2545454
الرئيسية / تحقيقات و حوارات / ذكرى رحيل القائد الوطني عبد الرحيم محمود ملوح (ابو شريف)

ذكرى رحيل القائد الوطني عبد الرحيم محمود ملوح (ابو شريف)

2545454

ذكرى رحيل القائد الوطني
عبد الرحيم محمود ملوح (ابو شريف)
نائب الامين العام, و عضو اللجنة التنفيذية (م.ت.ف) سابقا
(1945م-2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 23 /12/2021م
فقدت الحركة الوطنية الفلسطينية ابنا من ابنائها و قائد من قادتها و مناضل وطني و قومي و تقدمي القائد الوطني الكبير/ عبد الرحيم محمود ملوح (ابو شريف) نائب الامين العام ل.ج.ش. لتحرير فلسطين سابقا و عضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) سابقا بعد رحلة نضال حافلة بالعطاء و التضحيات, قائدا ملتزما من رجالات الثورة و الزمن الجميل, حيث ترجل الفارس بعد صراع طويل مع المرض.
المناضل/ عبد الرحيم محمود ملوح من مواليد قرية ابو كشك قضاء يافا بتاريخ 23/8/1945م, انهى دراسته الاساسية و الاعدادية في مدرسة الجفتلك و المرحلة الثانوية في مدرسة الجاحظ بمدينة نابلس اعوام 1959-1962م.
عام 1963م سافر الى الكويت للعمل هناك.
التحق بجيش التحرير الفلسطيني عام 1965م في بغداد بعد انشاء منظمة التحرير الفلسطينية, انتسب الى حركة القوميين العرب عام 1966م, و التحق ب ال.ج.ش لتحرير فلسطين عام 1967م منذ تأسيسها حيث انخرط في العمل العسكري مباشرة في الاردن, شارك في معركة الكرامة بتاريخ 21/3/1968م و جرح فيها.
شارك في العديد من الدورات العسكرية و الامنية و النظرية في كل من الاتحاد السوفيتي سابقا و العراق.
تولى عضوية قيادة القطاع الاوسط للجهاز العسكري ال.ج.ش في الاردن ما بين عامي 1967-1971م.
انتخب عضوا في المكتب السياسي ل.ج.ش عام 1973م في المؤتمر الوطني الثالث.
عام 1974م تولى مسؤولية قيادة فرع الارض المحتلة.
حصل على ليسانس تاريخ من جامعة بيروت العربية في لبنان.
انتقل سرا الى الاردن و مارس عمله النضالي كمسؤول لفرع الارض المحتلة و مشرفا من المكتب السياسي على قيادة فرع ال.ج.ش في الاردن الى ان تم اعتقاله في شهر حزيران عام 1977م و سجن لمدة عام, ابعد على اثرها الى بغداد ليعود مجددا لقيادة فرع الارض المحتلة حتى انعقاد المؤتمر الوطني الرابع في ايار عام 1981م.
تسلم مسؤولية الدائرة الحزبية منذ شهر ايار عام 1981م و حتى ايلول عام 1990م.
تولى مسؤولية ال.ج.ش العسكرية في بيروت اثناء العدوان الاسرائيلي على لبنان صيف عام 1982م و حصار العاصمة بيروت.
عام 1991م انتخب عضوا في اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) و استمر حتى عام 2018م حيث قدم استقالته.
عام 2001م انتخب نائبا للامين العام ل.ج.ِش و استمر في موقعه حتى انعقاد المؤتمر الوطني السابع في شهر ديسمبر عام 2013م , و ايمانا منه بضرورة التجديد رفض ترشيح نفسه لاي موقع في الهيئات المركزية.
شارك في العديد من المؤتمرات الوطنية و العربية و الدولية بصفته القيادية و بصفته عضوا في اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف).
عاد الى ارض الوطن عام 1996م مع انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني.
اعتقل من قبل الجيش الاسرائيلي في شهر حزيران عام 2002م و ارسل الى معسكر عوفر الصحراوي حيث مكث سبعة اعوام في المعتقل اصيب خلالها بضربات في راسه و كسر في فكه و استمرت اثارها تتفاقم حتى وفاته.
يعتبر الرفيق/ عبد الرحيم ملوح (ابو شريف) احد كبار المثقفين الايدولوجيين المنظرين ل.ج.ش و له مجموعات دراسات تتعلق بالعمل ال الفلسطيني و كتبت في العديد من الصحف العربية منها صحيفة الهدف.
خلال وجوده في المعتقل ساهم بشكل اساسي في صياغة وثيقة الوفاق الوطني.
حظي الرفيق/ عبد الرحيم ملوح باحترام و تقدير على مستوى المنظمة و كان حريصا على مبادئ الوحدة الوطنية الفلسطينية, حيث امضى حياته مدافعا عن قضية وطنه و شعبه في ساحات العمل و النضال الوطني.
المناضل التقدمي الرفيق/ ابو شريف صاحب القلب الطيب و الابتسامة الحانية, رجل من رجالات الزمن الجميل.
الرفيق/ عبد الرحيم ملوح عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني منذ دورته ال (19) التي عقدت في الجزائر عام 1988م, و كان عضوا في اللجنة التنفيذية للدورات 20,21,22 منذ العام 1991م و حتى شهر نيسان 2018م.
الرفيق/ عبد الرحيم ملوح المناضل الوحدوي المبدع المتيم بمسيرته الديمقراطية, الوفي لمبادئه, صاحب الاخلاق العالية و الراقية, شارك بشراسة في الدفاع عن فلسطين و وحدة الهوية الفلسطينية, قائدا نزيها قضى حياته حريصا على القضية و الوحدة الوطنية
الرفيق/ عبد الرحيم ملوح متزوج و له من الابناء ( ثلاث اولاد و بنت).
صبر على المعاناة و المرض فترة طويلة, مساء يوم الاربعاء الموافق 23/12/2020م فاضت روحه الى بارئها و هي تناجي فلسطين و شعب فلسطين بالوحدة الوطنية.
هذا و بمشاركة السيد الرئيس/ محمود عباس شييع ظهر يوم الخميس جثمان الرفيق/ عبد الرحيم ملوح نائب الامين العام ل.ج.ش, و عضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) السابق من مقر الرئاسة بمدينة رام الله بمشاركة رئيس الوزراء د. محمد اشتيه و اعضاء من اللجنتين التنفيذية ل (م.ت.ف) و المركزية لحركة فتح و الحكومة وافراد العائلة حيث اصطف حرس الشرف اثناء وصول الجثمان الى مقر الرئاسة و حمل نعشه على اكتاف الجنود مرورا امال ثلة من حرس الشرف و عزف النشيد الوطني الفلسطيني و موسيقى جنازته, و القى الرئيس و المشاركون نظرة الوداع الاخيرة على جثمانه و وضع على نعشه اكليلا من الزهور و من ثم توجه الموكب الى مقبرة البيرة حيث ووري الفقيد الذي في مأواه الاخير.
رحم الله الرفيق والقائد الوطني/ عبد الرحيم محمود ملوح (ابو شريف) واسكنه فسيح جناته.
ونعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس نائب الامين العام السابق ل.ج.ش, عضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) المناضل الوطني الكبير/ عبد الرحيم ملوح و اشاد سيادته بمناقب الفقيد الذي امضى حياته مدافعا عن قضية وطنية و شعبه في ساحات العمل و النضال الوطني و تقدم الرئيس من اسرة الفقيد بالتعازي و المواساة سائلا العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته و يسكن فسيح جناته مع الرفيق الاعلى و ان يلهم اهله و ذويه و رفاق دربه و جماهير شعبنا الصبر و السلوان و حسن العزاء.
و تقدم رئيس الوزراء د. محمد اشتيه بخالص العزاء من الرئيس / محمود عباس و من القيادة الفلسطينية ال.ج.ش و عائلة الراحل الكبير و من عموم ابناء شعبنا في الوطن و الشتات بهذا الفقد مشيدا بمناقب الفقيد و نضاله, داعيا الله عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و يلهم اسرته الصبر و حسن العزاء.
و قالت حركة فتح ان فلسطين خسرت مناضلا كبيرا امضى حياته في الدفاع عن قضية شعبه و وطنه و كان رفيق النضال في كل الساحات اعلاء كلمة فلسطين, معربة عن تعازيها الحارة لعائلة الفقيد و لرفاقه في ال.ج.ش و لابناء شعبنا الفلسطين, سائلا المولى عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و اشادت بمواقفه و حرصه الدائم على الوحدة الوطنية.
و نعت ال.ج.ش لتحرير فلسطين القائد الوطني و التقدمي الكبير/ عبد الرحيم ملوح نائب امينها العام السابق و عضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) السابق الذي رحل بعد نضال حافل و طويل و دور قيادي وطني و حزبي بارز تشهد له كل الهيئات و المؤسسات الوطنية و الحزبية في مختلف المجالات و الساحات.
لقد تميز الرفيق القائد (ابو شريف) بكفاحيته العالية و بروح التضحية التي تجسدت بعطائه الكثير في مجالات العمل و المهام التي كلف بها دون ترفع او تردد, و قاد و شارك في دوريات قتالية و عمليات عسكرية عبر نهر الاردن و تعرض للاصابة لاكثر من مرة, و شارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية.
لقد تميز بالمبادرة و المثابرة و الجرأة و الاقدام و التواضع و القدرة على التقاط الجديد و تطوير ايجابياته و تحلى بقيم الديموقراطية و ثقافته في التعامل داخل صفوف ال.ج.ِش و خارجها.
ان ال.ج.ش و هي تودع فارسها (ابو شريف) تتقدم من زوجته و ابنائه و من اصدقائه بخالص العزاء و تقدم العهد له و للجميع بان تستمر في النضال من اجل تحقيق الاهداف التي عمل و ناضل من اجلها في العودة و تقرير المصير و الدولة المستقلة على كامل ارض فلسطين لك المجد و العهد بان تستمر في حمل الراية حتى النصر.
و نعى كل من حزب الشعب الفلسطيني و جبهة النضال الشعبي الفلسطيني و الجهة العربية الفلسطينية و الاتحاد الديمقراطي (فدا) والمجلس الوطني الفلسطيني, واللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس.
الرفيق المرحوم/ عبد الرحيم ملوح/ ابو شريف مشيدين بمناقب الفقيد خلال مسيرته النضالية في كافة الساحات التي عمل بها و دوره الريادي في المسيرة النضالية من خلال المواقع التي تبوأها مدافعا شرسا عن الوحدة الوطنية الفلسطينية, حيث تقدموا من عائلة الفقيد بخالص العزاء و المواساة, سائلين المولى عزوجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و يلهم اهله و ذويه الصبر و السلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1670018680256

ذكرى الشهيد الملازم اول محمد شحادة ظاهر

ذكرى الش/هي/د الملازم اول محمد شحادة ظاهر (1957م – 1980م) بقلم لواء ركن / عرابي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *