الرئيسية / الآراء والمقالات / عائد زقوت يكتب : جَعْجَعَةُ كَلَام

عائد زقوت يكتب : جَعْجَعَةُ كَلَام

عائد زقوت

جَعْجَعَةُ كَلَام
عائد زقوت
 
يُقال الإيمان لا يُحكى عنه بل يُعمل به، أيّها التاريخ افتح أذنيك، وسجّل بعينيك، النّاس هائجون مثل الحَشْر، ودمائهم مثل النّحر، وتدنيس المقدسات بات من السّهل .
الأصوات العالية ضجت بالمكان، وصراع الذئاب ملأ الزمان، وكل مرحلة يُصاغ لها من الشعارات أشكال وألوان، وتجد من يصنع لها سبيلًا في الأذهان، على اعتبار أنّ النّاس طُغام كالنّعام، فلا أحد يلوم أو يُلام، فاستبدال الأوطان بالخيام أمر محمود وسهل القيام، وتقسيم المقدسات واستباحتها أمر ميسور، فلا سيوف تُرفع ولا سِهام .
أيّها المُتمذهِبون الغارقون في الأحلام القدس ليس بحاجٍة إلى مؤتمراتٍ لتجّييش العواطف، وإعطاءِ المسكّنات، ولا جعجعاتٍ، ولا خطاباتٍ، وتحذيراتٍ، ولا رفٍع للقبعات، أو انتظار رأي المرشد هذا أو ذاك، وليست بحاجٍة للمسيراتِ السّاعية لأذهبة المقاومة، وأدينة الصراع .
القدس بحاجٍة إلى مقاومة النَّزَعات والنِّزاعات، فلا قوة للإبل المتفلتات، فلا قيمة لصاروخ يُطلق أو دبابات، بلا وحدة جامعة حاضنة للآمال والطموحات .
إنّ استمرار قراءة التاريخ والتطورات السياسيّة قراءًة تفّكيكيّة لا توصلنا إلى رؤية كاملة لطبيعة صراعنا مع المحتل، واحتفاظ كل فريق بقراءة تفسيرية تخدم رؤاه وأهدافه، تمنح الاحتلال- وإنْ كان على طريقة- ” إني أخاف أنْ يأكله الذئب” فَمنحَت هذه الطريقة الإخوة الأشقياء الحاسدين آنذاك عن غير قصٍد أو بقصِد إبداء مخاوف الأب، طريقُ الخلاص من أخيهم .
فهذه الطريقة أيضًا تمنح الاحتلال وتهديه أسلحة فرطيّة فتاكة تُمكّنه من تنفيذ مخططاته الاستعمارية، وستجعلنا يومًا كَمَنْ يَعَض على يديه .
همسة: بمناسبة زيارة بايدن المرتقبة لدولة الاحتلال، والتي قد تتوسع لزيارة رام الله، نهمس في آذان المنتظرين لها، لن يحمل في جعبته سوى طلب المزيد من التنازلات والحفاظ على تقليص الصراع، وحالة الهدوء ليمرر التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، بعد أنْ استطاعت الغزوة الصهيونية على مدار رمضانين من كسر الحاجز النّفسي والسّياسي لدى الكثيرين للقبول برؤية المستوطن الغازي الفاشي يترنح في مهد المسيح، ومسرى الرسول محمد عليهما الصلاة والسّلام .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عضو نقابة اتحاد كُتاب، وأدباء مصر
رئيس ومؤسس المركز القومي لعلماء فلسـطين

د جمال ابو نحل يكتب : أيقونة سلاطين هذا الزمان فخامة سلطان عُمان هَيثمُ الهُمام

أيقونة سلاطين هذا الزمان فخامة سلطان عُمان هَيثمُ الهُمام من عاش لشعبه، ولِوطنه عاش كبيرً، …