الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء متقاعد خالد محمد يوسف طنطش ( خالد القدس )

رحيل اللواء متقاعد خالد محمد يوسف طنطش ( خالد القدس )

55555200

رحيل اللواء متقاعد
خالد محمد يوسف طنطش ( خالد القدس )
(1947م – 2022م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 23/4/2020م
المناضل/ خالد محمد يوسف طنطش، من مواليد مدينة القدس بتاريخ 1/1/1947م، أنهى دراسته الأساسية والاعدادية والثانوية في مدارسها.
بعد حرب عام 1967م التحق بحركة فتح عن طريق المرحوم/عمر الخطيب. ابو شامخ، وشارك في العديد من العمليات الفدائية داخلية المحتلة، وكذلك شارك في معركة الكرامة بتاريخ 21/3/1968م، كان مسؤولاً عن قاعدة في الأغوار عام 1968م وهي قاعدة لصواريخ الكاتيوشا.
يقول خالد طنطش أنه بعد عودته لقاعدته في القطاع الأوسط في السلط بعد أيام في منتصف عام 1968م وإذ بالأخ أبو عمار يطلبه للحضور إلى مكتبه بدمشق (23) حيث سافر إلى دمشق وهناك قابل الأخ/ أبو عمار وكان بحضور كل من الأخ/ ابو جهاد والأخ/ أبو ماهر غنيم، حيث أبلغه الأخ / أبو عمار أن يقوم باختيار عدد (14) كادراً ممن ينطبق عليهم المواصفات للسفر إلى ألمانيا الشرقية لحضور دورة بحرية هناك ، حيث عاد إلى الأردن وتم اختيار العدد المطلوب وعاد بهم إلى دمشق لمقابلة الأخ / أبو عمار مرة ثانية وذلك استعداداً للسفر ، إلا أن بعض الأصدقاء في الحكومة السورية اقترحوا على الأخ/ أبو عمار أن لا يقوم بإرسالهم إلى الخارج حيث يوجد لديهم دورة بحرية في اللاذقية ويشرف عليها مدربين روس اكفأ فوافق الأخ/ أبو عمار على ذلك ، وكان ذلك في شهر نوفمبر عام 1968م حيث كانت تلك الدورة نواة قواعد البحرية الفلسطينية والتي أطلق عليها فيما بعد مسمي قطاع الساحل، وعين المناضل / خالد طنطش مسؤولاً عنها في ذلك الوقت.
خلال انعقاد الدورة البحرية في اللاذقية كلف المناضل / خالد القدس بعملية بحرية إلى الداخل الفلسطيني، وكان ضمن الدورية المرحومين:
– فاضل يونس
-عمر السيلاوي
-قاسم أبو خضرا
إلا أنهم وقع في الأسر بتاريخ 3/11/1969م ، وحكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن 20 عاماً ،شارك في اضراب سجن نفحه عام 1980م.
تم الإفراج عليه في عملية تبادل الأسرى ( عملية الجليل ) بتاريخ 20/5/1985م .
مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني إلى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية ، التحق بجهاز الشرطة الفلسطينية في المحافظات الشمالية، وعين مديراً لشرطة الضواحي ( القدس ) انتقل فيما بعد إلى جهاز الارتباط العسكري.
تقاعد بتاريخ 1/3/2008م برتبة لواء.
اللواء/ خالد طنطش متزوج من السيدة / منى نصر ، وله من الأبناء ( محمد، تيمور، ميساء، هيفاء ).
اللواء / خالد طنطش من طلائع مقاتلي الثورة الفلسطينية وحركة فتح ومن الرعيل الأول ، ومن الذهب العتيق ، رجل عنيد ومناضل كبير ، قضى حياته في صفوف الثورة والأسر.
انتقل اللواء/ خالد طنطش إلى رحمة الله تعالى في العاصمة الأردنية عمان يوم الخميس الموافق 21/4/2022 م بعد مسيرة نضالية طويلة، حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم الجمعة الموافق 22/4/2022 م في مسجد أبو عيشة ، ومن ثم شُيع إلى مثواه الأخير في مقبرة الش/هد/اء في أم الحيران
وشارك في التشييع عدد من رفاق الشهيد من الأسرى المحررين، وكوادر سفارة دولة فلسطين لدى الأردن، وعدد من كوادر حركة فتح، وكذلك أمين سر المجلس الاستشاري لحركة “فتح” الفريق نصر يوسف، وعضو المجلس اللواء خالد مسمار، إضافة إلى عائلة الفقيد وأصدقائه.
وكانت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” نعت الفقيد طنطش، قائلة إنه واحد من أبرز قادة الحركة، وأمضى حياته مدافعا صلبا عن حقوق وكرامة شعبنا، وهو أحد أهم قادة العمل الثوري الفلسطيني.
رحم الله اللواء المتقاعد / خالد محمد يوسف طنطش ( خالد القدس ) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم المرحوم اللواء المتقاعد/ خالد محمد يوسف طنطش ( خالد القدس ) الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى بالأردن الشقيق ومن أوائل المقاتلين الذين التحقوا بحركة فتح ، وتم أسره في إحدى العمليات العسكرية ، وفي عهد السلطة الوطنية الفلسطينية عمل في جهاز الشرطة الفلسطينية والارتباط العسكري، ومن الكوادر المتقدمة في السلطة الوطنية الفلسطينية ، مدافعاً عن القضية الوطنية خلال مراحل حياته النضالية.
وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص التعازي والمواساة لعائلة طنطش الكرام في الوطن والشتات ، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1670018680256

ذكرى الشهيد الملازم اول محمد شحادة ظاهر

ذكرى الش/هي/د الملازم اول محمد شحادة ظاهر (1957م – 1980م) بقلم لواء ركن / عرابي …