الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء المتقاعد زكريا ابراهيم بعلوشه(ابو محمد)

رحيل اللواء المتقاعد زكريا ابراهيم بعلوشه(ابو محمد)

FB_IMG_1642781521946

رحيل اللواء المتقاعد

زكريا ابراهيم بعلوشه(ابو محمد)

(1944م_2022م)

بقلم لواء ركن/عرابي كلوب

21/1/2022م

هاهو فارس اخر من فرسان حركة فتح وعلما من اعلامها ومن فرسان الامن الفلسطيني في الزمن الجميل يترجل عنا في مدينة رام الله بعد مسيره طويله وحافله بالعمل الامني في جميع الساحات،بعد ان اعياه المرض منذ سنوات،تاركا في قلب محبيه وفي عيونهم دمعة وألما كبيرا بسبب الفقد،انه اللواء/زكريا ابراهيم ابراهيم بعلوشه،فالموت حق علينا ،وسنة الله في خلقه،كل يوم نودع اونرثي ، أخا وصديقا ،ما أصغر هذه الدنيا لاننا كفلسطينيون نحرم في بعض الاحيان من القيام بالمشاركة في الوداع الاخير للاحبة.

المناضل/زكريا ابراهيم ابراهيم بعلوشه من مواليد مدينة المجدل المحتله،ولد بتاريخ 22/2/1944م هاجرت عائلته اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وتم تهجيره من دياره،حيث استقرت العائلة في غزه ومن ثم انتقلت الي دير البلح ورفح وخان يونس،وذلك بسبب عمل والده في وكالة الغوث للاجئين ،(الاونروا).

انهي دراسته الاساسيه والاعدادية في مدارس الوكاله،وحصل علي الثانويه العامة من مدرسة خالد بن الوليد بالنصيرات.

كان زكريا لاعب كرة قدم في رعاية الشباب برفح في ستينات القرن الماضي.

غادر الي مصر حيث التحق بجامعة اسيوط(كلية الزراعه) والتي لم يكمل دراسته الجامعيه فيها.

خلال دراسته الحامعيه في اسيوط التحق بتنظيم حركة فتح في مصر عام 1966م.

بعد حرب حزيران عام 1967م،تفرغ في مكتب حركة فتح(اوديون) تحت قيادة الاخ/هايل عبد الحميد(ابو الهول) والذي كان مسؤول تنظيم حركة فتح بالساحة المصريه أنذاك.. عام 1968م سافر الي الاردن والتحق بجهاز الرصد الثوري في عمان وحتي الخروج من الاردن،انتقل بعدها الي الساحه اللبنانية وعند تشكيل جهاز الامن المركزي(الامن والمعلومات،)عام1973والذي كان برئاسة الاخ/ابو الهول في بيروت،كان زكريا احد مؤسسي الجهاز،عمل في اكثر من موقع بالجهاز حيث كلف بملف مكافحة التجسس،ومن ثم عين مسؤولا للامن الطلابي وحتي الخروج من بيروت عام 1982م.

كان زكريا رجل أمن بامتياز.

حصل علي ماجستير فلسفه وعلم نفس من جامعة ليروت العربية.

كلف بالعديد من المهمات الامنية في العديد من الدول العربية والاحنبيه.

حصل علي العديد من الدورات الامنيه بالخارج.

غادر بيروت الي تونس بعد اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م.

كلف بالانتقال الي الساحة المصرية.

عاش في كل ساحات الثوره الفلسطينيه وكان يمتاز بعقلية امنيه وبالفطنه والمثابره والمتابعه والكفاءه.

اثناء عودة قوات الامن الوطني الفلسطيني الي ارض الوطن من الخارج عام 1994م وانشاء السلطه الوطنيه كان زكريا من ضمن لجنة الاستقبال للقوات في معبر رفح المصري لتسهيل دخول القوات.

بعد دخوله الي القطاع عين نائبا لمدير جهاز المخابرات العامه لفتره ،ومن ثم انتقل بقرار من الرئيس /ياسر عرفات الي وزارة الشؤون الاجتماعيه حيث عين مستشارا للوزارة.

تقاعد بتاريخ 31/6/2006م،برتبة اللواء 

اللواء /زكريا بعلوشه متزوح وله من الابناء(محمد،كاترين، بيلار،ديانا،نغم،).

بعد تقاعدة كان إحد مؤسسي الهيئة الاداريه للمتقاعدين العسكريين في المحافظات الجنوبيه،حيث أصبح عضوا في الهيئة الادارية.

منذ سنوات خلت والاخ /زكريا يعاني من المرض،حيث غادر القطاع الي رام الله مع زوجته وابنه حتي يكون قريبا من العلاج هناك لانه بحاجه ماسة للاستمرار في العلاج.

مساء يوم الاربعاء الموافق19/1/2022م انتقل الي رحمة الله في المستشفي الاستشاري برام الله،بعد صلاة العشاء، خيث كان يعالج به ،وبعد صراع شديد.مع المرض.

تمت الصلاه علي جثمانه الطاهر ظهر يوم الخميس الموافق20/1 في مسجد عين منجد ومن ثم ووري جثمانه الطاهر في مقبرة رام الله الجديده بيتونيا.

بيت العزاء في ديوان دير طريف برام الله وكذلك في غزه ابراج المخابرات .

رحل زكريا وترك ارثا نضاليا ووطنيا وكان محل للفخر والاعتزاز.

رحم الله اللواء المتقاعد/زكريا ابراهيم ابراهيم بعلوشه(ابو محمد )واسكنه فسيح جناته.

ونعت حركة فتح مفوضية التعبئة والتنظيم مناصلا وفدائيا من الرعيل الاول لحركة فتح، واحد من واكب مسيرة الثورة الفلسطينيه اللواء المتقاعد/زكريا بعلوشه نائب رئيس جهاز المخابرات الفلسطينيه الاسبق.

اشهرما سجل من مقولاته(انا لم أهزم علي الاطلاق،كما لم يشتريني احد،سواء كان عربيا او اجنبيا او اعجميا)…

لروحة السلام والرحمة ولذوية الصبروالسلوان….. 

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم المناضل الوطني القائد اللواء/زكريا بعلوشه(ابو محمد) وتقدمت الهيئة الوطنيه بخالص العزاء والمواساة لعائلة بعلوشه الكرام في الوطن والشتات حيث كان الفقيد احد عمالقة العمل الامني الفلسطيني علي الساحات الخارحيه والداخليه،وهو عضو هيئة اداريه سابق للمتقاعدين العسكريين في غزه،وتبوأ عدة مواقع هامة وحساسة من اجل الدفاع عن القضيه الوطنية والقرار الوطني المستقل خلال مسيرته التضالية الحافله داخل حركة فتح واجهزتها الامنيه والسلطة الوطنية الفلسطينية سائلين المولي عز وجل ان يتغمدة بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذوية الصبر والسلوان وحسن العزاء .

وشارك وفد كبير من الهيئة الوطنيه للمتقاعدين العسكريين برئاسة اللواء/سعيد فنونه رئيس الهيئة واعضاء الهيئه الوطنيه للمتقاعدين العسكريين وكافة الفروع بكل المحافظات الجنوبيه والمجلس العام والرقابة العامة وعدد كبير من المتقاعدين العسكريين بأداء واجب العزاء برحيل فقيدهم وفقيد الوطن اللواء/زكريا بعلوشه(ابو محمد)وذلك في بيت العزاء الذي اقيم في ابراج المخابرات بمدينة غزه يوم الخميس الموافق20/1/2022م، حيث قدم وفد الهيئةخالص العزاء والمواساة لعائلة بعلوشه ،راجين المولي عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهلة وذويه الصبر والسلوان….

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

280445750_549431503481159_7550838519450374393_n

شيرين ابو عاقله ايقونة الصحافه الفلسطينيه وصاحبة كلمة الحق والحقيقه

شيرين ابو عاقله ايقونة الصحافه الفلسطينيه وصاحبة كلمة الحق والحقيقه      كتب الواء ركن …