الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل العميد المتقاعد يوسف أحمد حامد قديح (أبو ياسر)

رحيل العميد المتقاعد يوسف أحمد حامد قديح (أبو ياسر)

588887444555555555555222

رحيل العميد المتقاعد
يوسف أحمد حامد قديح (أبو ياسر)
(1947م – 2022م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 20/3/2022م.
ترجل الفارس العميد / يوسف أحمد حامد قديح (أبو ياسر) فجر يوم السبت الموافق 19/3/2022م بعد معاناه وصراع طويل مع المرض منذ سنوات/ حيث ودعت الشرقية ومدينة خان يونس فارساً من فرسانها الأبطال والمناضل الفتحاوي الصادق والمخلص الذي عمل في الساحات الخارجية والوطن، نفتقد اليوم رجلاً مناضلاً وقائداً فذاً تشهد له ميادين النضال والعمل الوطني.
المناضل / يوسف أحمد حامد قديح من مواليد بلدة عبسان الكبير عام 1947م، أنهى دراسته الأساسية والأعدادية، وغادر القطاع عام 1968م الى الأردن حيث حصل على الثانوية العامة في عمان، وغادر بعدها الى لبنان والتحق بجامعة بيروت العربية والتي حصل منها على ليسانس لغة عربية ودبلوم دراسات عليا.
خلال دراسته الجامعية التحق بتنظيم حركة فتح في لبنان وكان عضواً في الاتحاد العام لطلبة فلسطين في لبنان.
عام 1979م عاد الى غزة حيث تزوج هناك، واعتقل لمدة خمسة واربعون يوماً غادر بعدها القطاع ولم يعد الأ في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية.
سافر الى ليبيا حيث عمل مدرساً هناك وأصبح عضواً في الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين وعضو لجنة إقليم حركة فتح في ليبيا سابقاً.
كان أحد أعمدة النضال في الساحة الليبية سابقاً.
مع انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وعودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م، عاد الى أرض الوطن بتاريخ 25/1/1996م والتحق بجهاز التفويض السياسي والمعنوي، وكان أحد الكوادر التي شاركت في تأسيس الجهاز.
عمل مفوضاً سياسياً في قوات ال (17) أمن الرئاسة ومفوض عام العمل الجماهيري في المنطقة الجنوبية.
كان أحد قادة هيئة التفويض السياسي والوطني وكذلك أحد رموز قيادات العمل الفتحاوي الذين كانت لهم بصمه في سجل النضال.
العميد / أبو ياسر قديح عضو اللجنة العليا لدعم متضرري الأنتفاضة في محافظتي خان يونس ورفح، وعضو لجنة الطورائ الجماهيرية للمنطقة الجنوبية، عضو اللجنة الأمنية العليا للمنطقة الجنوبية، ورئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الليبية، عضو اللجنة التنظيمية في دائرة التعبئة والتنظيم بقطاع غزة، والمشرف على المعسكرات الصيفية في المنطقة الجنوبية.
شارك في كافة الفعاليات الجماهيرية والسياسية والوطنية والتنظيمية والأجتماعية.
عرفناه مدافعاً صلباً وقوياً عن وطنة وقضيته الماجدة في شتى المجالات وكل الأماكن التي تواجد بها، امضى حياته مناضلاً صلباً مدافعاً عن حقوق شعبناً بالحرية والاستقلال واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، صاحب القلب الطيب والكلمة الأمنية الصادقة والمخلص دائماً، الرجل الخلوق الكريم والمعطاء، المناضل والمسامح والغيور على وطنه، وانتماءه، الرجل الانسان الفاضل.
العميد / يوسف قديح متزوج وله من الأبناء (ياسر – أحمد – محمود – ايمان – صفاء – ربا)
العميد يوسف قديح (أبو ياسر) هو :
– عضو المجلس الوطني الفلسطيني
– عضو المجلس الأستشاري لحركة فتح
– عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في المحافظات الجنوبية
– عميد عائلة قديح
– عضو مؤتمرات حركة فتح الخامس عام 1989م والسادس عام 2009م والسابع عام 2016م.
أحمد رموز العمل الوطني الفلسطيني وشهدت له دروب المنافي وأزقه فلسطين.
تعرض العميد / يوسف قديح (أبو ياسر) لحادث سير منذ سنوات حيث أصيب أصابات بالغة تلقى العلاج في مستشفيات غزة ورام الله وبيت لحم.
فجر يوم السبت الموافق 19/3/2022م فاضت روحه الى بارئها في مستشفى الهلال الأحمر بمدينة خان يونس، بعد رحله عطاء ونضال وتضحيات، حيث أفتقدنا قائداً مميزاً شهدت له كافة المواقع في الوطن، مميز بخلقة وصراحته وانتماءه الصادق وعطاءه اللا محدود لفلسطين ولحركة فتح، وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهراً في مسجد النور بعبسان الكبيرة حيث وورى الثرى في مقبرة العائلة، بحضور الأخ / أبو ماهر حلس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض التعبئة والتنظيم في المحافظات الجنوبية واعضاء المجلس الثوري والهيئة القيادية العليا لحركة فتح بالمحافظات الجنوبية وقيادة إقليم رفح ووسط غرب خان يونس وأمناء سر الأقاليم وقيادة إقليم الشرقية وحشد كبير من المناطق التنظيمية والشبيبة الفتحاوية والمكاتب الحركية وأجهزة السلطة الوطنية الفلسطينية.
رحم الله العميد المتقاعد / يوسف أحمد حامد قديح (أبو ياسر) واسكنه فسيح جناته.
هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم السبت، السيد أحمد قديح، معزيا بوفاة والده العميد يوسف قديح “أبو ياسر”، عضو الهيئة القيادية العليا لحركة “فتح” في المحافظات الجنوبية، عضو المجلس الاستشاري للحركة.
وأعرب عباس خلال الاتصال الهاتفي عن تعازيه القلبية لعائلة قديح، بوفاة فقيدهم، سائلا المولى عز وجل، ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان.
حركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح: تنعي / يوسف أحمد حامد قديح (أبو ياسر)
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ”
يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي “.
تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، و مفوضية الإعلام والثقافة في الاقاليم الجنوبية بخالص العزاء و المواساة إلى ابناء حركة فتح والى عائلة قديح الكرام بوفاة المغفور له بإذن الله ، القائد الوطني الكبير :
العميد : يوسف أحمد حامد قديح ” ابو ياسر”
عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح ، عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح
الذي وافته المنية فجر اليوم السبت بعد حياة حافلة بالعمل النضالي والوطني في الاطر الحركيةو الرسمية لحركة فتح ومنظمة التحرير .
ابو ياسر قديح في سطور :
– من مواليد بلدة عبسان الكبيرة شرق محافظة خان يونس ،عام 1947 ، لديه ثلاثة ابناء ذكور وثلاث ابناء إناث .
– حاصل على ليسانس ودبلوم عالي في الآداب من جامعة بيروت العربية .
– كان من الرعيل الأول الذي التحق في حركة فتح في بداياتها عام 1968 في الساحة اللبنانية وشارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية في لبنان
– عضوالاتحاد العام اطلبة فلسطين في لبنان.
– انتقل الى الساحة الليبية في عام 1972 وعمل معلماً ومن هناك واصل عمله الوطني وكان عضواً بارزاً في الاتحاد العام للمعلين وشغل منصب الامين المساعد للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.
– كان محاضراً وموجهاً في معسكرات الثورة الفلسطينية في الساحة الليبية .
– حاصل على العديد من الدورات العسكرية والسياسية من دول عربية وأجنبية.
– عضو اقليم حركة فتح في الساحة الليبية .
– التحق عند تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 1996 بهيئة التوجيه السياسي والوطني وكان من مؤسسي هيئة التوجيه السياسي والوطني.
– شغل منصب المفوض السياسي العام لقوات امن الرئاسة (قوات ال 17).
– شغل منصب مفوض العمل الجماهيري بهيئة التوجيه السياسي والوطني بالمنطقة الجنوبية حتى بلوغه سن التقاعد.
– اشرف خلال عمله في التوجيه السياسي على العديد من المخيمات الصيفية للفتوة والزهرات في المنطقة الجنوبية .
– ترأس الحملة الانتخابية الرئاسية لمرشح حركة فتح للرئاسة الرئيس محمود عباس عام 2005.
– عضو المؤتمر العام الخامس و السادس و السابع لحركة فتح.
– عضو المجلس الوطني الفلسطيني
– عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح .
– عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح بالاقاليم الجنوبية .
– ترأس العديد من اللجان والمؤتمرات التنظيمية المشرفة على الانتخابات والعضوية في حركة فتح بالمنطقة الشرقية لمحافظة خان يونس .
– يعتبر ابو ياسر قديح من القيادات البارزة والناشطة في حركة فتح ومنظمة التحرير وأطرها الرسمية في الساحات الخارجية و الوطن .
– كان ابو ياسر قديح يتسم بالسمعة الطيبة والمودة والاحترام لكل من عملوا معه في كافة المهمات التنظيمية والرسمية التي أوكلت اليه ، وتربطه علاقات جيدة بكافة فصائل العمل الوطني.
-يعتبر ابو ياسر قديح من الشخصيات الاعتبارية والمجتمعية ، وهو عميد عائلة قديح .
– انتقل الى رحمة الله تعالى فجر السبت 19 -3-2022 ، بعد حياة حافلة بالنضال والعطاء للوطن والقضية الفلسطينية، وتم تشييع جثمانه الطاهر وسط حضور شعبي ورسمي مهيب بعد صلاة ظهر السبت 19-3-2022.
نسأل المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم عفوه ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحسن اولئك رفيقاً، وأن يُلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.
حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”
مفوضية الإعلام والثقافة – الأقاليم الجنوبية
تنعي أمانة سر المجلس الاستشاري المغفور له باذن الله العميد يوسف قديح ( ابو ياسر) عضو المجلس الاستشاري وعضو الهيئة القيادية العليا بالاقاليم الجنوبية وعضو اتحاد المعلمين وعضو لجنة اقليم ليبيا سابقا وعضو مجلس وطني والذي وافته المنية يوم الجمعة الموافق 18/03/2022 في قطاع غزة . رحم الله فقيدنا وتعازينا لاهله وذويه انا لله وانا اليه راجعون
د. ابو هولي ينعي المناضل يوسف قديح (ابو ياسر) عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في المحافظات الجنوبية
دائرة شؤون اللاجئين – 19/3/2022- نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور احمد ابو هولي المرحوم بأذن الله تعالى الأخ المناضل / يوسف قديح (أبو ياسر) عضو المجلس الوطني الفلسطيني وعضو المجلس الاستشاري لحركه فتح، عضو الهيئة القيادية العليا، الذي وافته المنية فجر صباح اليوم (السبت) الموافق 19/3/2022
وقال د. أبو هولي في نعيّه بان الفقيد كان احد رجالات حركة فتح الذين افنوا حياتهم على مدار مراحل الثورة الفلسطينية في خدمة شعبهم وقضيته التحررية وفي الدفاع عن حقوقهم المشروعة في العودة والحرية والاستقلال.
وأضاف ان الفقيد كان احد مؤسسي هيئة التوجيه السياسي و الوطني و عمل مفوضآ عامآ للعمل الجماهيري ، وكان رجلاً مبدئياً مدافعاً عن الحقوق والثوابت ، ورجلاً وحدوياً .
وتقدم د. ابو هولي من عائلة المرحوم وابنائه، ومن آلـ قديح الكرام في الوطن والشتات بأحر التعازي، وأصدق مشاعر الحزن والمواساة، سائلاً المولى عز وجل، أن يتغمد الفقيد بوسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته عند الأنبياء والصديقين والشهداء، وان يلهم اهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء
وانا لله وانا اليه راجعون
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم العميد المتقاعد / يوسف قديح (أبو ياسر) عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح وعضو المجلس الوطني الفلسطيني وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح وعميد عائلة قديح، تاريخ حافل بالعمل والنضال ومسيرته العطرة من أجل الدفاع عن القضية الوطنية الفلسطينية، وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص التعازي والمواساه لعائلة قيدح الكرام في الوطن والشتات، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.
مفوضية الش_ه/داء والأسرى بفتح تنعى المناضل الوطني يوسف قديح “ابو ياسر”
تتقدم مفوضية الشهداء والأسرى والجرحى بالهيئة القيادية العليا بحركة فتح من شعبنا الفلسطيني عامة ومن عائلة قديح خاصة بخالص التعزية والمواساه بوفاة أحد فرسان العمل الوطني والتنظيمي لحركة فتح وعضو الهيئة القيادية العليا فيها القيادى يوسف قديح “ابو ياسر”.
سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.. ويسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713283499130

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات (أبو هيثم) مدير شرطة محافظة طوباس السابق …