الرئيسية / الآراء والمقالات / لواء ركن/ عرابي كلوب : ذكرى رحيل الرفيق المناضل علي سليمان محمد حسين

لواء ركن/ عرابي كلوب : ذكرى رحيل الرفيق المناضل علي سليمان محمد حسين

444

ذكرى رحيل الرفيق المناضل
علي سليمان محمد حسين السماك( ابو ماهر)
ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في العراق
( 1944 -2020)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 24/3/2021
المناضل/ علي سليمان محمد حسين السماك من مواليد بلده ام الزينات بفلسطين المحتلة بتاريخ 1/1/1944م، نزح مع عائلته طفلا الى العراق حيث استقرت مع جموع اللاجئين الفلسطينيين الذين وجدوا في البلد العربي الشقيق مأوى لهم هرباً من بطش العصابات الصهيونية المسلحة ومجازرها الدموية أثر النكبة عام 1948م
انهي دراسته في مدارس العراق، ومارس النضال الوطني منذ مطلع شبابه وانتمى الى التيار القومي في النضال الفلسطيني والي التيار الديمقراطي اليساري الذي أسس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فيما بعد، وكان من كبار مؤسسي فرعها في العراق الشقيق.
تولى العديد من المسؤوليات التنظيمية الى ان احتل موقعه القيادي أمنياً لفرع الجبهة في العراق، وأحتل مكانه القيادي في الدائرة العربية التابعة لأمانة سر اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية.
لعب دوراً كبيراً في الدفاع عن الوجود الفلسطيني في العراق اثناء الحصار الامريكي، كما طاردته المجموعات المذهبية الطائفية، لكنه حافظ على بقائه الى جانب ابناء شعبه ورفض مغادره العراق.
اعتقل في العراق وافرج عنه ولم يتوقف نضاله واقام شبكه علاقات بالأحزاب والقوى العراقية التقدمية والقومية الوطنية و جيرها دائما من اجل فلسطين، حيث كان وحدويا بعمق وايمان وكان جزءاً لم ينفصل عن (م. ت. ف) كإطار لجميع شعبنا وقواه الحيه.
لم تلن عزيمته رغم الصعاب والتحديات التي يمر بها العراق الشقيق، ورغم المرض الذي آلم به مؤخراً.
انتقل الرفيق/ علي سليمان محمد السماك ابو ماهر إلى رحمه الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2020في العاصمة العراقية بغداد بعد عناء مع المرض وحياة حافله بالنضال والتضحيات عبر مسيرته الطويلة وشيع جثمانه الطاهر بعد الصلاة عليه الى مأواه الاخير بحضور حشد واسع من الفلسطينيين والمواطنين العراقيين وممثلي الاحزاب والقوى العراقية وسفارة دوله فلسطين في بغداد.
رحم الله الرفيق/ علي سليمان محمد حسين السماك (ابو ماهر) واسكنه فسيح جناته.
هذا ونعى المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أحد قادتها وممثلها في العراق وأحد مؤسسيها الرفيق/ علي سليمان السماك (ابو ماهر) الذي توفي بعد صراع مع المرض بعد حياه حافله بالعطاء والنضال والتضحيات عبر فيها عن مدى صدقيته الوطنية وعمق انتمائه إلى قضايا شعبه ومصالحه والى الجبهة التي كان من اهم مؤسسيها في الجمهورية العراقية الذي اقام علاقات نضالية واسعه مع القوى الوطنية واليسارية والديمقراطية القومية في العراق خدمة لمصالح ابناء شعبنا الفلسطيني بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في بغداد.
كذلك نعت سفاره دوله فلسطين فيه العراق الرفيق/ علي سليمان حسين السماك (ابو ماهر) ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في العراق والذي انتقل الى رحمه الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2020م، بعد رحله نضاليه طويله من العطاء والبذل والعمل الجاد، سائلين المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

أبوبكر الانصاري

أبوبكر الانصاري يكتب : منطقة الساحل بعد اغتيال ادريس ديبي وبعد عقد على رحيل القذافي

منطقة الساحل بعد اغتيال ادريس ديبي وبعد عقد على رحيل القذافي بقلم : أبوبكر الانصاري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *