الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء المتقاعد علي سليمان عواد العواودة (أبو غسان)

رحيل اللواء المتقاعد علي سليمان عواد العواودة (أبو غسان)

545558774

رحيل اللواء المتقاعد
علي سليمان عواد العواودة (أبو غسان)
(1941م – 2022م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 15/3/2022م
المناضل / علي سليمان عواد العواودة من مواليد مدينة بئر السبع عام 1941م، هاجرت عائلته من المدينة أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م وأستقرت في معسكر البريج للاجئين بالمنطقة الوسطى، أنهى دراسته الأساسية والأعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) في مخيم البريج وحصل على الثانوية العامة من مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين بالنصيرات.
سافر الى مصر والتحق بجامعة الأسكندرية حيث حصل على ليسانس الأداب قسم الفلسفة والاجتماع، خلال دراسته الجامعية التحق بصفوف حركة القومين العرب نهاية الخمسينيات من القرن الماضي.
بعد عودته الى غزة عمل مدرساً في مدرسة بئر السبع الثانوية للبنين برفع من عام 1963م – 1964م.
عام 1964م تم ترشيحة من قبل القومين العرب للألتحاق بكلية الضباط الأحتياط في مصر حيث تخرج برتبة الملازم وخدم في الكتيبة (321) ضمن اللواء (107) مشاة في قطاع غزة.
شارك في حرب حزيران عام 1967م خلال احتلال اسرائيل لقطاع غزة حيث تسلم قيادة المقاومة الشعبية في منطقة البريج.
غادر القطاع الى الأردن بعد احتلاله من قبل اسرائيل بحوالي الشهرين حيث التقى بالعديد من الرفاق في تنظيم الج/بهه الش/عبية لتحرير فلسطين.
شارك ضمن عملية فدائية في نهاية عام 1967م حيث نزل الى الأرض المحتلة مع رفاقه، الى رام الله والقدس، حيث تم اعتقاله من قبل السلطات الاسرائيلية بتاريخ 20/12/1967م في مدينة القدس، وحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة خمس سنوات.
تم أبعاده الى الخارج نهاية عام 1973م الى الأردن، غادر الأردن الى مصر حيث التحق بإدارة الحاكم العام لقطاع غزة، وتم فرزة الى مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني بالقاهرة.
ترك العمل في الهلال الأحمر وسافر الى ليبيا حيث عمل في معهد المعلمين حتى شهر حزيران عام 1979م.
حضر الى لبنان وتفرغ في صفوف الج/بهه الش/عبية لتحرير فلسطين فرع الأرض المحتلة، وكان مسؤولاً للأمن وملازماً للش/هيد / أبو علي مصطفى في بيروت.
شارك في الدفاع عن وجود الثورة خلال الاجتياح الاسرائيلي للبنان صيف عام 1982م.
تنقل ما بين بيروت ودمشق وليبيا وتونس حيث التحق برئاسة الأركان الفلسطينية في تونس ممثلاً للج/بهه الش/عبية.
مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م، وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الى قطاع غزة بتاريخ 19/7/1994م وخدم في جهاز المخابرات العامة وكان له الفضل في تأسيس دائرة التحري وكذلك عمل مسؤول لعدة دوائر في جهاز المخابرات العامة.
أحيل الى التقاعد العام عام 2005م برتبة اللواء.
اللواء / علي العواودة متزوج وله من الأبناءء ثلاث من الذكور.
كان من الرجال المخلصين للوطن والقضية، زرع حبه في قلوب الجميع، كان مثالاً يحتذى به، ويشهد له بالأمانة والاخلاص في العمل لم يكن يخشى في قول الحق لومه لائم، نظيف اليد، عفيف اللسان.
قبل فترة داهمة المرض قبل وفاته.
يوم السبت الموافق 12/3/2022م فاضت روحه الى بارئها عصراً وتمت الصلاة على جثمانة الطاهر في المسجد الكبير بالمخيم بعد صلاة المغرب ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة مخيم البريج.
رحم الله اللواء المتقاعد / علي سليمان عواد العواودة (أبو غسان) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم اللواء المتقاعد / علي سليمان العواودة (أبو غسان) الذي شارك في معارك الثورة الفلسطينية دفاعاً عن القضية الوطنية الفلسطينية والقرار الوطني المستقل في كل المواقع التي خدم فيها وحتى قدوم السلطة الوطنية عندما التحق بجهاز المخابرات العامة وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص التعازي والمواساة من عائلة العواودة الكرام في الوطن والشتات، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذوية جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1675073042386

ذكرى رحيل العميد المتقاعد الصيدلي أحمد محمد رستم

ذكرى رحيل العميد المتقاعد الصيدلي أحمد محمد رستم (أبو محمد) (1944م – 2022م) بقلم لواء …