الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل الدكتور حنا يوسف إميل صافية (أبو إميل)

رحيل الدكتور حنا يوسف إميل صافية (أبو إميل)

8555222

رحيل الدكتور
حنا يوسف إميل صافية (أبو إميل)
(1943م – 2022م)
بقلم لواء ركن / عربي كلوب 20/6/2022م
المناضل / حنا يوسف إميل صافية من مواليد مدينة القدس بتاريخ 8/6/1943م بعد حصوله على الثانوية العامة سافر الى بلجيكا والتحق بالجامعة والتي حصل على درجة البكالوريوس عام 1966م والماجستير عام 1969م والدكتوراه في العلوم الكيميائية من الجامعة الكاثوليكية في لوفان – بلجيكا.
حنا صافية من مدينة القدس الى بلجيكا طالباً ومناضلاً وكادراً من كوادر حركة فتح والاتحاد العام لطلبة فلسطين في بلجيكا في ستينيات القرن الماضي.
أنتقل الى البرازيل ونشط بكل قوة للتعريف بالقضية الفلسطينية.
أستاذ وباحث في جامعة (ريو غراندي دو نورني) الاتحادية بالبرازيل في الفترة من عام 1971م -–1999م شغل عدة مناصب أكاديمية مختلفة، كذلك تقديراً لكفاءته العلمية وبعد تقاعده من الجامعة تم تعيينه في مناصب للحكومة الفيدرالية ومراكز الأبحاث.
د.حنا صافية عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني من عام 1988م حتى 2018م وعضواً بالمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، هذا بالإضافة كونه عضو لجنة الإقليم ومن أهم كوادر حركة فتح في البرازيل.
كان الدكتور / حنا صافية من أبرز مؤسسي الكونفدرالية الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي (كوبلاك) عام 1995م تم انتخابه رئيساً لكوبلاك في مؤتمر البيرو للفترة ما بين عامي 1987م – 1993م وكذلك أمين عام لنفس المؤسسة في مؤتمر شيلي للفترة من 1993م – 1997م وخلال أخر مؤتمر لكوبلاك في نيكاراغوا عام 2017م وتقديراً لأعماله تم انتخابه رئيساً فخرياً للمؤسسة.
د.حنا صافية أبن حركة فتح وأبن فلسطين والأستاذ الجامعي البارز والمناضل والمسؤول والمفكر والمعلم، جاب كل دول أمريكا اللاتينية والكاريبي مرات ومرات ومؤتمرات دولية عديدة والرمز الوطني.
د.حنا صافية كان ضمن فريق إدارة المؤتمر العام الخامس لحركة فتح الذي عقد في مدينة تونس عام 1989م.
قضى الجزء الأكبر من حياته يناضل في الساحات الدولية من أجل حقوق الشعب الفلسطيني وعودته الى دياره.
د.حنا صافية فخر لفلسطين شخصية وطنية وعلميه محترمه له جهد مقدر في تجميع الفلسطينيين في أمريكا اللاتينية (كوبلاك).
د.حنا صافية توفيت زوجته جاسيرا وله من الأبناء (إميل وأنطون).
د.حنا صافية هو شقيق القدير الدكتور / عفيف صافية.
قبل وفاته بخمسه أيام منحه السيد الرئيس / محمود عباس (أبو مازن) وسام نجمة الاستحقاق من وسام الرئيس / محمود عباس وكلف سفيرنا في البرازيل الأخ / إبراهيم الزين بتسليم الوسام للدكتور / حنا صافية.
مساء يوم السبت الموافق 18/6/2022م فاضت روحه الى بارئها في مدينة ناتال شمال غرب البرازيل بعد صراع طويل مع المرض.
يوم الأحد الموافق 19/6/2022م ودعت الجالية الفلسطينية في البرازيل أحد أبرز قادتها في العقود الأربعة الماضية سواء على المستوى المحلي أو قارة أمريكا اللاتينية أو على مستوى الوطن فلسطين المرحوم المناضل الدكتور / حنا يوسف إميل صافية الى مأواه الأخير.
لروحك الرحمة والمغفرة والسلام وداعاً وارقد بسلام.
الرب أعطى والرب أخد، وليكن أسم الرب مباركاً.
فقدانك اليوم ذكراك ستبقى خالدة للأبد.
د. حنا اميل صافية في ذمة الله (1943-2022)
تنعى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح د. حنا أميل صافية، الذي وافته المنية اليوم في مدينة ناتال شمال غرب البرازيل..
والراحل هو استاذ جامعي ورئيس الجالية الفلسطينية في أمريكيا اللاتينية لسنوات طويلة، وعضو المجلس المركزي لسنوات طويلة أيضاً.
لعائلته خالص العزاء
ولروحه الرحمة السلام
دائرة شؤون المغتربين تعني د. حنا أميل صافية
وفاة د حنا اميل صافية (1943-2022). مواليد مدينة القدس.
رئيس الجالية الفلسطينية في أمريكيا اللاتينية لسنوات طويلة. من مؤسسي الفدرالية الفلسطينية في البرازيل عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير. شارك في العديد من المؤتمرات الدولية حول القضية الفلسطينية استاذ جامعي بارز. تقلد مناصب رسمية مهمة في البرازيل.
خالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد ورفاق دربه
الرئاسية العليا لشؤون الكنائس تنعى المناضل الراحل د. حنا صافية
تنعى اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، ممثلة برئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية دكتور رمزي خوري، رئيس الجالية الفلسطينية في امريكا اللاتينية السابق عضو المجلس المركزي المناضل الكبير الاستاذ الجامعي البارز د. حنا اميل صافية.
حيث يعتبر المناضل صافية من طلائع الحركة الوطنية والمناضلين الذين وهبوا حياتهم وسنوات أعمارهم للدفاع عن القضية الفلسطينية وعدالتها.
وتتقدم اللجنة بكافة اعضاءها ومديرها العام، بخالص التعازي والمواساة القلبية من شقيقه عضو المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطينية فتح د. عفيف صافية ومن عموم ال صافية في الوطن والشتات، داعين الله عز وجل ان يلهمهم الصبر والسلوان.
الرب اعطى والرب أخذ فليكن اسم الرب مباركاً.
الاتحاد الفلسطيني في أمريكا اللاتينية.
يتقدم بأحر التعازي الى عائلة الفقيد / حنا صافية والى أبناء الجالية الفلسطينية في البرازيل عموماً وعموم شعبنا وذلك بمناسبة رحيل الأخ / حنا عضو المجلس المركزي الفلسطيني والرئيس السابق للكونفدرالية الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي (كوبلاك).
الأخ / حنا صافية لعب دوراً هاماً في بناء المؤسسات الفلسطينية في القارة اللاتينية في أواسط الثمانينيات من القرن الماضي.
له الرحمة ولذويه الصبر وطول العمر.
الاتحاد الفلسطيني في أمريكا اللاتينية (اوبال).
نعي مناضل وطني
د. حنا صافية رئيس الجالية الفلسطينية في أمريكيا اللاتينية ينتقل للأخدار السماوية
القيامة – نعت الجالية الفلسطينية في أمريكيا اللاتينية، رئيسها د. حنا اميل صافية الذي انتقل للأخدار السماوية، أول أمس السبت في مدينة ناتال بشمال غرب البرازيل، وكان الى جانبه شقيقه د. عفيف وباقي أفراد الأسرة في لحظاته الاخيرة.
ترأس المرحوم د. حنا مهام رئاسة الجالية الفلسطينية في أمريكيا اللاتينية، لسنوات طويلة وعضو المجلس المركزي لسنوات طويلة أيضا، وأستاذ جامعي بارز، وهو شقيق د. عفيف صافية، عضو المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”. المرحوم من مواليد العام 1943 وتوفي في 18/6/2022 عن 79 عاما، وللمرحوم ولدان: اميل وانطون.
ورفعت الجالية الرحمة لروحه الطاهرة وخالص العزاء لأسرته الكريمة ولشقيقه الصديق الصدوق د. عفيف صافية، وإلى شقيقته الأخت ديانا ولكل محبيهم.
الرب اعطى والرب أخذ، فليكن اسم الرب مباركا.
د. صبري صيدم ينعي
كم هو مؤلم هذا الرحيل لقامة أحببناها… الفارس د. حنا اميل صافية (1943-2022).. شقيق السفير الحبيب عفيف صافية. ورئيس الجالية الفلسطينية في أمريكيا اللاتينية لسنوات طويلة، عضو المجلس المركزي لسنوات طويلة واستاذ جامعي بارز.. وافته المنية قبل قليل في مدينة ناتال بشمال غرب البرازيل عفيف وباقي الأسرة كانوا مع المرحوم في لحظات الأخيرة، له ولدان: اميل وانطون وإضافة لد عفيف له اخت واحدة هي ديانا.. خالص العزاء بهذا المصاب الجلل…
«الرَّبُّ أَعْطَى وَالرَّبُّ أَخَذَ، فَلْيَكُنِ اسْمُ الرَّبُّ مُبَارَكًا» (سفر أيوب 1: 21) ‎
تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الجالية الفلسطينية في المملكة المتحدة بأحر التعازي القلبية للسفير عفيف صافية بوفاة أخيه د. بروفيسور حنا إميل صافية والذي توفي اليوم عن عمر يناهز ال ٧٩ عاما.
كان الفقيد من رموز العمل الفلسطيني في أمريكا اللاتينية وعمل على لم شمل وتوحيد أبناء فلسطين في الشتات بتأسيسه كونفدرالية التعاونيات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي.
كما شغل الفقيد منصب عضو في المجلس المركزي الفلسطيني منذ عام ١٩٨٨. ‎
لروح الفقيد السلام الأبدي

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

555474474

رحيل العقيد المتقاعد جمال حلمي محمود أبو دلال (أبو محمد)

رحيل العقيد المتقاعد جمال حلمي محمود أبو دلال (أبو محمد) (1965م – 2021م) بقلم لواء …