الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل الرفيق المهندس كمال ضياء الدين النمري

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل الرفيق المهندس كمال ضياء الدين النمري

5564488787

رحيل الرفيق المهندس
كمال ضياء الدين النمري (أبوناصر)
(1942م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 9/10/2021م
المناضل/ كمال ضياء الدين النمري من مواليد مدينة القدس عام 1942م أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية والتحق بالجامعات المصرية لدراسة الهندسة، التحق بحركة القوميين العرب وكان أحد مؤسسيها وهو على مقاعد الدراسة الجامعية في مصر، عاصر الحركة الطلابية وكان عضواً في الاتحاد العام لطلبة فلسطين.
مناضلاً جاداً مخلصاً للقضية كان انتماؤه لحركة القوميين العرب ومن الرعيل الأول لل/جب/هة الش/عب/ية لت/حر_ير فلسطين.
بعد تخرجه عاد إلى مسقط رأسه قبل هزيمة حزيران عام 1967م مارس النضال في القدس حيث نفذ عملية فدائية في محيط القدس قرب قرية ابو غوش وذلك بتاريخ 28/2/1968م وهاجم مجموعته موقعاً صهيونياً قتل فيها أحد حراس الموقع ودمر عدداً من مركبات الاحتلال.
عمل بعد حرب حزيران مباشرة ودخول الجيش الاسرائيلي لمدينة القدس مع عدد من المقدسين منهم د. صبحي غوشة رحمه الله وقاموا بجمع جثث الذين است/شه/دوا ودافعوا عن القدس بشهامة ومنهم مدنيون وتم اعتقاله من قبل السلطات الإسرائيلية وحكم عليه بالسجن بخمس مؤبدات وعشرة أعوام وذلك بتاريخ 3/3/1968م نسفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بيته في وادي الجوز بالقدس ليصبح الركام شاهداً على بشاعة الاحتلال قضى الكثير من السنوات في السجون الإسرائيلية.
تم تحريره من قبل قبضة السجان في صفقة تبادل الأسرى التي تمت في قبرص بتاريخ 14/3/1979م.
بعد الإفراج عنه انخرط مجدداً في معارك شتى وميادين مختلفة ومنها حقل الهندسة والنقابات والسياسة والثقافة والنضال حتى آخر خفقة في قلبه وتولى العديد من المواقع القيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
الرفيق المهندس/ كمال ضياء النمري قائداً وطنياً فلسطيناً بامتياز وبكل معنى الكلمة، كان مدافعاً صلباً عن الثوابت الفلسطينية وعاشقاً للقدس ومقدساتها وبلدتها القديمة وأزقتها وأهلها الصامدين المقاومين، مؤمناً بحتمية النصر وتحرير فلسطين.
الرفيق / كمال النمري هو شقيق الدكتور المقدسي/ رستم النمري المدير السابق لمستشفى المقاصد الإسلامية بالقدس.
كان مثالاً للمناضل الملتزم البسيط والمتمسك بالثوابت الوطنية.
يوم الجمعة الموافق 9/10/2020م أنتقل إلى رحمة الله تعالى في العاصمة الأردنية عمان الرفيق المهندس/ كمال ضياء الدين النمري (أبو ناصر) بعد صراع مع المرض وحياة حافلة بالنضال والتضحيات والعطاء وتمت مواراته الثرى في مأواه الأخير يوم السبت الموافق 10/10/2020م.
وداعاً ابن القدس البار كمال النمري/ أبو ناصر.
أخيراً استراح المقاتل والإنسان الجميل والمتواضع والشامخ والمتفاني الذي منح عمره للقضية لتحلق روحه في علياء المجد، صاحب السيرة العطرة والزمن الجميل.
تلك القائمة الشامخة ترحل وتبقى مآثرها نبراس للأجيال التي تعرف كيف تقاوم.
رحم الله الرفيق المهندس والقائد/ كمال ضياء الدين النمري (أبو ناصر) وأسكنه فسيح جناته.
ونعي آل النمري في القدس والأردن والمغترب وانسبائهم واقربائهم وفاة فقيدهم المهندس والأسير المحرر/ كمال ضياء الدين النمري عن عمر يناهز 78 عاماً الذي توفي إلى رحمة الله يوم الجمعة الموافق 9/10/2020م في العاصمة الأردنية عمان.
ونعت الج/به/ة الشع_بي/ة لتحرير فلسطين باسم مكتبها السياسي ولجنتها المركزية ورفاقها في الوطن والشتات رفيقها المناضل الوطني المقدسي وأحد فرسانها الأوائل المهندس/ كمال ضياء الدين النمري (أبو ناصر) والذي ترجل في العاصمة الأردنية عمان يوم الجمعة الموافق 9/10/2020م بعد صراع مع المرض، تاركاً إرثاً نضالياً غنياً، حيث شكل رحيل النمري خسارة لفلسطين والأردن وأمتنا العربية و أحرار العالم، فقد كان مثالاً حياً للرفيق المناضل والملتزم والمثقف الثوري والمتواضع والبسيط والمتمسك عملاً وقولاً بالثوابت الوطنية، مؤمناً بحتمية تحرير فلسطين والعودة اليها بسواعد شعبنا رافضاً دائما كل الحلول الجزئية والمشاريع الأستسلامية، عاشقاً لمدينة القدس وأهلها الصامدين والتي تشرب منها معاني الأصالة والنضال والصلابة والمقاومة والوفاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

69963..000000

رحيل اللواء المتقاعد عبد الفتاح علي ابو نحل

رحيل اللواء المتقاعد عبد الفتاح علي ابو نحل(ابوحسام ابو المهادي) (1946م_2021م) بقلم لواءركن/ عرابي كلوب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *