الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل العميد المتقاعد والأسير المحرر يوسف محمد حماد عمرو (أبو محمد)

ذكرى رحيل العميد المتقاعد والأسير المحرر يوسف محمد حماد عمرو (أبو محمد)

8888997522

ذكرى رحيل العميد المتقاعد والأسير المحرر
يوسف محمد حماد عمرو (أبو محمد)
(1948م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                             13/11/2021م
المناضل/ يوسف محمد حماد عمرو من مواليد قرية بيت مرسم الواقعة جنوب غرب دورا والمتاخمة لخط عام 1967م ولد بتاريخ 15 /1/ 1948م، في نفس يوم معركة كفار عصيون الذي ا س ت ش ه د فيها المناضل/ أحمد محمد عبد الهادي عمرو.
ألتحق بحركة فتح عام 1967م وقاد دورية من الأغوار إلى جبال الخليل عام 1969م واستطاع القيام بعدة عمليات عسكرية ضد قوات العدو وبناء تنظيم عسكري وجسم تنظيمي للحركة، بنى علاقات قوية ومتينة مع ا ل ش ه ي د/ حمدي سلطان وعلاقات مع ا ل ش ه ي د/ أسعد الغزاوي (أبو منصور).
مقاتل شرس وغاية في الأنضباط والألتزام قام بالعديد من العمليات واصبح مطارداً للجيش الاسرائيلي لفترة من الزمن كان أحد أهم أعضاء مجموعة الجبل والتي عملت في جبال الخليل، فاعتقل بتاريخ 5/ 3/ 1970م وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة (99) عاماً، حاول في السجن الهرب وكاد أن ينجح في ذلك إلا أن جنود الاحتلال تنبه له في آخر الشوط واستنفرت وحاصرت المعتقل وتمكنوا من إعادته إلى عرينه في الزنازين، تنقل في أكثر من سجن سجون الاحتلال. أمضى خمسة عشر عاماً في الأسر حيث تم الإفراج عنه في عملية تبادل الأسرى عام 1985م أبعد بعدها إلى الأردن وليواصل نضاله حتى تاريخ وفاته.
المناضل/ يوسف عمرو متزوج من زوجتين وله العديد من الأولاد والبنات.
له العديد من المؤلفات توجها بكتاب (آلام وآمال) تجربة مجاهد فلسطيني يوسف عمرو عام 2017م، كانت حياته مليئة بالأحداث التي يتوقف عندها القارئ كثيراً، ويعتبر كنز من المعلومات عن حياته وما مر به من تجارب.
اختلطت عليه مسيرة الحياة بين الثورة والنضال والتشرد والمطاردة في الجبال والاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي لسنوات طويلة ويتبعها الإبعاد عن أرض الوطن والمرض، فهي بذلك مسيرة بطل عاشق تراب فلسطين.
أنتقل العميد/ يوسف محمد حماد عمرو إلى رحمة الله تعالى يوم الجمعة الموافق 13/ 11/ 2020م راضياً مرضياً بعد مسيرة نقية ونضالية وحافلة بالعطاء في الأردن الشقيق ليلتحق بقافلة ا ل ش ه د ا ء الأبرار الذين رحلوا قبل أن تتكحل عيونهم بمنظر وطنهم محرراً مهاباً عزيزاً، لقد رحلوا وفي أنفسهم ربما غصة من القريب قبل البعيد فعليهم رحمه الله.
لم يقهره العدو ومطاردته بجبال الخليل ولا الجراح التي أصيب بها ولا الأسر الطويل، فقتلته الكورونا في عمان.
ترجل بعيداً عن أهله ووطنه المحتل بعد مسيرة طويلة خاض خلالها معارك بطولية وشهدت له جبال الخليل ونهر الأردن مع مجموعته المعروفة (بمجموعة الجليل المسلحة) التي قاومت الاحتلال منذ نكسة حزيران عام 1967م و أ س ت ش ه د بها جميع أفرادها وها هو آخرهم يرحل اليوم في منفاه بالأردن بعيداً عن وطنه وشعبه بعد ان أمضى (15) عاماً في سجون الاحتلال.
رحم الله العميد الأسير المحرر/ يوسف محمد حماد عمرو (أبو محمد) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت حركة فتح ابنها المناضل الكبير/ يوسف محمد حماد عمرو الذي توفى يوم الجمعة في العاصمة الأردنية عمان بعد حياه حافلة بالنضال والعطاء.
وقالت الحركة في بيان النعي أن فلسطين قد خسرت مناضلاً كبيراً أمضى حياته في الدفاع عن قضية شعبه ووطنه منذ البدايات الأولى، وأعربت الحركة عند تعازيها الحارة لعائلة الراحل ولابناء حركة فتح ولأبناء شعبنا الفلسطيني سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
ونعي الأسرى المحررين بكل فخر واعتزاز بمزيد من الحزن والآسى في كل أماكن تواجدهم أحد مقاتلي الثورة الفلسطينية القدامى وأحد أعمدة الحركة الأسيرة وهو من الرعيل الأول لحركه فتح ومن الذهب العتيق المناضل الكبير/ يوسف عمرو (أبو محمد) الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم الجمعة 13/11 رفيق القيد والبرش وتوجهوا بأنبل المشاعر وخالص العزاء لعائلته وذويه ورفاق القيد والبرش، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713283499130

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات (أبو هيثم) مدير شرطة محافظة طوباس السابق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *