الرئيسية / الآراء والمقالات / إحسان بدرة يكتب : اليهود

إحسان بدرة يكتب : اليهود

ناشط سياسي واجتماعي وتربوي
ناشط سياسي واجتماعي وتربوي

اليهـــود

      كتابة وبحث / إحسان بدرة – ناشط سياسي واجتماعي وتربوي 

بعيد عن السياسة والتناقض والجدل السياسي والأيديولوجيات والمصالح السياسية والاشاعات نتكلم عن أكثر المواضيع حساسية ومعقدة 

من هم ؟ هل بالفعل يتشابهون مع العرب ؟ ويعتبرون أولاد عم !! 

أصل اليهود ومَنْ هُمْ اليَهود؟ ومَنْ هي إسرائيل؟

قال الله تعالى: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَداوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ)

من الخطأ أن نتصور أن يهود اليوم هم أنفسهم قوم موسى (عليه السلام)، ومن الخطأ أيضاً أن نتصور أن بني إسرائيل اليوم هم الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيز وفضلهم على العالمين. في قوله تعالى: (يَا بَنِي إِسْرائيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَ أَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَــالَمِينَ)

أو الذين اختار الله تعالى منهم كثيراً من الأنبياء عليهم السلام أمثال موسى ويوسف، وإلياس، ويونس بن متى، والذين جعل منهم الملوك كما قال تعالى: (…إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكاً…)

وليسوا هم المقصودين في الآية الكريمة حينما كانوا أبراراً وأتاهم الله ما لم يأته لأحد في زمانهم، كما قال الله تعالى: (وآتاكم ما لم يؤتِ أحداً من العالمين)

إن يهود اليوم و(إسرائيل) اليوم هم من سلالة أولئك العصاة الذين تكبروا في الأرض فجعلهم الله قردة وخنازير (وجعل منهم القردة والخنازير وعَبَد الطاغوت)(5).

إذن يهود اليوم… يختلفون عن يهود الأمس وبنو إسرائيل اليوم غير بني إسرائيل الأمس.

هناك خلاف كبير حول الموطن الأصلي لليهود بعض الروايات اليهودية تقول أن قصة اليهود بدأت قبل 3000 سنة مع سيدنا إبراهيم عليه السلام والذي رحل وع زوجته من العراق لأرض الكنعانيين ( فلسطين) وأنه أنجب ولدين ” إسماعيل – إسحق ” عليهم السلام وإسحق أنجب يعقوب أو إسرائيل كما يسمى في التوراة وسيدنا يعقوب أنجب 12 ولد وهم الذين يسمون ببني إسرائيل.

وبعد سنوات هاجر بنو إسرائيل لمصر وظلوا فيها لغاية نزول التوراة على سيدنا موسى عليه السلام في جيل طور في سيناء والذي دخل فلسطين بعد هذه السنين هو خليفة موسي يوشع بن نون بعد انتصار على الكنعانيين وتأسيس مملكة القدس أو أورشليم و بعدها جاء سيدنا سلمان عليه السلام والذي يقال أن بني الهيكل ولقد تعرض مملكة اليهود للغزو البابلي أو ما سمي بالسبي البابل ما بين عامي سبعمئة وخمسة، وستمئة وواحد وثمانين قبل الميلاد، والتي تعرض بها بنو إسرائيل للنفي والتشرد في المنطقة العربية حتى وصلوا إلى أوروبا الشرقية . 

وهناك روايات أخرى تقول أن اليهود كانوا موجدين في شبه الجزيرة العربية واليمن منذ الأزل وقبل تواجدهم بفلسطين . “هذا ينفي أكاذيب يهود اليوم احقيتهم في فلسطين” 

يهود أوروبا 

هؤلاء هم الجماعات الذين اعتنقوا اليهودية بوقت لاحق ليس له علاقة ببني إسرائيل الحقيقيين وانما كان اعتناقهم لليهودية لأسباب سياسية خاصة 

فرق اليهود

رغم الخلاف حول أصل وتاريخ اليهود في المنطقة العربية فانهم ينقسون إلى ثلاث فرق  

أولا: مزراحيم: الذين عاشوا بالشرق الأوسط وبعض البلدان الإسلامية. يتضمن هذا المصطلح أيضا يهود إيران ، يهود الجبل (القفقاس)، يهود الهند، يهود كردستان، يهود جورجيا، يهود بخارى (أسيا الوسطى) إضافة إلى يهود اليمن ويهود العراق ويهود إثيويبا ويهود السودان ويهود سوريا ويهود الجزيرة العربية.

ثانيا: السفارديم: الذين هاجروا من الاندلس بعد سقوطها وتفرقوا في شمال أفريقيا وآسيا الصغرى والشام، وكثير منهم كانوا من رعايا الدولة العثمانية في المناطق التي تخضع لسيطرتها، وكانت لهم لغة خاصة هي لادينو وكانت اللغة مزيجا من اللغة اللاتينية وتحوي كلمات عبرية، ولكنهم تحدثوا لغات البلاد التي استوطنوها، كالعربية والتركية والإيطالية.

ثالثا: الأشنكاز: هم اليهود الذين ترجع أصولهم إلى أوربا الغربية المانيا وفرنسا تحديداً .

ويلاحظ أن العرب وجزء من اليهود الشرقين أو المزراحيم يرجون بالنسب لسيدنا إبراهيم والذي يرجع بالأصل لسام بن نوح ولهذا يعتبر الباحثين أن العرب واليهود من الشعوب السامية وأولاد عم.

والغريب هنا اتهام العرب بأعداء السامية رغم اننا كعرب نعتبر سامين 

سؤال في غاية الأهمية 

هل اليهود والعرب المسلمين يتشابهون بعاداتهم وعباداتهم ؟

فعلى الرغم من الاختلاف الكبير والصراع الدموي بين اليهود والمسلمين إلاّ أنّ هناك الكثير من التعاليم المتشابهة بين أتباع الديانتين التوحيديتين اللذين يجمعهما جدّ واحد. ولكن ما هي أبرز نقاط التشابه بين الاسلام واليهود؟

ما عدا النسب والأصل يتشابه العرب واليهود 

– اللغة حيث تعتبر اللغة العبرية من أقرب اللغات للغة العربية ويستخدمون الكثير من الكلمات عربية الأصل.

– الديانة اليهودية والإسلام تشتركان بأشياء كثيرة مثل ختان الذكور وتحريم أكل لحم الخنزير وأكل اللحم الحلال والذي يسمى عند اليهود ” الكوشر” التضحية بالحيوانات 

– والزكاة : يدفع اليهودي 10 بالمئة من دخلة كزكاة، بينما يدفع المسلم 2.5 بالمئة من ثروته كزكاة.

– الحج: عند اليهود مفروض ثلاث مرات في العام، ويتم إلى معبد في القدس، بينما عند المسلمين فإن الحج هو فرض لمرة واحدة في العمر لمن استطاع، ويتم إلى مكة. أمّا الطواف حول المعبد لسبع مرات من واجبات الحج عند اليهود، وكذلك الطواف حول الكعبة سبع مرات

– وتحريم الربا والاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة بعد الانجاب 

التشابه في العادات الاجتماعية يوجد تشابه كثير مثل الكثرة في الانجاب – الحجاب والاحتشام وخاصة للمرأة المتزوجة .

السياسة واليهود والعرب : 

اليهود موجدين بالمنطقة العربية منذ آلاف السنين وعاشوا بمعظم البلاد العربية وكانوا شركاء بالوطن والتاريخ ولكن السياسة غيرت صورة ديانة كاملة .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عمر حلمي الغول

عمر حلمي الغول يكتب : ريان يحاكم العالم

ريان يحاكم العالم عمر حلمي الغول دولة إسرائيل الفاشية، الدولة الأكثر وحشية، ولا إنسانية، لا …