الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل القائد الوطني الكبير الدكتور المهندس / زهير يوسف العلمي

رحيل القائد الوطني الكبير الدكتور المهندس / زهير يوسف العلمي

6966555522233332

رحيل القائد الوطني الكبير
الدكتور المهندس / زهير يوسف العلمي
(1935م – 2022م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 29/3/2022م
أنتقل الى رحمة الله تعالى مساء الأحد الموافق 27/3/2022م القائد الوطني الكبير الدكتور المهندس / زهير يوسف محمد العلمي، أحد مؤسسي حركة فتح وعضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) ورئيس مجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني الأسبق، ورئيس مجلس إدارة شركة (خطيب وعلمي) للاستشارات الهندسية.
المناضل / زهير يوسف محمد العلمي من مواليد مدينة غزة بتاريخ 18/6/1935م وكان والده الحاج الشه/يد / يوسف محمد العلمي أحد رموز الحركة الوطنية في فلسطين مطلع القرن العشرين.
حصل على الثانوية العامة عام 1952م من مدرسة الشافعي بغزة، وسافر الى مصر حيث التحق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) كلية الهندسة والتي تخرج منها حاصلاً على بكالوريوس هندسة مدنية عام 1957م بتقدير جيد جداً.
برز زهير العلمي خلال دراستة الجامعية في رابطة الطلبة الفلسطنيين (اتحاد طلبة فلسطين) في القاهرة والذي ترأسة ياسر عرفات وشارك بفعاليات الاتحاد ورافق ياسر عرفات وصلاح خلف الى مؤتمر الطلبة العالمي في براغ عام 1954م.
درس الماجستير والدكتوراه في نفس التخصص من جامعة تكساس في الولايات المتحدة الامريكية بين عامي 1957م – 1962م).
عمل محاضراً في كلية الهندسة في الجامعة الامريكية في بيروت بين عامي (1965م – 1975م) وهو أيقونه علم الهندسة في الوطن العربي عبر سنوات طويلة.
شهد الدكتور المهندس / يوسف العلمي مرحلة تأسيس حركة فتح وكان أحد كوادرها الأوائل ونشط في أستقطاب المزيد من العناصر لحركة فتح من بين الطلبة الفلسطينيين والعرب إبان دراسته في الولايات المتحدة الامريكية من خلال جمعية الطلبة العرب والتي كان رئيساً لفرعها في تكساس عام 1959م، وعضواً في لجنتها التنفيذية عام 1960م، ونائباً لرئيسها عام 1961م.
حضر المؤتمر الفلسطيني الأول الذي عقد في مدينة القدس عام 1964م والذي أنبثقت عنه منظمة التحرير الفلسطينية.
استطاع الدكتور / زهير العلمي في منتصف عام 1963م من تنظيم كل من الأخوة / زكريا عبد الرحيم والشه/يد / أحمد الأطرش والش/هيد / جلال كعوش، وكانت هذه المجموعة بمثابة اللبنه الأولى لحركة فتح في لبنان، حيث الظرف في لبنان كان من أصعب الظروف الحياتيه والأمنية للشعب الفلسطيني آنذاك وذلك خلال عمله مدرساً في الجامعة الامريكية بيروت.
يذكر ان القائد الراحل / زهير العلمي كان عضواً فاعلاً في المؤتمر الثالث لحركة فتح الذي عقد في دمشق عام 1971م حيث كان رئيساً للمؤتمر وأصبح عضواً في المجلس الثوري لحركة فتح.
أنتخب عضواً في اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) ورئيساً لمجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني في نفس العام.
شارك في اجراء كثيراً من الاتصالات بين حركة فتح و (م.ت.ف) وبعض الدول العربية، متعدد المواهب متنوع المناصب سياسياً صال وجال في اروقة السياسة.
خلال عمله في الجامعة الامريكية تعرف على السيد / منير الخطيب الذي كان يعمل أيضاً بنفس الكلية ليشتركا في تأسيس شركة هندسية أستشارية عرفت بأسم شركة الاتحاد الهندسي (خطيب وعلمي)، بدأت عملها في لبنان عام 1964م وأنطلقت في نشاطها في السعودية والامارات عام 1969م وتوسعت أعمال الشركة منذ عام 1972م وأصبح لها فروع من المحيط الى الخليج.
أصبحت الشركة من أهم الشركات العربية والأستشارية في الوطن العربي، ويعمل بها عدة الأف من الموظفين من مختلف الجنسيات وتعمل على تقديم خدمات استشارية متعددة التخصصات.
بدأ نشاط الدكتور المهندس / زهير العلمي داخل حركة فتح و (م.ت.ف) بالتراجع في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي، لكنه أستمر في تقديم الدعم المالي للمشاريع الخيرية لصالح الفلسطينيين في فلسطين حيث دعم عدداً كبيراً من المشاريع الإغاثية والتنموية وإعادة الاعمار في قطاع غزة منها مدرسة زهير العلمي ومسجد النور ومركز الوفاء لرعاية المسنين وبعض المراكز الصحية وهو أحد أعضاء مجلس أمناء جامعة بيرزيت ومركز العلمي الثقافي والاجتماعي ومن أبرز المتبرعين لفرع جامعة القدس المفتوحة بنابلس وغيرهما.
د. زهير العلمي القامة الفلسطينية الكبير وأيقونة الوطنية وأحد أعمدة النضال الفلسطيني ممن أسسوا ودعموا وناضلوا لاستعادة الهوية الوطنية الفلسطينية من اللجؤ الى الخواطر السياسية والجغرافيا دون الظهور العلني في المشهد.
الدكتور المهندس / زهير العلمي من الرجال القادة العظماء وشرف لكل فلسطيني، رجل حكيم وصادق ومتواضع بصماته مميزة في خدمة أبناء شعبة وفي مسيرة بناء الدولة الفلسطينية، شخص مبدع ورمز وطني بمعنى الكلمة، صاحب الأيادي البيضاء في كل مناحي الحياة الفلسطينية وكان من رجالات فلسطين الاكفاء المشهود لهم بالنزاهة، قامة هندسية ووطنية بارزة كافح وناضل بتميزه وابداعاته في فكرة وعمله، يؤمن أن الذي يبقى ما يتركه الانسان من ذكرى طيبة وأثر جميل يذكره الناس له مساهمات عديدة ومتنوعة القت بظلالها على جل مفردات المجتمع الغزي، يعتقد بأستمرار أن الأستثمار الأهم يجب ان يكون في الانسان لأن به ترفع الأمم وترتقي.
كُرم من العديد من المؤسسات المحلية والاقليمية والدولية بأعلى الأوسمة لعطائه المستمر في خدمة المجتمع.
عام 2011م قلده الرئيس محمود عباس وسام نجمة القدس تقديراً لعطائة وتثميناً لنضالة منذ البدايات الأولى لثورة شعبنا.
الدكتور المهندس / زهير العلمي متزوج من السيدة / ناديا عاشور وله من الأبناء أربع بنات.
مساء يوم الأحد الموافق 27/3/2022م فاضت روحه الى بارئها بعد مسيرة نضالية وعلمية طويلة، حيث ووري الثرى يوم الأثنين الموافق 28/3/2022م بعد الصلاة على جثمانة الطاهر، وستبقى ذكراه راسخه في القلوب والعقول.
رحم الله الدكتور المهندس / زهير يوسف محمد العلمي وأسكنه فسيح جناته.
ونعى رئيس دولة فلسطين / محمود عباس القائد الوطني الدكتور / زهير العلمي الذي أنتقل الى جوار ربه في بيروت، وأثنى الرئيس عباس على مناقب الفقيد الوطني الكبير الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني والنضال من أجل الحرية والاستقلال، وأعرب الرئيس عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ولأبناء شعبنا وأحرار العالم، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذوية الصبر والسلوان.
يذكر أن القائد الوطني الراجل زهير العلمي كان عضواً فاعلاً في المؤتمر الفلسطيني الأول الذي عقد في مدينة القدس عام 1964م، وساهم في تأسيس حركة فتح وأصبح عضواً في مجلسها الثوري وكان رئيساً للمؤتمر الثالث للحركة الذي عقد في دمشق عام 1971م وأنتخب عضواً في اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) ورئيساً لمجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني في نفس العام، وشارك في اجراء كثيرا من الاتصالات بين حركة فتح و (م.ت.ف) وبعض الدول العربية.
وكان الرئيس / محمود عباس قد قلد الدكتور / زهير العلمي في عام 2011م وسام نجمة القدس تقديراً لعطائه وتثميناً لنضاله منذ البدايات الأولى لثورة شعبنا الفلسطيني.
ونعى السيد / سعد الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق الدكتور / زهير العلمي وقال أن الدكتور / زهير العلمي علم من أعلام التفوق العربي في الهندسة والأعمال والأعمار وقامة فلسطينية تشهد له ساحات وجامعات بيروت، رحيله خسارة كبيرة لقيمة عربية مضافة في هذا الزمن، أحر التعازي لعائلته ورفاق عمره.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

6336965

رحيل الحاج المناضل الوطني توفيق راشد حوري

رحيل الحاج المناضل الوطني توفيق راشد حوري (1933م – 2023م) بقلم لواء ركن / عرابي …