الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المناضل الدكتور علي أحمد قاسم

رحيل المناضل الدكتور علي أحمد قاسم

9998777777777

رحيل المناضل الدكتور
علي أحمد قاسم
(1959م – 2022م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 26/1/2022م
المناضل / علي أحمد قاسم من مواليد مخيم تل الزعتر عام 1959م تعود جذور عائلته الى قرية (فارة) الواقعة شمال غرب مدينة صفد المحتلة عام 1948م والتي هاجرت عائلته منها وأستقرت في مخيم تل الزعتر للاجئين.
أنهى دراسته الاساسية والاعدادية في مدارس المخيم وخلال الحرب الاهلية التي عصفت بلبنان عام 1975-1976م، وتم تدمير المخيم، نزحت العائلة الى بيروت حيث اكمل دراسته الثانوية عام 1978م.
التحق بجهاز الأمن الموحد في بيروت وعمل مرافقاً مع القائد / أبو اياد.
ذهب في منحة دراسية الى كوبا لدراسة الطب هناك.
كان علي قاسم الطالب المثالي والمتفوق والأول على كل طلاب الجامعة في هافانا منذ السنة التحضرية وحتى نيل شهادة البكالوريوس في الطب الذي تم منحه امتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1986م، بعد ذلك عمل التخصص في الطب الداخلي وأمراض القلب وتخرج أخصائي عام 1990م.
شغل في تنظيم حركة فتح عدة مناصب منها أمين سر منطقة (فيكتوريا دي خيرون) الى أمين سر تنظيم حركة فتح في كوبا، ورئيس الاتحاد العام للطلاب الفلسطنيين في كوبا.
خلال اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م، حضر مع الطلبه المتطوعين من كوبا للدفاع عن الثورة الفلسطينية.
كان من أنشط الطلاب على الصعيد الوطني والطلابي ولم يكن هذا يؤثر على دراسته الجامعية بالسلب، عندما تخرج من الجامعة بامتياز ورد أسمه في جريدة (غرانما) الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوبي، لا يعرف عنه الأ الصدق والتضحية والموقف المبدئي، فلسطيني فتحاوي بامتياز، عاش مؤمناً بأن الكفاح المسلح هو الطريق الوحيد لتحرير فلسطين.
سافر بعد عام 1990م الى مدريد بأسبانيا حيث أنهى دراسته الدكتوراه في طب الشيخوخة، وبعد ذلك دخل أختصاص الجهاز الهضمي حيث أصبح متخصص بجراحة المناظير.
عمل في مدريد والبرتغال أستشاري، ثم عمل خلال العشر سنوات الماضية في محافظة (أسترما دورا) وفي مستشفى (بدخوص).
تدهورت حالته الصحية منذ فترة، حيث فاضت روحه الى بارئها يوم الجمعة الموافق 21/1/2022م في اسبانيا، وتمت مواراة جثمانه الطاهر هناك بعد الصلاة عليه في مأواه الاخير.
انه طائر مهاجر التحق بقافلة الطيور المهاجرة التي وافتها المنية في بلاد الأغتراب، نعلم أن الموت حق وقدره أن يموت في بلاد الشتات بعيداً عن تراب الوطن والأهل.
رحم الله الدكتور / علي أحمد قاسم واسكنه فسيح جناته.
جمعية الصداقة الفلسطينية الكوبية تنعي الدكتور / علي قاسم
بمزيد من اللوعة و الاسى وتسليماً بقضاء الله وقدره تنعى جمعية الصداقة الفلسطينية الكوبيه إليكم وفاة فقيدنا الغالي: الدكتور علي احمد قاسم –
المرحوم درس الطب و عمل طبيبا في اسبانيا. انه طائر مهاجر التحق بقافلة الطيور المهاجرة التي وافتها المنية في بلاد الاغتراب. نعلم ان الموت حق و قدره ان يموت في بلاد الشتات بعيدا عن تراب الوطن و الاهل.
نسأل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويمنحه علو الدرجات مع الصديقين والصالحين والاولياء ويعظم لكم الأجر والثواب ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713283499130

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات (أبو هيثم) مدير شرطة محافظة طوباس السابق …