الرئيسية / الآراء والمقالات / ناهـض زقـوت يكتب : روايات مختارة

ناهـض زقـوت يكتب : روايات مختارة

ناهض زقوت

“أنثى” رواية جديدة للكاتبة ديانا الشناوي
ناهـض زقـوت

أهدتنا الكاتبة المبدعة ديانا خليل الشناوي روايتها الثانية (أنثى) الصادرة عن وزارة الثقافة الفلسطينية عام 2021، وتقع في 140 صفحة. وقد أهدتها إلى زوجها الصديق المخرج الكاتب مصطفى النبيه.
إذا نظرنا إلى لوحة الغلاف نرى أنثى دون ال التعريف تتصدر منتصف اللوحة يعلوه اسم الكاتبة، تلك الأنثى غير محددة فهي رواية عن كل الاناث اللاتي يواجهن المجتمع، وفي اللوحة امرأة متحررة تحمل حقيبتها دلالة على أنها امرأة عاملة، وخلفها وردة مزروعة في الصحراء أو على شاطئ البحر، والبحر دلالة على فضاء الحرية الذي تتوق إليه كل أنثى.
كان لنا تجربة سابقة في اعداد دراسة عن روايتها الأولى (غيمة عشتار) وتقديمها في الندوة التي أقامها مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق احتفالاً بصدور الرواية عام 2016. وان شاء الله سيكون لنا قراءة معمقة في تلك الرواية الجديدة وتنظيم احتفالا بصدورها في الأيام القادمة.
ومن الجدير ذكره أن الكاتبة حاصلة على شهادة في الحقوق من جامعة الأزهر بغزة. وعملت في سيكودراما الطفل من خلال مشروع الايقاع الصوتي والحركي مع مدارس وكالة الغوث والحكومة، كما عملت مديراً فنياً للعديد من الاعمال المسرحية الخاصة بمؤسسة الجنوب للعمل الثقافي والمسرحي. وعملت أيضاً في مؤسسة خاصة بالسينما والانتاج التلفزيوني. وما زالت تعمل في المجال المسرحي والفني. كتبت الرواية والنصوص النثرية، والسيناريو لبعض الأعمال السينمائية، والعديد من المقالات والقصص في المجلات المحلية. عضو في الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين. تقيم في قطاع غزة.

صيحة الحنظل .. تذرف الدمعات

أهدانا الصديق الشاعر سليمان الحزين ديوانه الشعري “صيحة الحنظل” الصادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية عام 2021، في زيارة ودية إلى بيتي.
لا تذرفي الدمعات فوق حشاشتي
ما عاد للجوزاء حمل عذابي
يا أيها الصبر الذي أسقيه
من حنظلي لا تحتسي أنخابي
وقد ضم الديوان 19 قصيدة معبرة عن هموم الشاعر، وقسوة الواقع المعاش، وأحلام المستقبل.
يعد الشاعر سليمان الحزين من الشعراء النشطين والمتميزين في المشهد الأدبي في قطاع غزة، والمشارك الدائم في أغلب النشاطات الأدبية والثقافية، إلى جانب دوره الاعلامي في تلفزيون فلسطين في برامجه التي تستهدف الكتاب والأدباء. وهو عضو الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، وعضو مجلس إدارة ملتقى شواطئ الأدب في فلسطين.
نشرت قصائده في الصحف المحلية والدولية وله عدد من القصائد نشرت الكترونيا، وبالإضافة إلى نشر مخطوط إلكتروني في موقع الشاعر العربي بسوريا، ومخطوط آخر في دار الناشر الإلكتروني ، كما نشرت له مجموعة شعرية باسم (غواية في غار الليل) من منشورات الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين بغزة عام 2011. وشارك في بعض الأعمال المسرحية الشعرية بفلسطين، وحاز على العديد من الجوائز عن أعماله الشعرية.
نبارك للصديق الشاعر على هذا المنجز الابداعي الشعرى، وقد اتفقنا على تنظيم حقل توقيع للديوان في وقت قريب، نتمنى لك التوفيق ومزيدا من الابداع.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

اكاديمي فلسطيني واستاذ محاضر  في الجامعات الجزائرية

د صالح الشقباوي يكتب : ماذا يحمل وفد فتح وحماس في جعبته لحوار الجزائر

ماذا يحمل وفد فتح وحماس في جعبته لحوار الجزائر د. صالح الشقباوي استاذ الدراسات العليا  …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *