الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى الشه/يد محمد حسين محمد البواب (أبو سمرة)

ذكرى الشه/يد محمد حسين محمد البواب (أبو سمرة)

FB_IMG_1654427658550

ذكرى الشه/يد

محمد حسين محمد البواب (أبو سمرة)

(1947م – 2022م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 5/6/2022م

الشهي/يد / محمد حسين محمد البواب من مواليد قرية سلمه قضاء يافا عام 1947م، هاجرت عائلته من القرية الى غزة إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م، واستقرت في مخيم اللاجئين بمدينة خان يونس.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث (مدرسة الحوراني) ومن ثم درس المرحلة الثانوية في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين وحصل على شهادة الثانوية العامة عام 1965م.

تقدم بطلب للالتحاق بسلك الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة عام 1966م وقبل في دورة الشرطة التي تخرجت في نفس العام، عمل بعدها في مركو العباس بغزة قسم الدوريات.

خلال حرب حزيران عام 1967م كان من ضمن القوة التي كانت تدافع عن المدينة.

بعد سقوط غزة، وانسحب وعاد الى معسكر خان يونس حيث توجد عائلته.

بعد مرور شهرين من احتلال القطاع، أنضم الى المقاومة الفلسطينية في معسكر خان يونس.

بعد فترة من احتلال مدينة خان يونس قامت القوات الإسرائيلية بتجميع الشباب في أستاذ خان يونس والذين كان ملتحقين سابقاً في جيش التحرير الفلسطيني او في سلك الشرطة، وتم إبعاد قسم منهم الى مصر عن طريق قناة السويس ومنهم محمد البواب.

أنضم محمد البواب الى تنظيم حركة فتح في مصر، وحصل على دورة عسكرية هناك، توجه بعدها الى الأردن حيث التحق بقواعد الفدائيين بالأغوار.

في منتصف شهر مايو عام 1968م صدرت الأوامر بتشكيل دورية فدائية للنزول الى الأرض المحتلة مكونة من أربعة فدائيين كان من بينهم الفدائي / محمد البواب.

بعد اجتيازهم نهر الأردن باتجاه أريحا، ثم مهاجمة موقع اللشرطة الإسرائيلية في أريحا حيث تم إيقاع العديد من الإصابات بين قتيل وجريح وخلال انسحابه مع أفراد المجموعة للعودة الى شرق الأردن، وقبل اجتيازه النهر في كروم الموز، أكتشف الجيش الإسرائيلي المتمركز هناك الدورية وتم إطلاق الرشاشات وقذائف الهاون باتجاه المجموعة.

أستش/هد في تلك العملية ثلاثة فدائيين وتم أسر الرابع.

وحتى هذه اللحظة لم يعرف أن كان محمد حسن البواب أسير أم شه/يد الا ان المعلومات تفيد بأنه لا يوجد له أي أسم في المعتقلات الإسرائيلية وعليه نحتسبه عند الله شه/يداً.

رحم الله الش/هيد / محمد حسين محمد البواب واسكنه فسيح جناته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

6336965

رحيل الحاج المناضل الوطني توفيق راشد حوري

رحيل الحاج المناضل الوطني توفيق راشد حوري (1933م – 2023م) بقلم لواء ركن / عرابي …