الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل العميد المتقاعد محمد عبدالرحمن علي العفيفي (ابو الرائد)

رحيل العميد المتقاعد محمد عبدالرحمن علي العفيفي (ابو الرائد)

4454554444

رحيل العميد المتقاعد
محمد عبدالرحمن علي العفيفي (ابو الرائد)
(1943م – 2021م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 3/1/2022م
المناضل / محمد عبدالرحمن علي العفيفي من مواليد قرية البطاني الغربي قضاء غزة، بتاريخ 16/8/1943م، هاجرت عائلته وهو طفل صغير لايتجاوز الخامسة من العمر الى قطاع غزة اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م وتم طردهم من ديارهم واملاكهم حيث ذاقت مرارة النكبة، وقسوة الهجرة واللجؤ والتشرد من ديارهم الأصلية.
انهى دراسته الابتدائية والاعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين ( الأونروا ) مدرسة صلاح الدين وكان رغم صغر سنه يشارك في قيادة المظاهرات والمناسبات الوطنية التي تتعلق بالقضية الفلسطينية، وشارك في مظاهرات غزة التي قادها المرحوم الشاعر الكبير / معين بسيسو مدير مدرسة صلاح الدين ضد مشروع التوطين.
انهى دراسته الثانوية في مدرسة كلية غزة عام 1962م وكان مشهود له بالأشتراك في المظاهرات وكتابة الشعر والقاءة في المرحلة الثانوية.
التحق بجامعة القاهرة عام 1962م بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة كلية الادات شعبة التاريخ وحصل على الليسانس في دورة يوليو عام 1967م.
عمل في دائرة الشؤون الاجتماعية من خلال مسابقة وهو طالب في السنة الثانية بالجامعة وعين لمرافقة البعثات والوفود المصرية التي تأتي الي قطاع غزة حيث كان يرافقهم عبر المناطق الحدودية من رفح الى بيت حانون ويقوم بشرح مفصل لهم عن القضية الفلسطينية والمؤامرة التي حيكت ضد الشعب الفلسطيني لاقتلاعة من أرضه، كان يوازن بين عمله وبين متابعة الدراسة الجامعية حيث كان يتحرك من غزة الى القاهرة وبالعكس.
كان له مقال اسبوعي في جريدة أخبار فلسطين الصادرة في قطاع غزة وجميع المقالات التي كان يكتبها عن فلسطين وقرى ومدن فلسطين.
أثناء حرب حزيران عام 1967م كان موجود في القاهرة لا كمال دراسته في السنة الاخيرة والتحق بعد التخرج بأدارة الحاكم العام لقطاع غزة في مصر، بعدها سافر الى الأردن حيث التحق بدائرة الارض المحتلة من خلال الاخ المرحوم / حمد العابدي (ابو رمزي) حيث كان على علاقة معه عام 1968م، وكان عمله سري حتى أقرب المقربين له كان لا يعرف بطبيعة عمله حيث عمل مديراً في شركة سنيورة كساتر التي كان مقرها الرئيسي مدينة القدس، كان له علاقة مع الأخ المرحوم / ابو زهير الشوبكي أيضا، أضافة الى العلاقة في الفترة الاخيرة والتي كانت مع اللواء / ابو الطيب قائد قوات الـ (17) السابق والأخ / فيصل ابوشرخ.
اعتقل عدة مرات في الأردن وتم سحب جواز سفره.
بعد انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وعودة قوات الامن الوطني الى ارض الوطن عام 1994م، عاد الى ارض الوطن عام 1996م والتحق بجهاز أمن الرئاسة قوات الـ (17) في غزة، حيث عمل في دائرة العلاقات العامة.
تقاعد عام 2005م برتبة عميد.
العميد / محمد عبدالرحمن العفيفي متزوج وله من الابناء عشرة خمسة من الذكور وهم ( رائد ، نائل ، اسامة ، طارق ، احمد ) وخمسة من الاناث.
عائلة العميد / محمد العفيفي عائلة وطنية مناضلة وجميعهم منتمين الى حركة فتح.
انتقل العميد / محمد العفيفي (ابو الرائد) الى رحمة الله تعالى يوم الأحد الموافق 19/12/2021م وتمت الصلاة عليه بعد الظهر في المسجد العمري الكبير بغزة ومن ثم شيع الى مأواه الاخير بالمقبرة الشرقية.
رحم الله المتقاعد / محمد عبدالرحمن علي العفيفي ( ابو الرائد ) واسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين العميد المتقاعد / محمد عبدالرحمن العفيفي ( أبو الرائد ) شقيق اللواء / ابو نضال العفيفي وتقدمت الهيئة الوطنية بكل أيات الحزن والمواساة وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدرة بخالص التعازي والمواساة لعائلة العفيفي في الوطن والشتات بوفاة فقيدهم، سائلين الله عز وجل أن يتغمدة بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذوية الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1670018680256

ذكرى الشهيد الملازم اول محمد شحادة ظاهر

ذكرى الش/هي/د الملازم اول محمد شحادة ظاهر (1957م – 1980م) بقلم لواء ركن / عرابي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *