الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المقدم المتقاعد أمين يوسف مصلح الوحواح (أبو ثائر)

رحيل المقدم المتقاعد أمين يوسف مصلح الوحواح (أبو ثائر)

FB_IMG_1654427842738

رحيل المقدم المتقاعد

أمين يوسف مصلح الوحواح (أبو ثائر)

(1954م – 2022م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 5/6/2022م

المناضل / أمين يوسف مصلح الوحواح من مواليد مدينة دورا عام 1954م، أنهى دراسته في مدارسها، تعرض والدة يوسف الوحواح للعديد من الاعتقالات أبان الحكم الأردني على خليفة مواقفه الوطنية نهاية خمسينيات القرن الماضي حيث كان من التيار الناصري.

اعتقل المناضل / أمين الوحواح ووالدة عام 1972م وهو مازال على مقاعد الدراسة على خليفة علاقته مع الفدائيين المطاردين الذي احتضنتهم جبال دورا، وكانت البداية مع الشه/يد/ باجس أبو عطوان وقد مكث في التحقيق مدة ثمانية وعشرون يوماً بعد خروجه من المعتقل وسع اتصالاته مع كل من الشه/يد / خليل عبدالله العواودة والمرحوم / على ربعي وباقي مجموعة الجبل وكانت مهامه رغم صغر سنه توفير الملجأ والرصد الثوري للمطاردين الذين كانوا يشكلون قاعدة ارتكازية متقدمة لحركة فتح والثورة الفلسطينية.

عام 1974م التحق فعلياً في تنظيم حركة فتح من خلال مجموعة شكلها صديقه مسعود السويطي الذي كان طالباً في جامعة دمشق وبعضويته وكلاً من موسى الوحواح وكامل العرب والمرحوم / يوسف أبو زنيد الذي توفي خارج الوطن، وقد وفر لهم السلاح وبدأوا بالتحرك في المنطقة كمجموعة مستقله عن مجموعة المطاردين مع بقاء التنسيق والتعاون الدائم معهم.

اعتقل المناضل / أمين الوحواح بتاريخ 4/10/1975م مع كلاً من أبناء مجموعته وخضع للتحقيق لفترة طويلة في الزنازين وأقبية التحقيق، الا انه كان عصياً على الاعتراف، وبعد حوالي عام من الاعتقال تمت محاكمته في المحكمة العسكرية الإسرائيلية وقد حكم عليه بالسجن الفعلي لمدة ست سنوت ومثلها مع وقف التنفيذ.

بعد أيام من صدور الحكم بحقه تم نقله الى سجن نابلس المركزي ومكث فيه عده أشهر، بعدها نقل ال سجن بئر السبع الذي كان يعتبر القلعة الأولى للسجون حيث ضم العديد من الاحكام العالية والمؤبدات.

كان المناضل / أمين الوحواح (أبو ثائر) يتمتع بشخصية قيادية ورغم أنه لم يمض أسابيع قلائل على وجوده في معتقل بئر السبع حتى تم تكليفه بمهام تنظيمية عليا، وقد أعتبر ذلك فوق العادة، خاصة وأن الغالبية العظمى فيه من أحكام المؤبد، وقد قام بمهامه على أكمل وجه، وأصبح جزءاً من الإدارة التنظيمية للمعتقل الى يوم الإفراج عنه.

تم الإفراج عنه بتاريخ 4/10/1981م.

مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية، التحق بجهاز الأمن الوقائي في المحافظات الشمالية، وعمل في العديد من المناصب القيادية في الجهاز.

احيل الى التقاعد بتاريخ 1/3/2008م برتبة المقدم.

بقى المناضل / أمين الوحواح ملتزماً وطنياً ومخلصاً لقضية شعبه ووطنه، أمضى عمرة متنقلاً في ساحات الشرف بين المعتقلات وساحات النضال.

كان من طلائع مقاتلي الثورة الفلسطينية.

مساء الأربعاء الموافق 1/6/2022م فاضت روحه الى بارئها، حيث كان قد ادخل المستشفى قبل يومين بعد توقف قلبه.

أنتقل الى رحمه الله تعالى بعد مسيرة نضالية حافلة بالإخلاص والتواضع والإيثار.

شيع بجنازة عسكرية من مستشفى دورا الى منزله في منطقة كريسه ومن ثم الى مسجد كريسه حيث تمت الصلاة عليه ظهراً ووري الثرى في مأواه الأخير بالقرب من المسجد.

رحم الله المقدم المتقاعد/ أمين يوسف مصلح الوحواح (أبو ثائر) واسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم المقدم المتقاعد والأسير المحرر / أمين يوسف مصلح الوحواح (أبو ثائر) وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة الوحواح الكرام في الوطن والشتات، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1675601009725

رحيل الكاتب والإعلامي والسفير يحيى إبراهيم رباح

رحيل الكاتب والإعلامي والسفير يحيى إبراهيم رباح (أبو محمد) (1943م – 2023م) بقلم لواء ركن …