الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / رحيل الدكتور محمود صبح

رحيل الدكتور محمود صبح

IMG-20220222-WA0037

رحيل  الدكتور محمود صبح 

مدريد  / الصباح /  كتبت نجاح الصوراني /

رحل اليوم في العاصمة الاسبانية مدريد الدكتور  محمود صبح حيث فقدت ساحة إسبانيا قامة وطنية كبيرة شخصية أكاديمية عالية وصلت الى اعلى مستوى أكاديمي في أسبانيا كان دائم الحضور في كل النشاطات والفعاليات الفلسطينية وكان تم تكريمه من قبل الرئيس بوسام نجمة القدس حيث كان مثالًا للفلسطيني المكافح من صفد الى دمشق الى مدريد كان شاعرًا وفنانًا واستاذاً جامعيًا في احدى أهم الجامعات وأستاذًا في المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية الأسبانية .

ومن جانبه قدم سيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين التعازي لعائلة الدكتور محمود صبح ، والذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء الموافق الثاني والعشرين فبراير في مدريد ، وكان ذلك من خلال إتصال هاتفي قام به سيادته بالتنسيق مع الدكتور أحمد معروف أمين سر إقليم حركة فتح بإسبانيا .

هذا وقد أعرب سيادته عن مواساته واسفه لفقدان شعبنا هذا الوطني الفلسطيني الكبير .
بدورها شكرت عائلة المرحوم فخامة الرئيس على هذه اللفته النبيلة و الطيبة ، متمنيه له دوام الصحة والعافية والعون من الله علي مسؤلياته العظام إتجاه الشعب والقضية .

ولد الشاعر والأكاديمي صبح في مدينة صفد، والتجأ مع أسرته إلى دمشق عام 1948، وأكمل دراسته الجامعية وهاجر إلى إسبانيا وأصبح لاحقا أستاذ كرسي متميز بأهم جامعاتها (مدريد-كومبلوتنسي).

بدأ صبح نظم الشعر مبكرا في دمشق، وفاز بجوائز شعرية كثيرة، وواصل نظم الشعر في إسبانيا باللغتين العربية والإسبانية، وانتشر شعره في إسبانيا ودول أميركا اللاتينية.

وكان رئيس دولة فلسطين محمود عباس قد منح الشاعر الكبير صبح، وسام الثقافة والعلوم والفنون- مستوى الإبداع تأكيدا لدوره المميز وعطائه الوازن في إعلاء راية فلسطين، إبداعا، ووعيا، وثقافة، وانحيازا لسيفه المعرفي في التواصل الثقافي، باعتباره قنطرة الشعر والترجمة الأنقى والأبقى، وتكريما لسيرته ومسيرته الفارقة في الحفاظ على راية الثقافة الوطنية الراسخة عالية باقتدار.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

أنور عبد الهادي

السفير عبد الهادي نتابع بشكل مباشر اوضاع الناجين من حادثة غرق المركب على السواحل السورية ونقدم التعازي لعائلات الضحايا

السفير عبد الهادي نتابع بشكل مباشر اوضاع الناجين من حادثة غرق المركب على السواحل السورية …