الرئيسية / تحقيقات و حوارات / في اليوم العالمي للشباب الفلسطيني : مطلوب تفعيل الصندوق الخاص بالتمكين المتعلق بانشاء مشاريع اقتصاديه يعنى بالشباب

في اليوم العالمي للشباب الفلسطيني : مطلوب تفعيل الصندوق الخاص بالتمكين المتعلق بانشاء مشاريع اقتصاديه يعنى بالشباب

478510

في اليوم العالمي للشباب الفلسطيني :  مطلوب تفعيل الصندوق الخاص بالتمكين المتعلق بانشاء مشاريع اقتصاديه يعنى بالشباب

رام الله / الصباح / يكتب / المحامي علي ابوحبله
يصادف الأثنين 12 آب/أغسطس اليوم العالمي للشباب كما نصت عليه الأمم المتحدة عام 1999 للاحتفال بالشباب والدور المهم الذي يلعبونه في مجتمعاتهم حول العالم. وقد خصصت الأمم المتحدة الذكرى هذه السنويه لمعالجة أوضاع الشباب تحت عنوان “المشاركة المدنية للشباب” إذ أن الأموال الطائلة التي تصرفها الدول لتدعيم بناها التحتية لم تنجح في النهوض بمستوى تفاعل الشباب ومشاركتهم بشكل فعّال ومثمر في مجتمعاتهم، حسب البيان الوارد على موقع الأمم المتحدة.
واذ نؤكد على اهميه ودور الشباب ، وفق البيان الذي اصدرته الامم المتحده ثونؤكد على “أهمية تفاعل الشباب ومشاركتهم لتحقيق تنمية إنسانية مستدامة، ولكن فرص مشاركة الشباب سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ضئيلة أو منعدمة.”
وحسب تقرير للأمم المتحدة فإن واحداً من بين كل خمسة أفراد ينتمي للفئة العمرية بين 15-24 عاماً، وأن أكثر من نصف سكان الدول العربية لا يتجاوزون 25 عاماً.
ان المعاناه التي يعاني منها العديد من دول العالم الثالث وبخاصه فلسطين يعود لشدة إحباط هذه الفئة الواسعة من الوضع المزري الذي رزحت تحته لسنوات طويلة ، فالبطالة (قرابة 28% من الشباب عاطل عن العمل) والفساد والقمع السياسي والضنك الاقتصادي من العوامل الكثيرة التي دفعت وتدفع بهم بين فتره واخرى للنزول للشوارع والساحات والمطالبة بحقوق لم ينعموا بها منذ نعومة أظفارهم.
مطلوب من الحكومه الفلسطينيه ان تولي اهتمامها قضيه الشباب الفلسطيني وان توفر لهم متطلباتهم ودعم صمودهم وثباتهم على ارضهم وخلق فرص للعمل للحد من البطاله التي تعاني منها نسبه كبيره من خريجي الجامعات
وبات مطلوب. تفعيل الصندوق الخاص بالتمكين المتعلق بانشاء مشاريع اقتصاديه يعنى بالشباب والمهم شين وقد سبق وان تم الاعلان عن انشائه 2018 من قبل دوله رئيس الحكومه الدكتور محمد اشتيه وهو المشروع الاقتصادي برأسمال ٥٠٠ مليون دولار
حيث أعلن محافظ البنك الإسلامي للتنمية في فلسطين د. محمد اشتية، اعن إنشاء صندوق استثماري خاص بالتمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني برأسمال ٥٠٠ مليون دولار أمريكي. موضحا أن الاهداف المتوخاه من انشاء صندوق استثماري من البنك الإسلامي للتنمية الذي سيساهم بمئة مليون دولار في الصندوق، وسييتم العمل على حشد التمويل المتبقي من خلال مجموعة من الشركاء والجهات.
و: “أن الصندوق سيعمل تحت اشراف البنك، ووفق أفضل الممارسات العالمية، في الحوكمة وإدارة الاستثمارات مع الفقراء والشباب الرياديين بهدف تمكين ربع مليون اسرة فلسطينية من العمل وما زال الشباب بالانتظار “.
وأشار اشتيه في تلك الحقبه من 2018 الى أن هذا الصندوق يأتي استجابة لمبادرة الرئيس محمود عباس بإنشاء برنامج تمكين اقتصادي.
بيوم الشباب لا بد من انجاز المشروع وتوفير الاموال اللازمه لمساعده ودعم شباب فلسطين واستغلال طاقاتهم للبناء الاقتصادي الوطني وهو مطلب اصبح الشباب الفلسطيني بامس الحاجه للتحقق ودعم الشباب الفلسطيني

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

فتحي عرفات

18 عام على رحيل الدكتور فتحي عرفات مؤسس الهلال الاحمر الفلسطيني رحمه الله

18 عام على رحيل الدكتور فتحي عرفات مؤسس الهلال الاحمر الفلسطيني رحمه الله كتب هشام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *