الرئيسية / الآراء والمقالات / د .مروان محمد مشتهى يكتب : كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

د .مروان محمد مشتهى يكتب : كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

مروان محمد مشتهى

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية
د .مروان محمد مشتهى  

للشخصية النرجسية طقوساً خاصة بها تميزها عن غيرها ، فهي تحتاج طرقاً غير اعتيادية في كيفية التعامل معها ، حيث يتمتع صاحب تلك الشخصية باهتمام استثنائي بذاته وصفاته ، خاصة المظهر الخارجي؛ بل أن لديه افراط في حب الذات، وتكمن خطورته أنه يريد ممن حوله أن يعطوه اهتماماً خاصاً من خلال التركيز على  تضخيم أعماله وبطولاته الزائفة وقدراته المتواضعة ؛ مما يتطلب مهارات وصبر وحنكة في كيفية التعامل مع تلك الشخصيات السادية من قبل الآخرين.

إن تعلم فن الانصات وعدم الجدال العقيم مع تلك الشخصية هو فن بحد ذاته؛ لأنه غالباً لا يسمعك ولا يشاركك الحديث ولا يعتد برأيك ،فلا تخسر وقتك وجهدك عبثاً في اصلاح تلك الشخصية ؛ وتجنب المواجهة معها ؛ فلن يقتنع مطلقاً أنه على خطأ ولو  أقمت عليه الحجة والبرهان .

و في هذا السياق ؛ انت مضطر للإعجاب بإنجازات تلك الشخصية خاصة إذا كنت في وضع أقل قوة منه، فقد يكون رئيسك في العمل شخصاً نرجسياً، ففي هذه الحالة أنت مجبر على التعامل معه فلا يوجد أمامك خياراً أفضل من الموافقة والإعجاب والثناء عليه للتخلص من ازعاجه وكدره.

إن كنت سيئ الحظ و كان زميلك في العمل شخصاً نرجسياً، فلا تتوقع النزاهة في تعامله معك، فإن اتفقت معه على شيء ما، احرص على أن ينفذ وعده أولاً،فبمجرد أن يحصل النرجسي على ما يريده منك، سينسى ما وعدك به وسيتنصل منه تحت حجج واهية.

و يجدر بك عدم التقليل من انجازات النرجسي ودعه يتباهى بذلك وتقبل نرجسيته وحاول التأقلم معه خاصة أن هناك أشخاصاً نرجسيون لا يمكنك الابتعاد عنهم، وعليك إذاً أن تتقبلهم كما هم، ولا تطلب منهم المساعدة أو مواقف جادة، ولا تنتظر تعاطفهم معك فلا تذهب نفسك حسرات عليهم ولا تفكر بهم مطلقاً .

احرص على التعامل لفترات قصيرة مع تلك الشخصية ، لأنه يجبرك أن تظل في موقف الضعيف دائماً، فتظل تدافع عن نفسك تجاه لومه لك على فشله، فهذه أحدى طباعه الشائعة.

يعتبر صاحب الشخصية  النرجسيه نفسه أنه لا يخطئ، ولا يفشل، وإنما من حوله هم من يتسببون في اخفاقاته وعدم تحقيقه لأهدافه دائماً لعدم اتباعهم ما يقوله، فهو دائم ترحيل مشاكله وأزماته على الآخرين هروباً من تحميل نفسه مسؤولية ذلك .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عمر حلمي الغول

عمر حلمي الغول يكتب : ريان يحاكم العالم

ريان يحاكم العالم عمر حلمي الغول دولة إسرائيل الفاشية، الدولة الأكثر وحشية، ولا إنسانية، لا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *