الرئيسية / الاخبار العربية والدولية / إجماع عربي حول ضرورة عودة سوريا للجامعة العربية ..وشخصيات بارزة تنتقد قرار تجميدها

إجماع عربي حول ضرورة عودة سوريا للجامعة العربية ..وشخصيات بارزة تنتقد قرار تجميدها

StaZCd86V7CrmMSydpbzzgI44JINWfrkBVMGGKPr

إجماع عربي حول ضرورة عودة سوريا للجامعة العربية ..وشخصيات بارزة تنتقد قرار تجميدها

محمود أبوبكر 

تبقي سوريا كما قال الزعيم الراحل جمال عبدالناصر هي القلب النابض للأمة العربية فلا حياة لجسد أمة دون نبض قلبها فسوريا هي من قال مذيعها حينما قصفت الإذاعة المصرية في العدوان الثلاثي علي مصر مقولة خلدها التاريخ العربي “من دمشق .. هنا القاهرة” وفي هذا التقرير الذي جمع آراء شخصيات عربية بارزة وهامة من معظم الدول العربية حول أهمية عودة سوريا العربية المتحدة لحضنها العربي فمن توحيد كلمتنا ينطلق مجد أمتنا . 

فمن سوريا قال الدكتور جورج جبور المستشار السياسي للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد ورئيس الجمعية السورية للأمم المتحدة بسوريا أن هناك سوريين كثر وبعضهم من المسؤولين الكبار يرون أن عودة سوريا للجامعة العربية أو بالأحرى إلغاء الجامعة قرارها بتجميد عضوية مشاركة سورية بأعملها أن هذا الأمر ليس علي جدول الاسبقيات السورية مؤكدا علي مخالفته لرأيهم وان موضوع تنشيط سوريا بجامعة الدول العربية موضوع أول علي جدول أسبقياته الشخصية لأن جامعة الدول العربية كان لها دورها في حياته الشخصية ودور سوريا في جامعة الدول العربية أساسي لسوريا وللعرب لأن فكرة جامعة الدول العربية انطلقت أساسا من سوريا بكتابة لشيخ سوري جليل عرفته سوريا ومصر هو الشيخ عبدالرحمن الكواكبي هو الذي أطلق فكرة تجمع عربي بل وتجمع إسلامي في كتابه أم القرى .

سوريا طواقة للعمل العربي المشترك 

وتابع جورج جبور مستشار الرئيس السوري السابق حافظ الأسد في تصريحات خاصة قائلا ويبقى أن سوريا منذ أن أطلت علي الحياة بإسم المملكة العربية السورية عام 1920 إنما كانت طواقة الي العمل العربي المشترك وفي رسائل الشريف حسين بن علي كلام عن وحدة العرب وفي التطورات السورية اللاحقة كان ثمة مكان لمزيد من العمل العربي المشترك ومصر وسوريا هما ركنا العمل العربي المشترك لافتا الي أن عودة سوريا للجامعة العربية وعودة جامعة الجامعة لسوريا أمر يشغله شخصيا وايضا كثيرا من السوريين رغم أن بعض السوريين لا يرونه أسبقية متقدمة علي غيرها .

سوريا هي مخ الجامعة العربية وأكثر الدول تمسكا بالحق الفلسطيني 

وتسأل جبور قائلا لماذا ينبغي أن يكون هناك دورا لسوريا في جامعة الدول العربية لأن سوريا هي مخ الجامعة العربية لأنها أكثر الدول تمسكا بالحق الفلسطيني بعد منظمة التحرير الفلسطيني وقيادتها السياسية الرئيس محمود عباس التي أجلها واقدرها وسوريا تشعر نفسها بأنها الثانية التي أصيبت بالنكبة 1967م وهي تعتبر أن فلسطين جزء من سوريا الكبري الطبيعية التي هي ركن بلاد الشام هكذا ثمة وحدة جغرافية خاصة تربط سوريا بفلسطين وكانت سوريا هي المؤسسة الأولي لفلسطين بجامعة الدول العربية.

دور سوريا مازال موجود بالجامعة العربية ودورها كمحامي للدفاع عن العرب 

وأكد مستشار الاسد بأن دور سوريا ما زال موجودا في جامعة الدول ودور المحاماة المدافعة عن القضية الفلسطينية وقضايا العرب بعض أن تعثر الموقف العربي الموحد إيذاء طموحات إسرائيل في أن تكون هي قا ئدة المنطقة التي تدعي الآن الشرق الأوسط الكبير بدل أن تدعي الدول العربية .

جميع السوريين شعروا بمحبة مصر أثناء الانتخابات الرئاسية الأخيرة 

وأكد جبور أن جميع السوريين شعور بمحبة مصر أثناء الفترة الأخيرة التي شهدت تجديد ولاية الرئيس السوري بشار الأسد وكان من الطبيعي أن يترجم الرئيس السيسي هذه العواطف الشعبية الحكومية المؤيدة لسوريا ببرقية تهنئة بزيارة الي سوريا ولماذا لم يحدث هذا وهذا هو لغز القاهرة الذي دعوته بمذكراتي وربما لهذا الحوار أهمية في هذا الدور وحل اللغز وسأكون سعيدا اذا رأيت وفدا مصريا يزور سوريا ولو علي مستوي معاوني وزير الخارجية المصري.

 

يجب أن تتبنى مكة والعرب حلف الفضول الذي باركه الرسول الكريم صل الله عليه وسلم 

وأردت أن أحيي هنا حاكم الرياض الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي تحدثت معه عن حلف الفضول في مهرجان جناديرية عام 1997م تحدثت إليه عن حلف الفضول فأيدني في ذلك أمير سعودي محمد بن عبدالله ومنظم المهرجان وولي العهد الملك عبدالله رحمه الله وتحدثت مع حاكم الرياض آنذاك الملك سلمان بن العزيز عن فائدة الحديث عن حلف الفضول وفائدة أن نسلك طريق فضلاء مكة الا ندع في كل العالم مظلوما إلا اعانه علي ظالمه تلك وصية عربية قديمة لأجيلنا العربية الحالية أن نكون مع المظلوم ودعاة حلف الفضول ومن فضلاء مكة الذين يرون أن من واجبهم نصرة المظلوم في أي مكان في العالم . 

جامعة الدول العربية لم يكن قرارها بتجميد سوريا موفقا وليس له سند قانوني 

وفي سياق متصل بتجميد عضوية سوريا بالجامعة العربية قال السفير صلاح حليمة مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق ونائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية ان قرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية لم يكن قرارا موفقا فهي دولة كبيرة لها أهمية وثقل كبير بالمنطقة العربية والمحيط الإقليمي أيضا وفي نفس الوقت دولة عضو في الجامعة العربية.

وأوضح السفير حليمة بأن ميثاق جامعة الدول العربية وظروفها لا تتفق مع تجميد عضوية أحد الأعضاء لافتا إلى أن قرار تجميد سوريا في الجامعة لم يكن له سند وأساس  

قانوني سليم .

قرار تجميد عضوية سوريا أتاح فرصة لتدخلات اجنبية منها تركيا وإيران 

وأضاف السفير صلاح حليمة أن قرار تجميد عضوية سوريا أتاح فرص لتدخلات خارجية سواء من دول في المحيط الإقليمي القريبة من المحيط العربي وكتركيا وإيران مشيرا إلي أن القرار جعل الوضع بسوريا تم تدويلها وبالتالي لم يكن هناك فرصة للتوصل إلى حل للأزمة السورية التي بدأت مع ما نسميه بالربيع العربي .

إحدى دول الخليج دفعت في اتجاه تجميد عضوية سوريا لتوجهات سياسية وتحالفها مع إيران وتركيا 

وتابع السفير صلاح حليمة قائلا ” أعتقد أن احدي دول الخليج بصفة خاصة مع دول أخرى ربما دفعت في هذا إتجاه لتجميد العضوية لتوجهات سياسية خاصة بها في إطار تحالف إقليمي معروف مع تركيا وإيران .

قرار جامعة الدول العربية ساهم في التدخلات الأجنبية والتنظيمات الإرهابية في الأراضي السورية 

وأكمل السفير صلاح حليمة قائلا ” وبالتالي ساهم قرار تجميد عضوية سورية في وجود تدخلات القوات الأجنبية وتنظيمات إرهابية علي الأراضي السورية وأصبح الوضع متأزم سياسيا ومتدهور اقتصاديا وصل إلى درجة عالية من السوء إجتماعيا بالنازحين واللاجئين وأصبحت الدولة في مفترق طرق ومهدده بالتقسيم والتفكيك الي كيانات قد تقوم علي أسس دينية أو طائفية أو عرقية أيضا فكان هناك خلال فترة الحرب التي تجاوزت العشر سنوات أوضاع ندور في الدائرة المفرغة ومحاولة خروج سوريا من الأزمة دون جدوى وبالتالي أصبحت سوريا أحد أذرع إيران في المنطقة بإعتبار أن سياسة إيران دولة شيعية وتدعم كل الأنظمة التابعة للطوائف الشيعية لذلك تدخل في لبنان عن طريق حزب الله وفي اليمن في دعم الحوثيين وفي سوريا مع العلويين و العراق مع الشيعية وبالتالي أصبح الوضع في سوريا يساعد علي تهديد الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية بإعتبارها مسألة متعلقة بالأمن القومي العربي. 

الجامعة العربية عليها مسؤولية كبيرة وأيضا الدول العربية وخاصة دول الخليج في أن تعيد سوريا لها

ولفت السفير صلاح حليمة الي ان الوضع في سوريا يهددها بالتقسيم والتفتيت وتواصل الأزمة السورية ومعاناة الشعب السوري مشددا على أن الجامعة العربية عليها مسؤولية كبيرة وأيضا الدول العربية وخاصة دول الخليج في أن تعيد سوريا لها ويتم تتناول القضية في الإطار العربي العربي وان تتخلى الدول أيا كانت عربية أو غيرها عن لعب دورا بسوريا يؤدي إلى تفاقم الأوضاع. 

معظم الدول العربية تميل إلى عودة سوريا الي الجامعة العربية

وشدد السفير صلاح حليمة علي أن معظم الدول العربية تميل إلى عودة سوريا الي الجامعة العربية وان يكون حل الأزمة داخل الإطار العربي العربي وفي نفس الوقت يكون هناك حوارا سياسيا تشترك فيه كافة القوى السياسية مع النظام في إطار مفاوضات بين الجانبين لمرحلة انتقالية يمكن من خلالها التوصل إلى توافق بين جميع الأطراف على نظام حكم يتفق مع إرادة الشعب السوري .

مصر تري أهمية الحفاظ علي وحدة وسلامة الأراضي السورية وعدم التدخل في الشأن السوري وإنسحاب كافة القوات الأجنبية والمليشيات الإرهابية

وشدد السفير حليمة علي أن مصر تري أهمية الحفاظ علي وحدة وسلامة الأراضي السورية وعدم التدخل في الشأن السوري وإنسحاب كافة القوات الأجنبية والمليشيات الإرهابية وان يكون هناك خيارات للشعب السوري من خلال حوار بين كافة الأطراف مع النظام وان تعود سوريا الي الجامعة العربية وتتولى مقعدها لافتا إلى أن العلاقات المصرية السورية ستعود الي طبيعتها عقب إنهاء تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية وجميع الدول العربية في تدعم عودتها وكل هذه الأمور سوف تساهم في تطبيع العلاقات مع مصر وكافة الدول التي يميلوا الي هذا الاتجاه .

القمة المقبلة في الجزائر سوف تناقش عودة سوريا الجامعة

وأشار السفير صلاح حليمة الي أن القمة المقبلة في الجزائر سوف تناقش عودة سوريا الجامعة رغم ما قيل عن أن الأزمة السورية لم تتطرح في اجتماع وزراء خارجية العرب بالكويت وهذا لا يعني ابدا ان الموضوع لن يطرح في القمة القادمة لأن هناك بالقطع قنوات أخرى يتم طرح فيها عودة سوريا للجامعة العربية .

تحركات الجزائر الأخيرة من أجل عودة سوريا للجامعة العربية ومصر والجزائر والأردن والعراق والإمارات وعمان يدعمون عودتها 

وتابع السفير صلاح حليمة بأن تحركات الجزائر في الفترة الأخيرة بإعتبارها الدولة التي ستستضيف القمة المقبلة من المؤكد أن موضوع عودة سوريا إلى الجامعة العربية يتم تناوله في التحركات الجزائرية تمهيدا لعرضه في القمة مشيرا إلي كثيرا من الدول العربية تدفع في هذا الاتجاه منها مصر الجزائر الأردن العراق الإمارات وعمان التي قامت بإتصالات وزيارات مباشرة من جانب زيارة وزير خارجية عمان الي سوريا وإجراء مباحثات .

الجامعة واجبها تجمع وتلم وسوريا جزء خام من الجسم العربي

وتعقيبا علي تجميد عضوية سوريا بجامعة الدول العربية قال النائب تميم بدوي عضو مجلس النواب الجزائري وممثل حزب حركة البناء الوطني بالجزائر

أن الجامعة العربية تحمل معناها من اسمها…

هي جامعة: تجمع و تلم 

عربية: مقومات الهوية العربية تعبد طريق عمل الجامعة

فنحن ننظر إلى سوريا كدولة و ككيان و لا ننظر إليها كسلطة’ لأن سوريا جزء خام من الجسم العربي’ و ليست جزءا لا يتجزأ فقط و على الجامعة العربية أن تسعى لجمع شمل البلدان العربية و أن يكون هذا ديدنها’.

 وأضاف النائب الجزائري تميم بدوي أنه يجب علي الجامعة العربية أن تلعب دورا مهما في إعادة المهجر السوري إلى أرضه’ كما هو مطلوب منها أن تنتبه و تدفع إلى تصحيح الإنعكاسات السلبية لأزمة سوريا على المنطقة بأكملها. 

إبعاد جزء من الجامعة العربية إنما هو تكرار لأخطاء فادحة سابقة

يوم أن قاطع العرب مصر خسر العرب وخسرت مصر 

وشدد عضو البرلمان الجزائري علي ان إبعاد جزء من الجامعة العربية إنما هو تكرار لأخطاء فادحة سابقة لذلك من أهمية بمكان دعوة سوريا اليوم لافتا الي أن يوم أن قاطع العرب مصر…. خسرت مصر و خسر العرب… نحن لا نريد أن نتقاسم الخسارة نحن نريد أن نتقاسم الربح ونقتسم الأمن و الأمان والإصلاح…

و نبني مستقبلا أفضل في كل دولنا العربية من الناحية الديمقراطية و التنموية و الدفاع عن فلسطين كقضية مركزية توحدنا بدل أن تفرقنا.

مصر والجزائر لهما دورا كبيرا في رأب التصدعات التي تعاني منها الأمة في المشرق و المغرب

وحول دور الشقيقتين مصر والجزائر في لم شمل الأمة وتوحيد صفها قال النائب الجزائري تميم ان كلا من الجزائر و مصر هما دول مركزية و محورية في الأمة و كان لهما دور مهم في رأب التصدعات التي تعاني منها الأمة في المشرق و المغرب معا وأعتقد أن القضية الفلسطينية اليوم هي نقطة مركزية لدى الدولتين معا و هي في حاجة ملحة جدا إلى جهود الجزائر و مصر مجتمعتين’ و سيكون التعاون لصالحها مقدمة مهمة لنجاح التقارب العربي خصوصا بعد فشل صفقة القرن.

لابد من إعادة قرائة الموقف العربي من سوريا وفق مقاربة مستقبلية و ليست مأسوية

وتابع النائب الجزائري قائلا” أما فيما يتعلق بسوريا فنظرتنا أن الدول مستمرة و الأنظمة متغيرة و لذلك لابد من إعادة قرائة الموقف العربي من سوريا وفق مقاربة مستقبلية و ليست مأسوية و أول ذلك الأمر هو التنسيق في المواقف اتجاهها.

عضو البرلمان العربي عبدالعزيز القطي ترأست أول وفدا عربيا يزور سوريا ويقابل الأسد

قال عضو البرلمان العربي والنائب السابق في البرلمان التونسي عبدالعزيز القطي بأنه كان له الشرف بترأس أول وفد عربي سنة 2017 زار سوريا وعقد لقاءات مع أغلب المسؤولين في الدولة السورية في ذلك الوقت وتوج اللقاء بمقابلة رسمية مع السيد رئيس جمهورية سوريا العربية المتحدة الدكتور بشار الأسد.

عضو البرلمان العربي كانت هناك محاولات لإخضاع سوريا لتكون تابعة لإحدى الدول 

وتابع عضو البرلمان العربي بأنه تم التطرق ومعاينة الأوضاع بسوريا في ذلك الوقت وخاصة الهجمة الشرسة من قبل الإرهاب ومن كان ورائهم لمحاولة تدمير سوريا ومحاولة إضعافها وإدخالها تحت طائلة الرضوخ للإملاءات الدولية والقبول بقرارات الدول الكبرى ومحاولة إخضاعها بأن تكون تابعة لبعض الدول خدمة لمصالحهم ولكن قوة وصلابة وذكاء وإستبسال القيادة السورية من أجل الدفاع عن سوريا ووحدتها كانت أقوي من كل الإرادات التخريبية الاخري .

زيارتنا لسوريا كانت من أجل فك العزلة عنها وإعلان رفض الشعب التونسي للمقاطعة

وأوضح النائب عبدالعزيز القطي بأن هذه الزيارة كانت تندرج في إطار محاولة منا لفك العزلة في ذلك الوقت علي الشقيقية سوريا وتقديم رسالة من الشعب التونسي باعتبارنا كنا مجموعة من النواب نمثل الشعب التونسي الذي يرفض المقاطعة وقطع العلاقات مع سوريا التي تمت في عهد الترويكا في زمن رئاسة المنصف المرزوقي لتونس وتحكم الترويكا وعلي رأسها حركة النهضة في ذلك الوقت ورضوخهم لقرارات بعض الدول كقطر وتركيا من أجل قطع العلاقات مع سوريا .

بشار الأسد أكد أن سوريا صامدة ..ونمتلك ملفات تورط الإخوان في الحرب بسوريا

وأضاف عضو البرلمان العربي عبدالعزيز القطي بأن هذه الزيارة توج بلقاء مع الرئيس بشار الأسد حيث كان الحديث أولا وقبل كل شيء عن أن سوريا صامدة أولا وأنها تمتلك العديد من الملفات حول تطور عديد من الأطراف ومن بينها حركة النهضة الإخوانية في الإرهاب وهذا ما تم تدوينه والحصول عليه من قبل الموقوفين التونسيين في ذلك الوقت في سوريا والذين اعترفوا عن الجهات التي ارسلتهم والتي قامت بتجنيدهم. 

هناك قوة صد لعدم رجوع سوريا للجامعة العربية والبرلمان العربي  

واستكمل القطي بأنه 

اليوم وبعد مرور ما يقرب من عشر سنوات من الغياب السوري عن الساحة العربية ومقاطعة الدول العربية لسوريا وإخراجها من جامعة الدول العربية والبرلمان العربي وانا أحد أعضائه وكنا نطالب في جميع الجلسات في القاهرة بضرورة رجوع سوريا ولكن كانت هناك قوة صد من قبل بعض الدول لعدم عودة سوريا ولكن اليوم وبعد أن تغيرت موازين القوى وصمود الشعب السوري والجيش السوري الذي استبسل في الدفاع عن بلده تخرج سوريا اليوم منتصرة وتخضع العديد من الدول العربية في إطار إعادة ترتيب أوراق المنطقة والقبول برجوع سوريا الي جامعة الدول العربية وهذا مكسبا للعرب ثانيا لجامعة الدول العربية وثالثا لسوريا برجوعها للحضن العربي وإدماج سوريا ضمن العلاقات الثنائية والمرتبطة بالدول العربية وتعود سوريا الي المقاربة العربية وخاصة بأن هناك علاقة بالكيان الصهيوني وبدول الجوار وربما تكون هناك تداعيات علي المنطقة ككل .

رجوع سوريا مطلبا من جميع الدول العربية 

وشدد النائب عبدالعزيز القطي بأن رجوع سوريا اليوم أصبح مطلبا من جميع الدول العربية تأكد ذلك خلال زيارات الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون مؤخرا الي تونس والذي صرح مباشرة بأن اليوم يجب أن تحتضن جامعة الدول العربية كل الدول العربية بدون إستثناء هذا بالإضافة إلي أن الدولة المنظمة للقمة القادمة الجزائر تعمل وتنسق مع العديد من دول المنطقة وخاصة تونس ومصر من أجل أن تتم عملية احتضان سوريا مرة اخري لافتا إلى أنه لا يعتبر خروج سوريا من جامعة الدول العربية هو مكسب بل هو إضعاف للموقف العربي وللدول العربية واليوم بعد تغير المحاور بالعالم.

اليوم أصبح لسوريا دور في إعادة ترتيب أوراق المنطقة 

وأوضح النائب التونسي بأنه اليوم بعد تغير المحاور في العالم والمصالح أصبح لسوريا موقعا مهما من أجل إعادة ترتيب أوراق المنطقة وهذا ما لاحظناه بعد التقارب المصري القطري والتركي وأيضا التقارب التركي الإمارتي ولعل رجوع سوريا الي جامعة الدول العربية ستعطي لربما منحني آخر حول العديد من القضايا التي لربما تم تركها وبقيت علي الرفوف لسنوات ولكن اليوم رجوع سوريا الي جامعة الدول العربية سيقلب كل الموازين وهو في صالح كل العرب وهذا ما أظن أنه تم استنتاجه من قبل بعض الدول التي كانت معارضة لتواجد سوريا سواء في جامعة الدول العربية أو البرلمان العربي .

طلبنا تونس بضرورة عودة العلاقات مع سوريا 

وأشار عبدالعزيز القطي إلي أن المسألة الاخري والتي لها علاقة بتونس بأننا كنا قد طالبنا بالعديد من المرات بإرجاع العلاقات علي مستواها وإرسال سفير كامل الصلاحيات الي سوريا هذا المطلب مازال متجددا من قبل الطبقة السياسية الشريفة أو الشعب التونسي وننتظر بعد قمة جامعة الدول العربية في الجزائر ورجوع سوريا ستتم هذه الخطوة ولو أننا نتمني أن تكون قبل ذلك الموعد ولربما تتالي عملية إرجاع العلاقات مع الدول العربية وبذلك سوريا تخرج من العزلة السياسية العربية التي هي فيها حتى الآن هذا بالإضافة إلي إعادة خلط الأوراق بالمنطقة وترتيب المرحلة القادمة علي ذلك الأساس .

وفي سياق متصل قال رئيس الاتحاد العربي للتطوع حسن محمد سوريا بلد عربي له تاريخ عريق ومكانة عزيزة في قلوب كل العرب ،لافتا إلى أن ما مرت به سوريا من أحداث وصراعات كانت بسبب تدخل الدول الأجنبية التي لا تريد بالوطن العربي خيرا .

بعد الاستقرار النسبي بسوريا لابد من عودتها للحضن العربي 

ومن مملكة البحرين أوضح رئيس الاتحاد العربي للتطوع حسن محمد بأنه بعد الإستقرار النسبي الذي تعيشه سوريا أري أنه لابد من عودتها للحضن العربي ومساعدتها علي تخطي أزمتها سواء الاقتصادية والمعيشية .

لابد من تدخل الحكماء للإصلاح بين الفرقاء ..والجميع خاسر من الحرب في سوريا 

وشدد حسن محمد رئيس الاتحاد العربي للتطوع علي أنه لابد من تدخل الحكماء لمحاولة الإصلاح بين الفرقاء وتجاوز الخلافات مشيرا إلي أن الجميع خاسر من حرب سوريا والخسارة كانت كبيرة علي الجميع بنا فيهم الأمة العربية وأمنها القومي الاستراتيجي .

أحرار العرب ينتظرون جمع الشمل العربي في قمة الجزائر .. ويجب تفعيل مبادرة الرئيس السيسي في قمة شرم الشيخ 

قال الأستاذ كمال شاتيلا رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني ان أحرار العرب ينتظرون جمع الشمل العربي في القمة العربية القادمة بالجزائر بشكل ناجح لافتا الي أنه من الطبيعي لدرء التصدع في الأمن القومي العربي أن يتم إحياء وتجديد وتفعيل المبادرة التي طرحها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في قمة شرم الشيخ عام 2015م والتي تقضي بإحياء معاهدة الدفاع العربي المشترك والتكامل الاقتصادي العربي وإنشاء قوي عربية عسكرية مشتركة هذه المقرارات التي وقع عليها جميع القادة العرب ولكنها لم تنفذ بسبب أن بعض الأقطار جمدت مشاركتها وتوقف المشروع.

نطالب نحن نطالب بإعادة إحياء هذا المشروع الذي أقرته قمة شرم الشيخ عام 2015 م 

وتابع كمال شاتيلا قائلا ” نحن نطالب بإعادة إحياء هذا المشروع الذي أقرته قمة شرم الشيخ عام 2015 م مشيرا إلي أنه علي الأقل يصد الهجمات الإقليمية والدولية علي الأمة ويحافظ علي أقطارها ووحدتها الداخلية وحمايتها من كل المتربصين بها .

مصر هي العمود الفقري للأمة العربية والرائدة في التاريخ القديم والقريب

وأوضح كمال شاتيلا إلى أنه من الطبيعي أن نتطلع إلى الدور المصري بالتحديد لأن مصر هي العمود الفقري للأمة العربية والرائدة في التاريخ القديم والقريب والبعيد والمستقبل ان شاء الله تعالى مشيرا إلي أنها دائما ما تقوم بالدور المطلوب في الوفاق العربي وجمع الشمل ووقف الانقسامات فجميعنا يعلم أن العصبيات القطرية لم تقدم بديلا عن القومية العربية ولا للتضامن العربي كحد أدنى. 

العرب أحوج ما يكونوا للتضامن العربي الفعال

وشدد كمال شاتيلا علي أن العرب أحوج ما يكونوا للتضامن العربي الفعال ونأمل أن تقوم مصر كعادتها في هذا الدور المتقدم الذي ينتظره العرب والأحرار. 

قوي إقليمية ودولية تدخلت من أجل تجميد عضوية سوريا بالجامعة 

ولفت كمال شاتيلا الي انه بالنسبة لعودة سوريا لإستعادة مقعدها في الجامعة العربية فقد كان بالأساس قرارا خاطئا وتدخلت قوي إقليمية ودولية من أجله فهو قرارا غير سليم بالأساس لأنه من الممكن أن نختلف مع النظام السوري وهناك عدد من الدول العربية تختلف مع بعضها البعض ولكن لا يصل إلى تجميد عضوية فهذا كان قرارا خاطئا في السابق. 

الآن من الضروري حرصا على كل بلد عربي بوحدته يجب أن تستعيد سوريا مقعدها

واختتم كمال شاتيلا قائلا “أنه الآن من الضروري حرصا على كل بلد عربي بوحدته وعروبته واستقلاله يجب أن تستعيد سوريا مقعدها في الجامعة هذا أمر طبيعي جدا وأعتقد أن مصر تلعب دورا في هذا المجال فسوريا التي أطلق عليها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر قلب العروبة النابض لا تتخلى عن وحدتها ولا عن عروبتها مهما أقامت من علاقات هنا أو هناك ولا تحرص على عروبتها واستقلالها .

سوريا تمثل موقع جغرافي وجيوسياسي مهم وكبير للأمة العربية

وفي سياق متصل بعودة سوريا للجامعة العربية قال الدكتور عبدالكريم الوزان الخبير العسكري والمحلل السياسى العراقي وعميد كلية الإعلام بالجامعة الإسلامية بمنيسوتا الأمريكة بأن سوريا تمثل موقع جغرافي وجيوسياسي مهم وكبير للأمة العربية وأيضا تمثل عمق الوطن العربي لافتا إلى أن مصر بإعتبارها أم العرب والدولة الكبري الحريصة علي مصلحة العرب والتي تتابع الأخطار المحيطة بالعرب أكثر من غيرها وتري انه لابد من إعادة مقعد سوريا للجامعة العربية ولا يمكن بقاء سوريا كل هذه السنوات خارج النسيج العربي فلابد أن يكون لها دور اقتصادى واجتماعي وسياسي خصوصا أن لها موقع في مواجهة إسرائيل ومحاذية للعراق ومجاورة لتركيا .

مصر تسعي لعودة سوريا للجامعة وعودة أبنائها لبناءها 

وأوضح الدكتور عبدالكريم الوزان بأن هناك مصالح أمنية وعسكرية وسياسية واقتصادية تربط سوريا بمحيطها العربي والإقليمي إضافة إلى أن مصر تسعي من خلال إعادة سوريا للجامعة العربية الي عودة ملايين السوريين الموجودين خارج الأراضي العربية السورية والوطن العربي الي وطنهم ويساهموا في بنائه اقتصاديا وإعادته الي حاضنته ووضعه الطبيعية ليشكل قوى اقتصادية وعسكرية ساندة تساهم في دعم الأمة العربية بالدرجة الأولى.

سوريا من الدول المؤسسة للجامعة العربية 

وفي سياق متصل قال الدكتور عبد الناصر الفكي أمين السياسات في الحزب الوحدوي الناصري بالسودان ان عودة سوريا ضرورية بإعتبارها من الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية وتعزز التضامن والتلاحم العربي السوري. 

عودة سوريا فرصة من أجل تفعيل دور الجامعة في ظل موجة التطبيع مع إسرائيل 

ولفت الدكتور عبدالناصر الي أن عودة سوريا فرصة مناسبة من أجل تفعيل دور الجامعة وجعلها أكثر فعالية من أجل التضامن والتعاون العربي العربي وان تصبح الجامعة العربية مؤسسه حقيقية لحل الأزمات والكوارث في الوطن العربي وتتخلي عن الدور الشرفي والاحتفالي 

الذي يحتاج إليه الوطن العربي في ظل موجة التطبيع الإسرائيلي.

نتطلع إلى أن يعود الدور المصري كما كان في السابق محوري 

وشدد أمين السياسات في الحزب الوحدوي الناصري بالسودان الي أننا نتطلع الي أن يعود الدور المصري كما كان في السابق محوري واساسي في التضامن والهم العربي الواحد.

أطراف مهيمنة علي الرأي العام العربي متورطة في الحرب التي تعرضت لها سوريا أرضا و شعبا و قيادة 

ومن تونس الخضراء قال زهير المغراوي رئيس حزب الشعب التونسي أنني أود التأكيد أولا أن قرار مجلس جامعة الدول العربية بتعليق عضوية الجمهورية السورية كان منذ البداية قرارا خاطئا أثبت لحظة اتخاذه أن الأطراف المهيمنة على النظام الرسمي العربي متورطة في الحرب التي تعرضت لها سوريا أرضا و شعبا و قيادة و هو أمر لا يحتاج الى اثبات بعد اعتراف مسؤولي هذه الدول أنفسهم .

نذكر الدول أن سوريا هي من مؤسسي الجامعة ولعبت دورا مركزيا في حماية الأمة 

وأوضح رئيس حزب الشعب التونسي أنه من نافل القول أن نذكر هؤلاء أن سوريا دولة مؤسسة لجامعة الدول العربية و أنها لعبت أدوارا مركزية في حماية الأمة العربية و في مواجهة العدو الصهيوني .

من المهم الإشارة الى أن تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية أدى أولا الى أضعاف الجامعة نفسها و تهميشها على كل اىمستويات و أدى ثانيا الى تمدد قطار التطبيع ليشمل دولا عربية كان ممثلوها يخجلون من التحدث في حضور سوريا أثناء مؤتمرات القمة .

دور سوريا سيظل محوريا في خدمة القضايا العربية

وشدد زهير المغراوي علي أن دور سوريا سيظل محوريا في خدمة القضايا العربية و تكريس التضامن في مواجهة كل المخاطر التي تواجه الأمة العربية مشددا على أنه يتمنى ان لا يفوت النظام الرسمي العربي على شعبنا فرصة إصلاح هذا الخطأ في القمة التي ستحتضنها الجزائر خلال هذه السنة . 

الجمهورية الجزائرية نفسها مصرة على أن لا يكون مقعد سوريا شاغرا

وتابع زهير قائلا” خاصة وأن الجمهورية الجزائرية نفسها مصرة على أن لا يكون مقعد سوريا شاغرا خلال هذه القمة و أن لا يشغله سوى الممثل الشرعي للدولة السورية أي الرئيس بشار الأسد أو من ينوبه . 

حراك عربي بعنوان سوري

وفي السياق ذاته قال الكاتب والباحث السياسي العماني خميس بن عبيد القطيطي ان سوريا تستحوذ على أبرز عناوين الحراك العربي، فمنذ بداية التحضير للقمة العربية بالجزائر وهناك رغبة حقيقية من قبل الدولة المستضيفة بعودة سوريا الى الحضن العربي وعودة الاشقاء العرب الى سوريا.

وأوضح الباحث السياسي العماني خميس بن عبيد الي جهود الجزائر من أجل عودة سوريا للجامعة توج ذلك الكثير من اللقاءآت والتصريحات منها التي أعلنها الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في ديسمبر الماضي والتي قال فيها : “نريد من القمة العربية المقبلة أن تكون قمة جامعة شاملة ولن نكرس التفرقة العربية، إما تكون قمة جامعة وإما سيكون لنا نظرة أخرى” لافتا إلى أنه سبق ذلك عدد من اللقاءآت والحوارات العربية من أجل عودة سوريا الى البيت العربي.

مسقط أهم المحطات التي استقبلت وزير الخارجية السوري ونائبه 

ولفت الباحث السياسي خميس الي العاصمة العمانية مسقط أهم المحطات التي استقبلت في وقت سابق الدكتور فيصل المقدار وزير الخارجية السوري ونائبه الدكتور بشار الجعفري كما جاءت زيارة الدكتورة بثينة شعبان في ذات الاتجاه، ولا شك أن التعويل على سلطنة عمان في إحداث اختراق لهذا الملف مبنيا على موقف السلطنة الدائم في إطار رأب الصدع بين الاشقاء العرب وأهمية عودة الجمهورية العربية السورية الى جانب الأشقاء العرب، من أجل تحقيق الاجماع العربي في مواجهة تحديات المرحلة العربية الراهنة والمقبلة .

عمان تقوم بدور كبير في تطبيع العلاقات السورية العربية 

وأشار خميس الي أن سلطنة عمان ومنذ بداية الازمة في سوريا تقوم بدور كبير في سياق تطبيع العلاقات العربية السورية وعودة سوريا الى البيت العربي ولم تألوا السلطنة جهدا من أجل تقريب وجهات النظر بين الاشقاء العرب مدركة حجم الدور السوري وما تمثلة سوريا من ثقل في ميزان القوة العربية.

الحراك العربي لم يكن ليتحقق لولا الصمود الاسطوري الذي قدمته سوريا

 وتابع الباحث العماني خميس قائلا “ان ما تمثله سوريا على خارطة العمل العربي المشترك، كما تدرك أيضا ماذا يحدث في سوريا وتضاريس أزمتها، وأهمية أن يقف الاشقاء العرب مع سوريا، وهنا ينبغي الاشارة الى أن هذا الحراك العربي لم يكن ليتحقق لولا الصمود الاسطوري الذي قدمته سوريا والملحمة الكبرى التي قدمها ثالوثها الوطني العظيم بقيادتها الحكيمة التي قدمت نموذج احترافي في ادارة الازمة جعلت مفكري الغرب يقفون اليوم وقفة احترام نحو سوريا وقيادتها، بالاضافة الى ما قدمه الجيش العربي السوري البطل من تضحيات جسام طوال الازمة، وجاء ثالث أضلاع معادلتها الوطنية المتمثل بالشعب السوري الذي أدرك ما يخطط لبلده وما يصدر له من إرهاب يستهدف الدولة والوطن عموما، فتضافرت هذه العناصر لتحقيق النجاح في تجاوز هذه الازمة، فكان ذلك الصمود الاسطوري السوري هو ما سهل بعض الادوار العربية المضيئة وخاصة ما تقدمه سلطنة عمان من جهود منذ بداية الازمة وحتى اليوم .

العرب اليوم في نقطة فاصلة

وشدد الباحث السياسي خميس القطيطي علي أنه لا شك أن العرب اليوم في نقطة فاصلة فهناك الكثير من المواقف العربية المتشظية التي وصلت الى حقيقة واحدة مفادها ضرورة تحقيق التقارب ولم الشمل العربي، ولا شك أن أهم محاور هذا التقارب العربي هو عودة سوريا الى البيت العربي، ولكن رغم ادراك العرب لحجم التصدعات التي تواجه الوطن العربي وضرورة تجاوز هذه الخلافات العربية إلا أن هناك بعض العوائق التي تقف حجر عثرة أمام عودة سوريا الى البيت العربي، وللأسف هذه العوائق تمثل نوع من المكابرة أو انها انصياع لتوجهات خارجية (استعمارية) تحاول خلق الحواجز التي تؤخر انهاء الازمة في سوريا بعدما أدركت تلك القوى أن سوريا ماضية في طريق معالجتها للازمة وتسير نحو تحقيق الانتصار الكامل على الارهاب ولم يتبقى إلا القليل، ولكن هذه المآرب الخارجية تعتبر الان في الوقت الضائع وتحاول الاستفادة من تشظي الموقف العربي للاسف الشديد، وبالتالي فإن العرب اليوم أمام نقطة فاصلة إما تحقيق التقارب ولم الشمل العربي أو مواصلة السير على طريق المجهول الذي لن يكن في صالح العرب بالحسابات الزمنية والظروف الدولية الراهنة وتغير خارطة المصالح .

آمال معقودة في سبيل لم الشمل العربي 

وأشار القطيطي الي أن الآمال مازالت معقودة على تجاوز تلك المطبات والعوائق في سبيل لم الشمل ووحدة الصف العربي من خلال هذه التحركات العربية وفي مقدمتها الجهود العمانية التي أتوقع شخصيا أن يتحقق من خلالها النتائج الايجابية استنادا على نموذجية السياسة الخارجية العمانية ومعالجاتها الهادئة التي تتسم بفلسفة خاصة مبنية على الهدوء واستخدام خطوط التأثير الفاعلة وتهيئة المناخ الايجابي بالاستماع الى مختلف وجهات النظر ومقاربتها من أجل تحقيق النجاح لعودة سورية عاجلة الى البيت العربي، ولا شك أن تلك الجهود تلتقي مع تطلعات الشعوب العربية في اطار عودة العلاقات العربية الى سابق عهدها لمواجهة التحديات والاخطار التي تهدد الامة العربية، وأهمها بناء علاقات عربية جامعة على أسس منهجية تهيئ المسار لمشروع عربي يجمع الاشقاء العرب من المحيط الى الخليج، فهل يرغب العرب تحقيق تلك الآمال المشروعة أم أن هناك ما وراء الاكمة الذي يمنع تحقيق تلك الآمال والتطلعات .

بوصلة الجامعة العربية قد تكون انحرفت عن مساراها

ومن فلسطين العربية المحتلة معقل الصمود والجرح الغائر قال الدكتور فوزي السمهوري عضو المجلس الوطني الفلسطيني إن لم يكن الهدف الأساس للجامعة العربية تعزيز العمل العربي المشترك على الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والإجتماعية والثقافية قولا وعملا فعندئذ تكن بوصلة الجامعة العربية قد انحرفت عن مسارها .

  

وأوضح الدكتور فوزي بأن هذا يقودنا إلى عدد من التساؤلات منها :

هل حققت الجامعة العربية الأهداف القومية نحو الوحدة أو التكامل العربي ولو بحده الأدنى ؟

 وهل تمكنت أن تصون وتحمي إستقرارها من الخطر والتهديدات إلاقليمية والدولية ؟ 

  

وهل تمكنت بما تتمتع به من أهمية إستراتيجية وجيوسياسية من فرض نفسها ومشاركتها بالتأثير على القرار عالميا دفاعا عن مصالحها ؟ 

   

وتابع الدكتور فوزي قائلا ” فالضعف والتشرذم سمته والأطماع الإقليمية والتدخلات والإبتزاز الإقليمي والدولي الذي عصف بالعديد من الأقطار العربية شاهد حي أضف إلى ذلك العدوان الإستعماري الإسرائيلي بأهدافه التوسعية لبسط سلطته على عموم المنطقة العربية من النيل إلى الفرات ومع إستمرار إحتلاله الإحلالي الإستعماري لفلسطين إلا دليل على أهدافه التوسعية الناجمة عن غياب العمل العربي المشترك وبرنامج عمل الذى يهدف إلى حماية وتعزيز الأمن القومي العربي وتمكينه من التصدي للتهديدات الخارجية مهما كان مصدرها وشكلها . 

  

وأوضح الدكتور فوزي قائلا “إذن لا يمكن تحقيق الأهداف المشتركة في ظل غياب الحوار بين جميع الدول الأعضاء في الجامعة العربية للتوافق أو لحل الخلافات البينية ومعالجة أسبابها بعيدا عن المقاطعة وتجميد العضوية التي أثبتت في عدد من المحطات تداعيات تشير لعدم صوابيتها .

  

قمة الجزائر القادمة مناسبة قومية لإعادة اللحمة وتوحيد العرب 

وأشار الدكتور فوزي الي إن قمة الجزائر ” قمة فلسطين ” مناسبة قومية لإعادة اللحمة وتوحيد الصف العربي وتصفية الخلافات البينية لما من شأن ذلك من تعزيز للأمن والإستقرار الإقليمي والقومي وتعزيز القدرات لمواجهة التحديات والأخطار والتهديدات المحيقة حاليا ومستقبلا .

  من المهم دعم الجهود المصرية والاردنية والجزائرية للعمل على إعادة سوريا 

وأختتم الدكتور فوزي قائلا “لذا من المهم دعم الجهود المصرية والاردنية والجزائرية للعمل على إعادة سوريا إلى الجامعة العربية تجسيدا وتعزيزا للعمل الوحدوي والمشترك اللذان باتا مطلبا شعبيا ووطنيا لافتا الي أنه من المهم أيضا تحقيقا لذلك توجه وفد عربي مشترك عال المستوى إلى المملكة العربية السعودية لما تحتله من مكانة سياسية و إستراتيجية لتساهم في دعم الجهود المبذولة لجمع الشمل العربي وللمساهمة الفاعلة في تذليل أي عقبات مهما كانت أمام عودة سورية إلى الإطار العربي المشترك فلتكن قمة الجزائر محطة لطي الخلافات والبدء في مرحلة جديدة يستعيد فيها الوطن العربي الكبير قوته ومنعته ويثبت دوره الفاعل على الساحة العالمية.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

280445750_549431503481159_7550838519450374393_n

أخلاقيات جيش الاحتلال والانسانيه المنزوعة

أخلاقيات جيش الاحتلال والانسانيه المنزوعة  المحامي علي ابوحبله  المبادئ والأخلاقيات في حياة الانسانيه كالملح في …