الرئيسية / الآراء والمقالات / د.سالم سرية يكتب : ما هي رسالة الامة العربية؟

د.سالم سرية يكتب : ما هي رسالة الامة العربية؟

151632953_5330524196988375_7382758064906992291_n

ما هي رسالة الامة العربية؟

د.سالم سرية:اكاديمي وكاتب (فلسطين)

      ان رسالة الامة العربية وماهيتها وسببيتها وخلودها قد انتابها بعض الغموض لدى العديد من الافراد وبعض المفكرين العرب الذين بحثوا في فكر البعث (امثال المفكر الاسلامي المنصف محمد عمارة في كتابه –التيار القومي في الاسلام ).لذا تقتضي الضرورة العودة لكتابات مؤسس الحزب احمد ميشيل عفلق منذ عام 1941 وحتى منتصف الثمانينات لنساهم في اماطة اللثام عن هذا المفهوم وندرك ابعاده العميقة والشاملة .

  في عام 1941 شهد العراق قيام ثورة رشيد عالي الكيلاني فدعا الحزب (كان اسمه جمعية الإحياء العربي  انذاك)اعضاءه  لنصرة العراق وجاء في الدعاء الذي يردده الاعضاء ( اللهم انت الذي اردت ان يكون العرب امة قوية هادية تحمل الى العالم رسالتك نريد اليوم ان تعود اليهم وحدتهم وقوتهم ليئدوا هذه الرسالة من جديد)1

وفي عام 1946 اشار احمد عفلق  الى حقيقة فلسفية عميقة وهي ان الايمان يسبق المعرفة وربط مفهوم الرسالة بالإيمان الذي يشكل الوقود الروحي لانبعاث الامة من جديد فيقول :    (الرسالة ألعربية  ايمان قبل كل شيء ولا يعيبها هذا او ينقص من قدرها.فالحقيقة العميقة الراهنة هي ان الايمان يسبق المعرفة.اما الرسالة الخالدة فالقصد منها ان هذه الامة لا تعترف بواقعها السيئ وموقفها المنفعل ولا تتنازل عن مرتبتها الاصيلة بين الامم بل تصر على انه لا تزال هي هي في جوهرها تلك الامة التي بلغت في ازمان متعددة مختلفة من التاريخ درجة تبليغ رسالتها فهي اذن بصلتها ببعضها  وبماضيها لا تزال واحدة ولا تزال فيها الكفاءة لاسترجاع تلك المرتبة التي فقدتها مؤقتا)2 .

 ان مفهوم الخلود  كثيرا ما ارتبط بالبطولة وتحدي الصعاب وتقديم التضحيات فالفلاسفة والعلماء والشهداء قد خلدهم التاريخ بناء على التمسك بالمبادئ والتضحية من أجلها وأصبح سفر الخالدين تذكارا متجددا للأجيال عبر الزمن .وبالتالي اصبح جيل الابطال هو الجيل الذي يعول عليه لحمل رسالة الامة لذلك يقول القائد المؤسس في  عام1946  (طلب العرب السماء فملكوا الارض.فلما  اقتصروا على طلب الارض اضاعوها والسماء معا !! لا يسيطر العرب على حياتهم حتى يؤمنوا بالخلود ولا تعود اليهم ملكية ارضهم حتى يؤمنوا بالجنة من جديد )3

وفي المؤتمر القومي الاول عام1947 جاء النص حول الرسالة الخالدة في المبدأ الثالث من دستور الحزب : الامة العربية ذات الرسالة الخالدة تظهر بأشكال متجددة متكاملة في مراحل التاريخ وترمي الى تجديد القيم الانسانية وحفز التقدم البشري وتنمية الانسجام والتعاون بين الأمم )4

  اما ماهية الرسالة الخالدة فيقول المؤسس عام  1946 (انها نزوع واستعداد اكثر من كونها اهداف معينه محدودة)5.

وحول صلة الرسالة بالانقلاب يقول القائد المؤسس عام 1953 :(الرسالة ليست الا  الانقلاب وثمراته )6.

وحول صلة الرسالة بالتراث العربي الاسلامي يقول : (ان حزبنا منذ بدايته ومنذ التصور الاول استلهم تراثنا ألعربي تراثنا ألروحي وهذا متجل في جملة كتابات وشعارات في بداية الحزب متجلي بصورة خاصة في شعار الحزب الذي يقول ان امتنا امة واحدة وبان لها رسالة خالدة) 7 .ويواصل حديثه في مناسبة اخرى قائلا : (ان الثورة هي من اجل القضاء على التخلف والاستغلال……ومن اجل سعادة الانسان …الخ ولكن كل هذا ياتي بالدرجة الثانية بعد الرسالة ….لأنك اذا لم تضع الرسالة في الدرجة الاولى لا تتحرر من الاستعمار ولا تتخلص  من الصهيونية فهذه الاشياء هي المميزة لحركتنا لان التفكير الماركسي وشبه الماركسي لا يوصل الى هذه االحقائق…..واحيانا يوصل الى الإستهزاء بها والتنكر لها ومجافاتها….وبالتالي الى التعثر والفشل )8.

ويعبر مؤسس البعث عن الاتجاه الفلسفي الايماني بدعوته الى( ضرورة بناء العقل والفكر والنفسية الواثقة…..والعقيدة بأن الحياة انما هي رسالة ليست للعيش الاستهلاكي وإنما هي للعطاء والبناء الخالد والبطولة)9

. ويترجم ذلك الاتجاه عندما يربط جزءا من الفلسفة الايمانية (مع الايمان بالقيم السماوية) حيث يعتبر ان الاسلام كدين سماوي هو افضل من عبر عنها  ثم يعيد ربطها من جديد مع المضمون الفلسفي العام اي مع (القيم الانسانية الرفيعة الخالدة)10.

ان الامة التي حملت رسالة الإسلام الى شعوب الارض قد كانت الامة العربية.لذا يقول مؤسس البعث عام  1976  ولان الهدف هو (بعث حضاري) لأمة سبق لها (ان حملت الى العالم رسالة الاسلام) كان لابد من مرجعية(قيمها وتراثها الروحي) باعتباره سلاحها الاول  في معركتها مع اعدائها ذلك هو مستوى ألامه العربية…..مستوى الامم التي لها رسالات انسانية )11.

ان البعث يرفض العودة الى الماضي والتقوقع بشرنقة التراث كما يفعل الإسلام السياسي وبنفس الوقت يرفض القفز عن تراث الامة وحضارتها كما يفعل الاتجاه الشيوعي العربي.فالبعث يربط الجذور التاريخية للأمة بمعطيات العصر ربطا عضويا وجدليا يستند الى مبدأ التفاعل .فمبدأ التفاعل مع معطيات العصر يبقى ديدنه . لذا يقول القائد المؤسس في عام1980  ( لقد بدأ البعث بالتفاعل مع روح العصر ولكنه بدافع من صلته العميقة بالأمة او صلة الموقف الثوري الى رؤية الماضي الخالد ورسالة الامة الخالدة في ضؤ الحاضر حاضر العصر وحاضر العرب…..فاتخذ البعث هنا صورته بأنه تجديد للقيم الروحية والأخلاقية التي عرفتها ارض العروبة في عصرها الذهبي )12.

 وعندما تقارن القومية العربية بالقوميات الاوروبية او غيرها كثيرا ما يتم تجاهل خصوصيتها وصلتها العضوية والروحية والتاريخية بالإسلام .فالإسلام روح العروبة والعربية لغة قرآنه الكريم ورموزه وإبطاله هم عرب ايضا . فما علاقة رسالة الاسلام التي انتشرت على عدة قارات برسالة الامة العربية ؟ يقول القائد المؤسس في عام 1982 (ان الامة العربية قادرة على ان تنهض وقادرة على ان تكون ليس في مستوى العصر فحسب بل في مستوى رسالتها العظيمة التاريخية ايضا في مستوى الرسالة الروحية التي تفردت بها بين الامم والتي ستبقى الى الابد هي المدد والمعين الروحي الذي سيدفع امتنا نحو التقدم والرقي والانجازات الحضارية العظيمة ….ان نهضتنا العربية الحديثة هي من ذلك النبع من ينبوع الرسالة الاولى )13.

  الهوامش :

1-في سبيل البعث ج3 ص111عام1976

2-في سبيل البعث –دار الطليعة –  ص 97 و 98 الرسالة 1946

3-آفاق عربية –ص9 عدد ابريل 1976

4-نضال البعث ج4 ص25 دار الطليعة 1976

5- في سبيل البعث دار الطليعة 1974 ص 308 و309

6- في سبيل البعث دار الطليعة 1974 ص 100

7-في سبيل البعث ج2 ص233

 8–في سبيل البعث ج3 ص25

9- آفاق عربية –ص9 عدد ابريل 1976

10- الكتابات السياسية الكاملة –ج5 ص 350

11-في سبيل البعث ج-3ص116

12 – في سبيل البعث ج-3ص96

13-في سبيل البعث ج5 ص358

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية

حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية بقلم  :  سري  القدوة الخميس 28 آذار / مارس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *