الرئيسية / الآراء والمقالات / د. عبدالرحيم جاموس يكتب : التتبيع والتطبيع العربي و نظرية الأمن الإسرائيلية ..!

د. عبدالرحيم جاموس يكتب : التتبيع والتطبيع العربي و نظرية الأمن الإسرائيلية ..!

 عبد الرحيم جاموس  عضو المجلس الوطني الفلسطيني  رئيس اللجنة الشعبية في الرياض
عبد الرحيم جاموس
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
رئيس اللجنة الشعبية في الرياض

التتبيع والتطبيع العربي و نظرية الأمن الإسرائيلية ..!

بقلم/ د. عبدالرحيم جاموس

كيان (المستعمرة الإسرائيلية) التي تفرض اغتصابها واحتلالها لكامل فلسطين وبعض الأرض العربية ، و تدنسُ وتهدد المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها يوميا ، وتفرض عليها نظاما عنصريا مقيتا، وتفرض حصارا جائرا على الشعب الفلسطيني، وتنكلُ به كيف تشاء ، قتلا واعتقالا ، وبطشا ، وتضيقُ عليه سبلَ العيش والحياة …
ثلاثة وسبعون عاما ولم تجدْ من يردَعها، أو يجرمُ افعالها ويحاسبها ، كل ذلك يجرِي تحت مًبرِر حَقها في ضمان أمنها ..!
كأنها كيان ودولة فوقَ القانون ، يسمحُ لها ممارسة أي فعل وأي إجرام، وإنتهاك أي سيادة …. لأي دولة …تحت حجة ازالة أي تهديد كامن في تلكَ الدولة لأمنها …!
هنا باتت نظرية (الأمن الاسرائيلية) هي المسيطرة على المنطقة … والموجه والمنظم لحركة فعلها الأمنية والعسكرية … دون مراعاة لأي ضابط من ضوابط القانون والسلوك والعلاقات الدولية …!
هذا السلوك الخطير يتواصل من قبل حكومات المستعمرة المختلفة المتساقطة يسارها قبل يمينها،
وكأن دول العالم كلها متواطئةٌ مع نظرية الأمن لإسرائيل وعقدة الخوف الملازمة لها منذ النشأة والوجود ، وستستمر معها طالما استمر وجودها في المنطقة ، لا لشيء سوى لسبب وحيد ورئيس يكمن في وجودها غير الشرعي والقائم على السرقة والأغتصاب ومجافاةِ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية … وهذا يبرر لها مالا يبرره لغيرها من الدول ، من أفعال أمنية وعسكرية وإجرامية وعنصرية …!
رغم كافة القرارات الصادرة عن الجمعية العامة أو مجلس الأمن والتي تشجب او تدين مثل تلك الأفعال ، ألا انها لا تجد طريقها للتنفيذ أو الإحترام ولو لمرة واحدة من جانب كيان (المستعمرة الإسرائيلية)،
وقد استمرأت هذه الممارسات العنصرية و الإجرامية والأمنية واستمر فعلها في حق الشعب الفلسطيني خاصة والشعوب والدول العربية وغيرها بصفة عامة …!
أمام هذا التغول للكيان الصهيوني في فلسطين ومحيطها العربي، تبرز أهمية السؤال الجوهري الذي يطرحه كل مواطن عربي من المغرب الى البحرين ، عن الغاية من موجة التطبيع الأخيرة لبعض الدول العربية العلنية والسرية مع كيان المستعمرة الإسرائيلية ، في ظل استمرار هذا السلوك المشين لها ، ما الهدف منه وما الغاية منه ، اذا لم يضع حدا لهذة النظرية الأمنية للكيان الصهيوني ، ولهذا السلوك العدواني على الشعب الفلسطيني اولا وعلى حقوقه المشروعة في وطنه وغير القابلة للتصرف ، وعلى كرامة ومقدسات وأمن الأمة العربية والإسلامية ثانية …؟!
هل يمكن للدول والحكومات التي أقدمت على توقيع معاهدات واتفاقات السلام والتطبيع مع كيان المستعمرة الصهيونية، أن تقدم لمواطنيها تبريرات مقنعة ومفهومة، تتعدى الرضوخ للضغوط الخارجية الأمريكية والصهيونية ، بالتأكيد لن تستطيع ، لأن هذه مثل الاتفاقات لم تحمل لهذه الدول وشعوبها أي خير مطلقا ، وان تبرير توقيعها وتطبيعها من قبل حكوماتها لعلاقاتها مع كيان مارق ومتحد لكافة قواعد القانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية ، بأنه عمل من أعمال السيادة ، تبرير واهي ولا أخلاقي لا يصمد أمام الحقيقة الصادمة وأمام الواقع المرير ، بل يمثلُ انتهاكاً صارخاً لسيادة هذه الدول قبل غيرها ، لنتساءل هل عرضت هذه الاتفاقات على الشعوب للاستفسار بشأنها واخذ الموافق الشعبية عليها ، الجواب طبعا لا كبيرة ، لم ولن تعرض أي من هذه الاتفاقات على الاستفتاء الشعبي لتقول فيها الشعوب كلمتها الفصل، والرافضة لها بكل تأكيد …!
إن من حق الشعب الفلسطيني و معه الأمة العربية أن تدافع عن حقوقها وأمنها ومقدساتها وسيادتها وكرامتها ، وأن تعملَ على وضع حدٍ لانتهاك سيادة دولها وحفظ أمنها أمام هذا الرضوخ والتسليم والاستسلام ، لامتداد نظرية أمن هذه الدولة المارقة إلى دولها واراضيها .

لا يكفي ان يُدانَ الاستيطان في الأراضي الفلسطينية واستمرار الاحتلال فيها ، من قبل البعض لأنه إرهاب ما بعده إرهاب، وجريمة حرب مستمرة ومتواصلة في حدِ ذاته.. ما لم يجد من يضع له حدا بواسطة تفعيل القانون والشرعية الدولية والقضاء الدولي .
إن كل مستوطنة في الأراضي الفلسطينية هي شأنها شأن الوجود العسكري لقوات الاحتلال يجب ان تقاوم بشتى الوسائل …
كما يجب أن يقاوم الاحتلال بكافة تجسيداته وتشكيلاته وصوره حتى كنسه وإنهائه..
ومن حق كافة الدول العربية التي تنتهك “إسرائيل” سياداتها سواء بانتهاك اجوائها أو ضرب أهداف عسكرية أو مدنية أو غيرها على أراضيها أو يجري التآمر على أمنها واستقرارها ، أن تواجه هذه الانتهاكات والمؤامرات والرَّدِ عليها بالمثل .
بغير ذلك لن تتوقف (إسرائيل) عن مواصلة عربدتها ولن تتوقف عن مَدِ نظريتها الأمنية الخاصة التي تنتهك بموجبها القواعد العامة للقانون الدولي والسلوك الدولي .. وستستمرُ في مزاولة غيها وحصد ثماره … وفي استباحة الأراضي المحتلة وغير المحتلة من الأرض العربية .
إن تطبيع العلاقات العربية مع هذا الكيان المارق دون التزامه بالقانون الدولي و تنفيذ قرارات الشرعية الدولية الصادرة بشأن الصراع لن يجدي معه نفعا. يجب أن يُفَعل في مواجهته حق المقاومة والدفاع المشروع عن النفس من جانب فلسطين و من جانب كافة الدول العربية كي يرتدع ويتوقف ،هذا الكيان المغتصب لفلسطين ولحقوق شعبها والمنتهك لسيادة الدول العربية وقت ما يشاء، وفق نظرية أمنه الخاصة ومتابعة عقدة الأمن والخوف المستمرة لديه ، يجب تفعيل القانون الدولي في وجهه ومحاسبته وردعه، حيث أن كافة القرارات الصادرة عن الجمعية العامة وعن مجلس الأمن بشأن اعتداءاته على حقوق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية مجرد توصيات لا ترافقها أية إجراءات أو تدابير تلزمه التنفيذ والاحترام.
هكذا تستمر نظرية الأمن للكيان الصهيوني في تغولها وخروجها على القانون والشرعية الدولية ، دون رادع يردعه، رغم كل الهبات والعطاءات و الاتفاقات التطبيعية العربية الموقعة معه والتي ستوقع لا حقا .
د. عبدالرحيم جاموس
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
الرياض 15/12/2021 م
Pcommety@hotmail.com

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية

حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية بقلم  :  سري  القدوة الخميس 28 آذار / مارس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *