IMG-20220727-WA0023
الرئيسية / الاخبار العربية والدولية / بيان مشترك من 35 فائزًا بجائزة نوبل لدعم خطة مريم رجوي ذات النقاط العشر

بيان مشترك من 35 فائزًا بجائزة نوبل لدعم خطة مريم رجوي ذات النقاط العشر

IMG-20220727-WA0023

بيان مشترك من 35 فائزًا بجائزة نوبل لدعم خطة مريم رجوي ذات النقاط العشر

 

 

في بيان مشترك، أيد 35 فائزاً بجائزة نوبل خطة السيدة مريم رجوي المكونة من 10 نقاط لإيران حرة ومستقلة، وأعربوا في بيانهم عن قلقهم إزاء الوضع المزري لحقوق الإنسان في إيران، ووصفوا إبراهيم رئيسي، رئيس نظام الملالي، بأنه أحد المسؤولين عن مذبحة عام 1988، والتي قتل خلالها أكثر من 30 ألف سجين سياسي، 90٪ منهم كانوا من مجاهدي خلق.

وفيما يلي نص بيان 35 فائزاً بجائزة نوبل:

البيان المشترك للفائزين بجائزة نوبل لدعم التظاهرات والتجمعات العالمية لإيران الحرة 2022

نحن، الحائزون على جائزة نوبل، الذين وقعنا على هذا البيان، نعرب عن قلقنا العميق إزاء الوضع الفظيع والمتدهور لحقوق الإنسان في إيران. أعرب أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره الأخير في 21 يونيو 2022 إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عن قلقه العميق إزاء تزايد عدد الإعدامات في إيران، وكذلك “استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين” وإفلات المجرمين من العقاب. منذ أن تولى رئيسي منصب رئيس النظام، مقارنة بفترة 8 سنوات لحسن روحاني مع 5000 إعدام، ارتفع عدد الإعدامات مرة أخرى. منذ بداية عام 2022، استمرت المظاهرات والاحتجاجات المناهضة للنظام من قبل مختلف القطاعات الاجتماعية في المدن والبلدات في جميع أنحاء إيران، ووقف الشعب الإيراني للمطالبة بحقوقه.

يرى النظام الإيراني، الذي يواجه أزمة في كل المجالات الداخلية والخارجية، أن المخرج الوحيد هو تكثيف القمع والإرهاب والترويج للحرب وتسريع برنامج امتلاك السلاح النووي. من أجل تحقيق هذا الهدف، اضطر خامنئي في العام الماضي إلى التخلي عن العرض الذي استمر أربعين عامًا حول “الإصلاحيين مقابل الأصوليين” في نظامه وتعيين إبراهيم رئيسي كرئيس. رئيسي هو أحد المسؤولين عن مجزرة 1988، والتي تم خلالها إعدام 30 ألف سجين سياسي، 90٪ منهم من أعضاء وأنصار مجاهدي خلق. إن جريمتهم الوحيدة هي الإصرار على دعم مجاهدي خلق.

من ناحية أخرى، يحاول النظام الإيراني توسيع اسمه من خلال الادعاء بعدم وجود بديل عن حكومته، وأن الخيار الوحيد المتبقي هو بين الديكتاتورية الملالية الحالية وديكتاتورية الشاه السابقة، بينما يردد الشعب الإيراني باستمرار شعارات في سلسلة مظاهراتهم: “لا نريد ملكا ولا الملالي واللعن على النظامين”.

نحن الفائزون بجائزة نوبل، نؤمن بأن الرغبة الكبيرة للشعب الإيراني في الحرية ستتحقق في خطة مريم رجوي المكونة من 10 نقاط لمستقبل إيران، والتي تدعو إلى الاقتراع العام والانتخابات الحرة والمساواة بين الرجل والمرأة، والمساواة بين الأديان والأعراق والجنسيات، وتكافؤ الفرص في التوظيف، وتدعم الأعمال الحرة والسوق لجميع الإيرانيين والسياسة الخارجية القائمة على التعايش وإيران غير النووية.

الموقعون على البيان هم:

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20230921-WA0020

مولاي عبد القادر العلوي.. الولايات المتحدة الأمريكية ضيفة شرف النسخة التاسعة من معرض الحبوب والطحن  …