الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل اللواء المتقاعد يوسف عبد الرحمن دحله حنايشه

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل اللواء المتقاعد يوسف عبد الرحمن دحله حنايشه

44444444

رحيل اللواء المتقاعد
يوسف عبد الرحمن دحله حنايشه (ابو احمد)
(1946م_2021م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 31/3/2021م
المناضل/ يوسف عبد الرحمن دحله حنايشه من مواليد بلدة قباطية قضاء جنين عام 1946م، انهى دراسته الاساسية والاعدادية والمرحلة الثانوية في مدارسها وبعد حرب عام 1967م حصل على الثانوية العامة من دمشق.
انتمى الى تنظيم حركة فتح في منزل والدة المرحوم/ عبد الرحمن الدحلة حنايشة في قباطية اثناء زيارة ال/ش/ه/ي/د القائد/ ابو عمار لذلك البيت عندما دخل الى الضفة الغربية بعد عام 1967م.
انتقل يوسف الدحلة الى الاردن والتحق بالقطاع الشمالي حتى عام 1970م،شارك في العديد من العمليات داخل الارض المحتلة بعد احداث ايلول المؤسفة غادر الاردن الى جنوب لبنان والتحق بقواعد الفدائيين في العرقوب وجبل الشيخ.
عام 1974م التحق بالكلية العسكرية التابعة لحركة فتح في سوريا والتى تخرج منها برتبة الملازم وهي الدورة الاولى بالكلية.
شارك في معارك الدفاع عن الثورة الفلسطينية والمخيمات في لبنان عام 1976م خلال الحرب الاهلية التى عصفت به وكان من ضمن المدافعين عن منطقة عرمون الاسترتيجية والتى تعرضت لقصف شديد لم تثنيهم عن الصمود، عرفناه في قواعد الثورة الفلسطينية في لبنان قائدا ميدانيا ومدربا.
انتقل الى مديرية التدريب في بيروت ومعسكراتها حيث عين مدربا فيها.
اصيب اصابات خطيرة بانفجار صاروخ اثناء معارك جنوب لبنان وبقى يعاني من تلك الاصابة حتى وفاته.
اثناء الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982م شارك في المعارك التى دارت مع قوات الجيش الاسرائيلي في جبل لبنان والبقاع.
عام 1983م بعد سيطرت المنشقين عن حركة فتح على معسكرات الحركة في البقاع اللبناني وسوريا، غادر الى الاردن والتحق هناك بقوات الكرامة، واشرف على تدريب المجندين في صفوفها وحتى عودته الى ارض الوطن.
مع عودة قوات الامن الوطني الفلسطيني وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م عاد الى ارض الوطن مع القوات القادمة من الاردن حيث عمل ضمن قوات الامن الوطني في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة انتقل بعدها الى جهاز الشرطة الفلسطينية في غزة حيث عمل في العديد من الادارات منها ادارة حفظ النظام والتدخل وشرطة النجدة.
انتقل للعمل في المحافظات الشمالية وعين مدير شرطة طوباس ومن ثم عين مديرا لادارة شرطة النجدة.
تقاعد بتاريخ 1/3/2008م برتبة اللواء.
اللواء/ يوسف الدحلة متزوج وله من الابناء احمد ضابط شرطة، وعمر طبيب وخمس بنات.
اللواء/ ابو احمد الدحلة كان قدوة في الانتماء والشجاعة والاستقامة يعشق الوطن والشعب والجميع يكن له كل الاحترام والتقدير، رجل ذا خلق رفيع ودين طاهر القلب واليد عفيف النفس، مخلصا لفلسطين ولحركته فتح، تاريخ حافل بالعطاء والانتماء اصيب بجائحة الكورونا اللعين ونقل على اثرها الى المستشفى للعلاج حيث فاضت روحه الى بارئها صباح الاربعاء الموافق 31/3/2021م عن عمر يناهز(74) عاما قضاها متقدما في صفوف العمل الوطني والنضالي في حركة فتح من اجل الاستقلال ورفعة الوطن واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، هذا وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر اليوم وورى الثرى في محافظة الزرقاء بالاردن بمقبرة الهاشمية.
رحم الله اللواء المتقاعد/ يوسف عبد الرحمن دحلة حنايشة ( ابو احمد) واسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيد الوطن وفقيدهم اللواء المتقاعد المرحوم/ يوسف عبد الرحمن الدحلة(ابو احمد) والذي انتقل الى رحمة الله يوم الاربعاء بعد اصابته بفايروس الكورونا اللعين، وتقدمت الهيئة الوطنية من آل الدحلة حنايشة بخالص العزاء والمواساة في فقيدهم، سائلين المولى عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

45478

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل الدكتور سيف الدين محمد تيتي

ذكرى رحيل الدكتور سيف الدين محمد تيتي (1947م- 2020م) بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 8/4/2021م …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *