود.
كانت إحدى النقاط الشائكة هي إصرار طهران على أن تزيل الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني من قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية الأجنبية..وقال مسؤول إسرائيلي كبير “إن الولايات المتحدة لم تتخذ أي قرار نهائي فيما يتعلق بالاتفاق، الذي تم توقيعه أيضًا مع روسيا والصين وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة”.ومع ذلك، قال المسؤول، يبدو أن الديناميكية تؤدي إلى اختتام المفاوضات غير المباشرة التي يجريها الاتحاد الأوروبي بين الولايات المتحدة وإيران لإحياء الاتفاق.
وتحدث رئيس الوزراء يائير لابيد ضد الاتفاق يوم الخميس مع المستشار الألماني أولاف شولتز والسفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نيديس ورئيس اللجنة الفرعية للكونجرس المعنية بالشرق الأوسط النائب تيد دويتش
مخاوف إسرائيلية:
لطالما عارضت إسرائيل الصفقة، لكنها الآن تخشى أن تقدم أمريكا تنازلات خطيرة في محاولة لإنهاء الأمر.
قال مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة يديعوت أحرنوت أنه “لا يزال من الممكن تغيير الاتجاه الذي يبدو أن الولايات المتحدة تسير فيه ” .وقال المسؤول إنه كانت هناك لحظات أخرى بدا فيها أن المفاوضات كانت في مرحلة متقدمة. وقال إن الاختلاف هنا هو أنه يبدو أن هناك استعدادًا إيرانيًا لإنهاء المحادثات.
كانت إيران قد أرسلت في وقت سابق من هذا الأسبوع ردًا إلى الاتحاد الأوروبي على ما وصفته باقتراحها «النهائي» لإنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015 بعد أن دعت طهران واشنطن إلى إبداء المرونة.
إيران ترد على اقتراح الصفقة:
وردت إيران على الاقتراح في وقت متأخر يوم الاثنين لكن لم يقدم أي من الطرفين أي تفاصيل.
قالت واشنطن إنها مستعدة لإبرام اتفاق بسرعة لاستعادة اتفاق 2015 على أساس مقترحات الاتحاد الأوروبي.
وقال دبلوماسيون ومسؤولون لرويترز إنه سواء قبلت طهران وواشنطن العرض «النهائي» للاتحاد الأوروبي أم لا، فمن غير المرجح أن يعلن أي منهما وفاة الاتفاق لأن إبقائه على قيد الحياة يخدم مصالح الجانبين.
المخاطر كبيرة، لأن الفشل في المفاوضات النووية قد ينطوي على خطر اندلاع حرب إقليمية جديدة، حيث تهدد إسرائيل بعمل عسكري ضد إيران إذا فشلت الدبلوماسية في منعها من تطوير قدرة أسلحة نووية.
وحذرت إيران، التي نفت منذ فترة طويلة وجود مثل هذه الطموحات، من رد «ساحق» على أي هجوم إسرائيلي.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20221128-WA0012

السفير دياب اللوح يفتتح معرضا فنيا بمشاركة 142 فنان عربي

بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.. السفير دياب اللوح يفتتح معرضا فنيا بمشاركة 142 فنان …