الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء ركن مطلق حمدان أبو طه (أبو فواز)

رحيل اللواء ركن مطلق حمدان أبو طه (أبو فواز)

IMG-20220619-WA0042

رحيل اللواء ركن

مطلق حمدان أبو طه (أبو فواز)

(1937م – 2022م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 20/6/2022م

المناضل / مطلق حمدان نصار أبو طه من مواليد قرية سويمرة قضاء محافظة معان بالجنوب الأردني بتاريخ 1/1/1937م من عشيرة الحويطات أنهى دراسته والتحق بالكلية العسكرية الملكية بالأردن تدرج في مواقع المسؤولية حتى أصبح قائد كتيبة خالد بن الوليد بالجيش الغربي الأردني أجتاز دورة القيادة والاركان.

على أثر أحداث أيلول الأسود المؤسفة عام 1970م ترك الجيش الأردني والتحق بصفوف حركة فتح وكان من أركان قوات اليرموك في سوريا.

كلف من قبل القيادة عام 1974م بأنشاء الكلية العسكرية لحركة فتح منطقة حمورية أحد ضواحي مدينة دمشق حيث بدأت بها الدراسة في شهر سبتمبر عام 1974م وتخرجت أول دورة في شهر تموز عام 1975م وبدأت الدورة الثانية الأ أن أحداث لبنان عام 1976م حال دون استمرار طلبه الكلية بالدراسة فصدرت تعليمات بنقل مقر الكلية العسكرية الى معسكر شاتيلا في بيروت والتي تخرج من تحت قيادته مئات الضباط الذين التحقوا بالقوات العسكرية بعد ذلك.

خلال أحداث أوغندا بقرار من الأخ القائد العام / أبو عمار شارك الأخ / أبو فواز على رأس قوة عسكرية بالذهاب الى أوغندا حقناً للدم الأوغندي وهو الدور الذي لعبته الثورة الفلسطينية في كثير من الدول نظراً لثقه العالم بحنكة وحكمه الثورة الفلسطينية.

شارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية في كافة المحطات النضالية.

المناضل / مطلق حمدان (أبو فواز) كان عضواً في المجلس الثورة لحركة فتح وحتى عام 2009م وعضواً في المجلس العسكري الأعلى، وعضواً في المجلس الاستشاري للحركة وحتى توفاه الله.

حضر مؤتمرات حركة فتح منذ المؤتمر الثالث في حمورية عام 1971م والرابع في مدينة أبناء الشه/داء بدمشق عام 1980م والخامس في تونس عام 1989م والسادس في بيت لحم عام 2009م والسابع في رام الله عام 2016م.

المناضل / أبو فواز كان قائداً وحكيماً وزاهداً كان فدائياً ورجل عظيم القائد الصادق الوفي والذي عمل بصمت ودون ضجيج وصاحب السيرة العطرة والتاريخ الناصح.

لقد كانت للواء الركن / أبو فواز مكانه خاصه ورفيعة لدى القيادة الفلسطينية وبالأخص الأخ / أبو عمار والأخ / أبو جهاد رحمهم الله.

اللواء الركن / أبو فواز أبن الأردن وأبن فلسطين وأبن حركة فتح الذي جسد وحدة الكفاح والمصير بين الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني.

اللواء ركن / أبو فواز من جيل العمالقة والرواد في حركة فتح ومن الذهب العتيق ممن بذل الغالي والنفيس في سبيل فلسطين صاحب الشهامة والكرامة والنبل والأخلاق الحميدة، كان مفخرة وطنية ونموذجاً يحتذى به يوم كان النضال أصالة وطنية ويوم كان العطاء حتى الشهادة ويوم التفاني والإخلاص والمحبة، صاحب الانتماء الوطني الأصيل، نظيف اليد وصاحب الكرم والشهامة.

هذا وقد منح السيد الرئيس / محمود عباس اللواء ركن / مطلق حمدان نصار أبو طه وسام نجمة الشرف العسكري يوم الإثنين الموافق 18/5/2015م في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية عمان وذلك تقديراً لدوره القيادي والنضال المشرف، وانتمائه القومي الأصيل ودفاعه المخلص عن فلسطين وتثميناً لالتزامه العربي الأبي حيث كرس حياته من أجل حرية دولة فلسطين واستقلالها.

مساء يوم الأحد الموافق 19/6/2022م فاضت روحه الى بارئها بعد أن أعياه المرض حيث كان له أكثر من عامين يعاني من المرض الذي أقعده حيث فقدت حركة فتح أحد أبرز رجال العسكرية، رحل بجسده وترك لنا وللأجيال القادمة أرثاً عامراً بالوطنية والنضال والثورة والإخلاص حيث كان مدرسة وطنية بامتياز.

تم تشييع جثمان المناضل الكبير اللواء / مطلق حمدان (أبو فواز) يوم الإثنين الموافق 20/6/2022م الى مأواه الأخير بعد الصلاة عليه، بحضور رئيس المجلس الوطني الفلسطيني الأخ / روحي فتوح الذي شارك على رأس وفد بناء على تكليف من السيد الرئيس / محمد عباس.

رحم الله اللواء الركن / مطلق حمدان نصار أبو طه (أبو فواز) وأسكنه فسيح جناته.

الرئيس محمود عباس يهاتف عائلة المناضل الفلسطيني العروبي الكبير اللواء / مطلق حمدان معزياً بوفاته.

هاتف رئيس دولة فلسطين / محمود عباس مساء اليوم الأحد نجلي المناضل الفلسطيني العروبي الكبير اللواء ركن / مطلق حمدان (فواز -–أمجد) وعائلته معزياً بوفاته.

وأعرب سيادته خلال الاتصال عن تعازيه الحارة لعائلة فقيد فلسطين الكبير سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

من جهتها شكرت عائلة الفقيد سيادة الرئيس على هذا الاتصال.

منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح تنعيان الى الشعب الأردني والشعب الفلسطيني والأمة العربي أحد أبطال العسكرية العربية اللواء الركن / مطلق حمدان أبو طه (أبو فواز) قائد كتيبه خالد أبن الوليد في الجيش العربي الأردني ومؤسس وقائد الكلية العسكرية الفلسطينية في سوريا ومن ثم في مخيم شاتيلا – لبنان والذي أنتقل الى رحمه الله تعالى هذا اليوم الاحد الموافق 19/6/2022م في عمان بعد حياة حافلة بالتضحيات والبطولات.

رحم الله الفقيد وتغمده بواسع رحمته والهم أهله وذويه الصبر والسوان وحسن العزاء.

نعي المناضل العروبي الوطني الكبير

المتقاعدون العسكريون الفلسطينيون يتقدمون بخالص العزاء والمواساة لعائلة (أبو طه) بوفاة فقيدهم المرحوم المناضل العروبي الوطني الكبير الفلسطيني الأردني لواء ركن / مطلق حمدان أبو طه (أبو فواز) والذي التحق بصفوف حركة فتح وخاض معارك مختلفة خلال مشواره الحافل الكبير من أجل فلسطين.

وداعاً أيها الفارس الشجاع، دائماً كنت تعمل بصمت وكنت من أبرز القادة الشجعان في حركة فتح والثورة الفلسطينية المعاصرة، بل كنت أحد الحكماء العظام من خلال سيرتك العطرة، شرفت ووثقت التاريخ الناصع والعروة الوثقى بين فلسطين والأردن، فزادت العلاقة حباً وثقة.

رحم الله الفقيد العروبي الوطني الفلسطيني الأردني الكبير سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

نعي اللواء الركن/ مطلق حمدان “أبو فواز”، في ذمة الله 

بكل معاني الحزن والألم ننعي الى أبناء الشعب العربي الفلسطيني والأردني، اللواء الركن/ مطلق حمدان “أبو فواز”، المناضل القومي والعروبي، الذي وافاه الأجل المحتوم، بعد رحلة نضال وكفاح طويلة في صفوف حركة فتح والثورة الفلسطينية المعاصرة، قائدا من أرفع قياداتها وأكثرهم وفاء وولاء لقضية العرب المركزية، قضية فلسطين.

لم يدخر شيئا في حياته الا وقدمه في سبيل فلسطين، ولم يتمنن في رحلة كفاحه الطويل بل بقي وفياً لمبادئ الفعل المخلص والايثار الثابت، صلباً متمسك بمواقفه، زاهداً في حاجته من الدنيا، مؤمناً أن التضحية لأجل فلسطين واجبة على الجميع.

عرفته جيداً وعن قرب إبان تشكيل المجلس الاستشاري الأخير، ضغطنا عليه للحضور، باعتباره عضواً أصيلاً كونه عضوا سابقاً في المجلس الثوري، التقيته مطولا وحدثته لأطول زمنٍ ممكن بعد ذلك، لقد كان حقاً نعم الرجال والفدائيين، صلب في موقفه، مبدئي الرأي لا يحيد عنه ولا يخشى أحداً، ولا يريد شيئا، ولا يبتغي مصلحة أو حاجة.

الى عائلته الصغيرة وذريته وعشيرته وأبناء الشعب الأردني الشقيق خالص العزاء والمواساة، والى كل أبناء شعبنا عموما، وأبناء حركة فتح، ورفاق مسيرته الطويلة ومحبوه، خالص الدعاء بالصبر والسلوان وحسن العزاء.

الى جنان الخلد راضياً مرضياً، لروحك الرحمة والسكينة والسلام، نبقى على عهد الأوفياء حتى النصر.

أمين سر المجلس الوطني

نائب أمين سر المجلس الاستشاري

فهمي الزعارير

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

555474474

رحيل العقيد المتقاعد جمال حلمي محمود أبو دلال (أبو محمد)

رحيل العقيد المتقاعد جمال حلمي محمود أبو دلال (أبو محمد) (1965م – 2021م) بقلم لواء …