الرئيسية / ادب وثقافة / إنطلاق الأوبريت العالمي الجديد “مطلوب تكون إنسان” للفنان الفلسطيني حمزة أبو قينص

إنطلاق الأوبريت العالمي الجديد “مطلوب تكون إنسان” للفنان الفلسطيني حمزة أبو قينص

received_3711979725695306

إنطلاق الأوبريت العالمي الجديد “مطلوب تكون إنسان” للفنان الفلسطيني حمزة أبو قينص

فلسطين – جريدة الصباح – بقلم الإعلامي عاطف صالح المشهراوي

يمتاز الفنان الفلسطيني حمزة أبو قينص بين الناس بالتواضع والعفوية ولا يقترب من التصنيع، ولا شك أنه كان ولا زال جنباً إلى جنب مع كل الثوار الأحرار، ووراء كل فدائي مقاتل شعار وأغنية، وخلف كل شهيد رثاء ونشيد، ومع كل أسير موال يعيش في ذاكرته أيقونة صمود وصبر، وفي كل ألم جريح شعار يغنى .

هكذا رافقت الأغنية الوطنية الفلسطينية الثورة منذ البدايات، وكانت ولا زالت الأقوى والأسرع في تعبئة الجماهير التي رددت الهتاف كأغنية في كل ساحات المواجهة الشعبية .

وها هو الفنان الفلسطيني حمزة أبو قينص يتحصر لإنطلاق أوبريت عالمي بكل لغات العالم بعنوان “مطلوب تكون إنسان” من كلمات الشاعر الاسكندراني الأستاذ عيد أبو حجاج، ومن ألحان الموسيقار الاسكندراني الأستاذ عنتر البلاسي، وتوزيع المهندس الاسكندراني مجدي الشيمي، وإنتاج وإخراج الأستاذ رياض عبد الرحمن الطهراوي .

ويُذكر أن مصر واليمن والعراق ولبنان وفلسطين شاركوا في الأوبريت، وذلك في أكثر من نسخة عربية منهم “مطلوب تكون إنسان” فهذا شعار موجه لكل بني إنسان في ظل ما يحاك ضد البشرية البريئة من مؤامرات وحروب واعتداءات على الحقوق الإنسانية والوطنية .

لقد تم تسجيل ثلاث نسخ من هذا الأوبريت، في مصر وفلسطين واليمن ولا زال العمل جارٕ على الانتهاء من مراحل التسجيل انتقالا للتصوير والعرض .

من فلسطين شارك كل من الفنان المنشد حمزة أبو قينص، والفنان الدكتور حسن زقوت، والفنانة سناء حلس، والفنانة سناء المصري، وتم التسجيل في أستوديو أوتار بفلسطين باشراف المهندس محمد أبو عيطه قطاع غزة،ومن مصر شارك التسجيل في الغناء الفنان الموسيقار والملحن الاستاذ عنتر البلاسي، والفنانة كلثومة الإسكندرية، والاستاذة ميسون عبد المنعم، ومن اليمن شارك التسجيل في الغناء الفنان الأستاذ أكرم السند، والفنانة ظل الكناري .

ويُذكر أنه تم تسجيل كل نسخة بطابع الدولة الذي يقدمها، وبلهجة كل دولة على حده، فالفنان المنشد حمزة أبو قينص ساهم مساهمة كبيرة في التسجيل .

ويذكر أيضاً أن الفنان حمزة أبو قينص بين سطور قدم العديد من الأناشيد الثورية والإجتماعية، منها كليب “هيك ربيت رجال” الذي حاز على إعجاب الكثير من المتابعين، وتضمن كلمات مصحوبة بٱهات موجعة .

وهناك أيضاً العديد من الأناشيد الوطنية والإسلامية التي قدمها المنشد أبو قينص، من كتاباته وألحانه وٱدائه .

لقد ظهر الفنان المنشد حمزة أبو قينص في رثاء وموال ما هجرناكم، حيث لاقي هذا العمل انتشار واسع على منصات التواصل الاجتماعي ليس في فلسطين فحسب، إنما في الكثير من الدول العربية .

المنشد أبو قينص ظاهرة فنية جديدة في الأنشاد الملتزم، وذو صوت شجي مفعم بآهات صادقة ومؤثرة، ورثا العديد من الشهداء وهتف للثورة في عدة ميادين، وله ظاهرة فنية جديدة ذات صوت شجي

مفعم بالحياة .

وترك أبو قينص تساؤلات عدة حول صوته المخمل الذي لا بشبهه صوت، وكتب ولحن وأنشد المئات من الأناشيد الوطنية والإسلامية وهو الفنان الذي يواكب الحدث في كل أعماله .

كليب “هيك ربيت رجال” توسط كلماته من خلف ما مات يابا نعيش نحمل اسمك، ملامحنا بتحاكي رسمك، عايش شيال حمال هيك ربيت رجال انت السند والعزوة يامربينا على النخوة هينا اليوم نعمل أخوة تضرب فينا الأمثال، يابوي اشقد نحبك ما يوم تخالف دربك لوصية ترضي ربك والقول اليوم أفعال، وورثنا منك طيبة زمن ودنيا غريبة يابا ايش كانت عصيبة .

كلمات كأنها رسالة ابن بار لابوه من أجمل ما قدم المنشد حمزة أبو قينص، طيفك ما فارق طيفي يا ذكرى في بالي طوفي من كفك مس كفوفي برجع متل الأطفال كنداء بصوت جميل جدا .

هذا هو الفن الفلسطيني حمزة أبو قينص الذي يحمل رسالة على المستويين الاجتماعي والثوري .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_596716232109795

مؤتمر جمعية النقاد الأردنيين التاسع ينعقد في 30 تموز بعنوان توظيف التاريخ في الأدب

مؤتمر جمعية النقاد الأردنيين التاسع ينعقد في 30 تموز بعنوان توظيف التاريخ في الأدب  برعاية …