الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / استمرار الفعاليات في عدة مدن دانمركية تضامناً مع فلسطين

استمرار الفعاليات في عدة مدن دانمركية تضامناً مع فلسطين

وليد ظاهر

استمرار الفعاليات في عدة مدن دانمركية تضامناً مع فلسطين
كوبنهاجن / الصباح / كتب وليد ظاهر 

شهدت عدة مدن في الدنمارك وقفات ومسيرات وفعاليات أخرى تضامناً مع فلسطين.
فلقد نظمت مجموعة فلسطين في حزب اللائحة الموحدة والجمعيات الفلسطينية في كوبنهاجن وشيلاند تحت شعار (73 عام من التطهير العرقي وتحيا فلسطين) مهرجان احياء للذكرى الـ 73 للنكبة ووقفة تضامنية حاشدة، يوم الاحد، ولدعم صمود شعبنا في القدس وغزة والضفة واراضي الـ 48 بصمودهم الاسطوري ضد جيش الاحتلال الاسرائيلي وقطعان المستوطنين في هجمتهم البربرية لاقتلاع سكان القدس من بيوتهم والامعان في ارتكاب المجازر بحق أبناء قطاع غزة المحاصر في ساحة المجلس البلدي للعاصمة الدانمركية كوبنهاجن، وبحضور سفير دولة فلسطين في مملكة الدنمارك البروفسور مانويل حساسيان ومسؤول لجنة فلسطين بحزب اللائحة الموحدة ( يورن مورتنسن )، وبمشاركة كبيرة من الجالية الفلسطينية والجالية العربية والإسلامية والأصدقاء والمتضامنين الدنماركيين.
تحدث في المظاهرة سفير دولة فلسطين البرفسور مانويل حساسيان ومسؤول لجنة فلسطين بحزب اللائحة الموحدة (يورن مورتنسن).
رفع المتظاهرين الاعلام الفلسطينية واليافطات والشعارات المنددة بالاحتلال والمؤيدة لنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، وصدحت الحناجر بالهتافات المؤيدة لحقوق شعبنا العادلة في صراعه مع الاحتلال والتي تدين ارتكابه المجازر بحق المدنيين العزل (اطفالاً وشيوخاً ونساءً)، والداعية الى انهاء الاحتلال.
واختتمت الوقفة بالأغاني الوطنية الفلسطينية من قبل مجموعة فنانين فلسطينيين.
وفي مدينة أودنسه نظمت الجمعيات الفلسطينية وقفة تضامنية، بمشاركة من الجالية الفلسطينية والجالية العربية والإسلامية والأصدقاء والمتضامنين الدنماركيين، ووجه سيادة المطران عطالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في فلسطين كلمة للمشاركين، حيا بها المشاركين وطالب بالاستمرار بالفعاليات الداعمة للقضية الفلسطينية.
كما شهدت مدينة أورهوس مسيرة بالمشاعل، ورفع المشاركين الاعلام الفلسطينية، وصدحت الحناجر بالهتافات المؤيدة لنضال الشعب الفلسطيني والمنددة بالاحتلال، نظمها الشباب الفلسطيني في المدينة.
وأحيت الجمعيات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في كوبنهاجن وشيلاند ولجنة فلسطين في حزب اللائحة الموحدة الذكرى الـ73 للنكبة، يوم السبت، بندوة سياسية عبر تقنية زوم، بمشاركة سفير دولة فلسطين في مملكة الدنمارك البروفسور مانويل حساسيان، وعضو المجلس الوطني سهيل الناطور من لبنان، وعضو البرلمان الدنماركي كريستيان يول (Christine Juhl) عن حزب اللائحة الموحدة.
واكد السفير حساسيان في كلمته على أن النكبة مازالت مستمرة، واستمرار الاحتلال في انتهاج سياسة التهجير القسري، ووضح الوجه البشع للاحتلال وتحدث عن معاناة شعبنا في ظل الاحتلال من مصادرة للأراضي والمنع من حرية الحركة، ودعم حكومة نتنياهو للمستوطنين، وان الاحتلال يريد ادامة احتلاله للشعب الفلسطيني، واكد على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف العدوان على غزة والقدس وانهاء الاحتلال الإسرائيلي، كما طالب الحكومة الدانمركية باتخاذ موقف واضح من الاحتلال يفضي الى التزامه بالمعايير والمواثيق الدولية.
وبدوره تحدث الناطور حول هبة القدس وانتقالها الى مدن فلسطين التاريخية، واكد ان النكبة مازالت مستمرة، وان الاحتلال يمارس التهجير القسري للفلسطينيين حتى من فلسطين التاريخية.
أما كريستيان فقد تحدث عن الدور الذي يقوم به حزب اللائحة الموحدة في العمل البرلماني لدعم القضية الفلسطينية، وآخرها توجيه استجواب لوزير التنمية والتطوير حول الاستعانة بشركة فرنسية لصيانة السكك والقطارات تتعامل مع المستوطنات غير الشرعية.
وفي مدينة أورهوس انطلقت مسيرة تضامنية مع القدس وغزة من أمام (E&P Huset)، لتجوب شوارع حي جيليروب، بدعوة من اتحاد الجمعيات الفلسطينية، وبمشاركة أبناء الجالية الفلسطينية والجالية العربية والإسلامية، والأصدقاء والمتضامنين الدنماركيين.
رفعت خلالها الاعلام الفلسطينية وصدحت الحناجر بالهتافات المؤيدة للقضية الفلسطينية (بالدم بالروح نفديك يا أقصى)، (بالدم بالروح نفديك يا فلسطين)، (الحرية لغزة) و (على القدس رايحين شهداء بالملايين).
وعادت لتستقر أمام (E&P Huset)، حيث القى المحامي ربيع الزحمد من حزب راديكال اليسار ورئيس قسم الثقافة وخدمة المواطنين في المجلس البلدي، ندد خلالها بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني الاعزل، ودعا الحضور الى الاستمرار في إقامة الفعاليات الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته.
وفي مدينة آلبرغ نظمت الرابطة الفلسطينية تضامنية مع القدس وغزة، وبمشاركة أبناء الجالية الفلسطينية والجالية العربية والإسلامية، والمتضامنين الدنماركيين.
رفع المشاركون الاعلام الفلسطينية واليافطات المنددة بجرائم الاحتلال، وشعارات تؤيد نضال الشعب الفلسطيني وتؤكد على حقوقه الوطنية في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس وحق عودة اللاجئين كما أقرتها القرارات الدولية.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

محمد عياش

الدكتور محمد عياش والتضامن مع قطاع غزة

دعا الدكتور محمد عياش في رومانيا اكبر تجمع لابناء الجالية الفلسطينية وعلى شرف الاحبة ابناء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *