الرئيسية / شؤون فلسطينية / رحيل المناضل الوطني الكبير الوزير محمد سالم القدوة ( أبو مجدي ) محافظ محافظة غزة الأسبق

رحيل المناضل الوطني الكبير الوزير محمد سالم القدوة ( أبو مجدي ) محافظ محافظة غزة الأسبق

267358635_453064239784553_5705039357644368964_n

رحيل المناضل الوطني الكبير الوزير
محمد سالم القدوة ( أبو مجدي )
محافظ محافظة غزة الأسبق
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
(1946م – 2021م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 18/12/2021
نودع اليوم قائداً وطنياً كبيراً ومناضلاً شهماً شجاعاً تميز بدماثة الخلق وحسن السيرة، مفعماً بالحيوية والنشاط ومثالاً للتضحية والعطاء.
ترجل فارس من فرسان فلسطين بعيداً عن تراب وطنه، حيث فقدت فلسطين قامه من قاماتها الوطنية، غادر هذه الدنيا، وذهب وروحه معلقه بفلسطين، رجل الأنتماء الصادق ورجل العطاء، كان يعمل ليل نهار من اجل الوطن والشعب من خلال مواقعة المختلفة ومسؤولياته التي تحملها بكل اقتدار.
علم من اعلام فلسطين المضيئة انه المناضل الوطني الكبير الوزير / محمد سالم محمد عرفات القدوة ( أبومجدي) محافظ محافظة غزة الأسبق، مستشار الرئيس الش/هي/د / ياسر عرفات، ورئيس الغرفة التجارية في قطاع غزة، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح.
المناضل الوطني الكبير / أبو مجدي القدوة شخصية فلسطينية وطنية بارزة، موسوعة اقتصادية وتجارية و سياسية و إدارية، صاحب تجربة إدارية ريادية ممتازة، شارك في عشرات الوفود الرسمية باسم الغرفة التجارية، وباسم السلطة الوطنية الفلسطينة مكلفا من الرئيس / ياسر عرفات، كان شعله نشاط في خدمة أهداف شعبنا الفلسطيني وتطلعاته الوطنية المشروعة، عرف عنه النقاء ورجاحه العقل وحرصه وغيرته على شعبه.
المناضل / أبو مجدي القدوة من عائلة وطنية مناضلة قدمت الكثير من قادتها في مسيرة الثورة الفلسطينية المعاصرة.
المناضل / محمد سالم محمد عرفات القدوة من مواليد مدينة يافا بتاريخ 6/8/1946م، هاجرت عائلته من المدينة أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م واستقرت في قطاع غزة، انهى دراسته الاساسية والاعدادية والثانوية في مدارسها وحصل على دبلوم دار المعلمين، عمل مدرساً في مدارس وكالة الغوث للاجئين ( الأونروا ) لعدة سنوات ومن ثم استقال من عمله، وبدأ عمله التجاري حيث انتخب فيما بعد رئيساً للغرفة التجارية.
التحق بتنظيم حركة فتح عام 1966م في غزة.
أحد نشطاء الانتفاضة الاولى المباركة من خلال عمله في الغرفة التجارية، كان على اتصال مستمر مع القيادة بالخارج.
بعد انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية، عين محافظاً لمدينة غزة منذ عام 1996م وحتى العام 2014م، وكان رئيساً للغرفة التجارية الفلسطينية، لجأ اليه الكثيرون للمساعدة في حل بعض المشاكل سواء للمواطنين المصريين المتواجدين في قطاع غزة او الفلسطنيين من ابناء القطاع.
المناضل / أبومجدي القدوة ذو خلق رفيع، عفيف اللسان، نظيف اليد، وعلى مستوى عال من الكفاءه والمهنية، يجيد عدة لغات الانجليزية والعبرية بطلاقه، فضلاً عن تمتعه بذاكره قوية أذ يعرف عن ظهر قلب جميع عوائل قطاع غزة وانسبائهم ، كما ان له باع طويل في مقارعة المسؤولين الاسرائيلين الحجه بالحجه بل والتفوق عليهم، كذلك له عدد من الانجازات الملموسة في قطاع غزة والتي لا يخفى على أحد فهو الرئيس الأول والمؤسس لنادي الجلاء الرياضي في غزة، يشهد له التاريخ والنشأه على الدور الفاعل والمميز من خلال ايمانه العميق بأهمية الرياضة في ترسيخ معاني الانتماء للهوية الفلسطينية وبناء قاعدة من الشباب الفلسطيني القادر على قيادة التنمية المجتمعية الفاعله، وكان يرى ان المحرك الرئيس في استيعاب طاقات الشباب يمكن بخلق بينية مواتية ومناسبة وخصوصاً من الناحية الرياضية فكان من اوائل الفاعلين والداعمين في انشأء صرح الجلاء الرياضي وله العديد من المساهمات والاسهامات في البناء والتشييد الوطني، وهو ناشط وفاعل في العديد من مجالس الإدارة في مؤسسات الوطن.
المناضل / أبومجدي القدوة زار العديد من الدول العربية والأجنبية مكلفاً من قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية.
شغل المناضل / أبومجدي القدوة المناصب التالية :-
– رئيس الغرفة التجارية، ونائب رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية
– عضو مجلس أمناء جامعة النجاح – نابلس سابقاً
– عضو المؤتمر السادس لحركة فتح عام 2009م في بيت لحم
– عضو المؤتمر السابع لحركة فتح عام 2016م في رام الله
– عضو المجلس الوطني الفلسطيني
– عضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات
– عضو مجلس أمناء مركز الدراسات والتوثيق – حركة فتح – مصر
– عضو الهيئة العامة للمؤسسة المصرفية الفلسطينية
– عضو الهيئة العامة لجمعية بيت الريادة للتنمية غزة – الضفة
غادر المناضل / أبومجدي القدوة قطاع غزة بعد الأنقسام البغيض حيث تم اعتقاله لمدة أكثر من شهرين واستقر بعدها في القاهرة ، لم يبخل يوماً من الايام في تقديم يد العون والمساعدة لكل من توجه اليه.
المناضل / محمد سالم القدوة متزوج وله من الابناء سبعة وهم ( مجدي – اياد – طارق – هبه – خلود – رولا – لينا ).
عمل بكل أخلاص من اجل فلسطين وحريتها واستقلال شعبه، فقد كان الصديق الصدوق الخلوق والانسان المخلص لأهله وشعبه وقضيته الماجده.
يوم 29/11/2021م ادخل الى مستشفى فلسطين بالقاهرة بعد اصابته بوعكه صحية ووضع في العناية المركزة اثر اصابته بفيروس الكرورنا اللعين وتم نقله يوم الاثنين الموافق 14/12/2021م الى مستشفى الشيخ زايد لصعوبة وضعه الصحي، الأ انه فارق الحياه صباح الخميس الموافق 16/12/2021م.
ايها الحبيب لقد عاجلتنا بالرحيل مبكراً ولم يترك لك المرض … زمنا لترى احلامك واهدافك التي أمنت بها، مضيت في الرحيل المبكر، ونور هدى ايمانك بحركة فتح لن ينطفئ، وستبقى حركة فتح وكل مناضليها على نور الوعد والعهد لتحقيق أمانيك واماني كل المخلصين.
لقد امض عمره في خدمه وطنه وشعبه، وكان قريبا من الجميع محبوباً ممن عرفه او تعامل معه، أمتاز بدماثة خلقه وابتسامته وتواضعه وطيبته ومرؤته وشهامته وتعاونه، لقد كانت سيرته عطره ومسيرته مليئة بالمفاخر، وكان جاداً متميزاً، فيما أسند اليه من مواقع ومسؤوليات، كان وطنيا غيوراً مقداماً، أحب الناس، فأحبه الله، وأختاره الى جواره.
فاضت روحه الى بارئها الساعه السابعة من صباح يوم الخميس الموافق 16/12/2021م في مستشفى الشيخ زايد، وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر عند صلاة العشاء ومن ثم وورى الثرى في مأواه الاخير بمقابر جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني بالحي العاشر بمدينة نصر، بحضور حشد من رفاق دربه وعائلة الفقيد ومحبيه.
رحم الله المناضل الوطني الكبير / محمد سالم محمد عرفات القدوة (أبومجدي) واسكنه فسيح جناته.
الرئيس ينعى محافظ غزة الأسبق محمد القدوة
رام الله 16-12-2021 وفا- نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى أبناء شعبنا، اليوم الخميس، محافظ غزة الأسبق، محمد القدوة، الذي وافته المنية اليوم في العاصمة المصرية القاهرة.
وأعرب سيادته عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
الراحل القدوة سياسي ووزير سابق، وكان اول محافظ لمحافظة غزة بين عامي (1996 و2014)، وكان رئيسا للغرفة التجارية في قطاع غزة، ومستشارا للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات.
هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الخميس، زوجة محافظ غزة الأسبق محمد القدوة، معزيا بوفاته.
وأشاد سيادته، خلال الاتصال، بمناقب الفقيد ونضاله الطويل لخدمة شعبه ووطنه، معربا عن أحر تعازيه وصادق مواساته، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
الراحل القدوة سياسي ووزير سابق، وكان أول محافظ لمحافظة غزة بين عامي (1996 و2014)، وكان رئيسا للغرفة التجارية في قطاع غزة، ومستشارا للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات.
عمان: نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، يوم الجمعة، عضو المجلس الوطني المناضل محمد سالم محمد القدوة.
وأشاد الزعنون في بيان النعي بمناقب الفقيد الكبير ونضاله في مختلف المواقع والمهام الوطنية التي تقلدها، فقد كان أول محافظ لمحافظة غزة ورئيسا للغرفة التجارية الفلسطينية، ومستشارا للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، وقدم التضحيات الكبيرة في سبيل حرية واستقلال الشعب الفلسطيني.
وتقدم الزعنون من الشعب الفلسطيني ومن عائلة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
السفير دياب اللوح ينعي المناضل الوطني المحافظ محمد القدوة (أبو مجدي)
القاهرة – المركز الإعلامي – ينعي سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح ومستشارو وكوادر سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية ، القامة الوطنية محافظ غزة السابق، محمد سالم عرفات القدوة (أبو مجدي) ، الذي انتقل إلى جوار ربه صباح الخميس في جمهورية مصر العربية، مثنيا على المناضل الراحل والذي بقي مدافعا عن فلسطين وقضيتها العادلة حتى الرمق الأخير؛ فقد كان مناضلا صلبا قدم الكثير لفلسطين وشعبها، وكان مثالا للعطاء والتضحية متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية.
وتتقدم سفارة دولة فلسطين بمصر ومندوبية فلسطين بالجامعة العربية بخالص العزاء والمواساة القلبية لأسرة وذوي الفقيد وكذلك لعموم الشعب الفلسطيني وآل القدوة الكرام، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومريديه وذويه الصبر والسلوان.
جدير بالذكر أن فقيد الشعب الفلسطيني محمد سالم عرفات القدوة ، كان قد شغل منصب أول محافظ لمحافظة غزة بين عامي 1996 و2014، كما كان رئيسًا للغرفة التجارية في قطاع غزة .
إنا لله وإنا إليه راجعون
حلس ينعى الأخ ” المناضل محمد القدوة “محافظ محافظة غزة الأسبق
غزة – فلسطين
نعى الأخ “أحمد حلس” أبو ماهر، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض عام التعبئة والتنظيم في الأقاليم الجنوبية، الأخ المناضل ” محمد القدوة” محافظ محافظة غزة الأسبق الذي وافته المنية صباح اليوم الخميس
وأشاد حلس، بمناقب الفقيد، وبدوره الوطني الحافل بالعطاء والتضحية.
وتقدم “حلس” بخالص العزاء لأبناء حركة فتح ولأسرة الفقيد ولعموم عائلة القدوة.
الراحل القدوة سياسي ووزير سابق، وكان اول محافظ لمحافظة غزة بين عامي (1996 و2014)، وكان رئيسا للغرفة التجارية في قطاع غزة، ومستشارا للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات.
أمين سر الإقليم د. محمد غريب ينعي المناضل الوطني الكبير محمد سالم القدوة.
ينعي د. محمد غريب امين سر حركة فتح في مصر واعضاء لجنه الإقليم وكوادر الحركة والجالية والمؤسسات الفلسطينية في مصر أبناً مخلصاً من ابناء حركة فتح ومناضلاً وقائداً كبيراً المغفور له بإذن الله المحافظ الوزير / محمد سالم القدوة (أبومجدي) محافظ مدينة غزة السابق وعضو المجلس الثوري والاستشاري للحركة وعضو مجلس امناء مؤسسة ياسر عرفات الذي انتقل الى جوار ربه بعد حياه حافله بالنضال والعطاء اليوم الخميس في المستشفى بالقاهرة.
رحم الله الفقيد الغالي وغفر له و تقبله مع الصديقين والشهداء و ألهمنا وأهله وذويه وآل القدوة في الوطن والشتات الصبر والسلوان
وإنا لله وإنا اليه راجعون
مؤسسة ياسر عرفات تنعي عضو مجلس امنائها محمد القدوة
تنعي مؤسسة ياسر عرفات ممثله بمجلسي الأمناء والإدارة وكافه طواقمها المرحوم بأذن الله / محمد سالم عرفات القدوة (أبومجدي) عضو مجلس أمنائها، محافظ غزة السابق والذي وافته المنيه صباح يوم الخميس 16/12/2021م في جمهورية مصر العربية بعد تدهور حالته الصحية في أعقاب إصابته بفايروس الكورونا.
وتتقدم من عائلته الكريمة والشعب الفلسطيني بأصدق التعازي والمواساة، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذوية الصبر والسلوان وحسن العزاء
وإنا لله وإنا اليه راجعون
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
” يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي “.
حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”_مفوضية الاعلام والثقافة في الأقاليم الجنوبية
تتقدم بخالص التعازي والمواساة الى آل القدوة الكرام والى ابناء حركة فتح بوفاة المغفور له بإذن الله :
*القائد الوطني : محمد سالم القدوة ” أبو مجدي
عضو المجلس الثوري والاستشاري للحركة ومحافظ غزة سابقا وعضو مجلس أمناء مؤسسة الشهيد ياسر عرفات.
والذي وافته المنية اليوم الخميس بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل المؤسساتي والنضالي .
سائلين المولى عزّ وجلّ أن يتغمدَ الفقيد بواسع رحمته وعظيم عفوه ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحَسُن أولئك رفيقا، وأن يُلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”
مفوضية التعبئة والتنظيم – الأقاليم الجنوبية

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

55523.

تحت نيران الاحتلال تحترق الطفولة

تحت نيران الاحتلال تحترق الطفولة غزة / الصباح / كتب  /  هاني زهير مصبح أنا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *