اللواء عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل المهندس مروان محمد عابد
التاريخ: السبت 18 يناير 2020
الموضوع: قضايا وآراء



https://scontent.fmad8-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/82590247_1361991657338981_6480023867661221888_n.jpg?_nc_cat=104&_nc_eui2=AeFEpAOMfjVtYUeSiGDkNp5rD1YWv_Ygu7ZxTpJfCfAu4GP4a9A5x5wmHvb3i6Ybe1PviEHRC6EVShSu3-0Q_TMqXr0dnOL4uBB7D1E4MswBNw&_nc_ohc=0RqRt-37lxAAX_TJL65&_nc_ht=scontent.fmad8-1.fna&oh=1383704b665815400fb8c9e830ec58df&oe=5EA39877
رحيل المناضل المهندس 
مروان محمد عابد 
عضو لجنة إقليم حركة فتح بالجزائر
(1965م-2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب


رحيل المناضل المهندس 
مروان محمد عابد 
عضو لجنة إقليم حركة فتح بالجزائر
(1965م-2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب
المناضل/ مروان محمد حسين عابد من مواليد مخيم المغازي بقطاع غزة، بتاريخ 16/1/1965م. تعود جذور عائلته إلى قرية بيت دراس المحتلة والتي هاجرت منها إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني، واستقرت بالمنطقة الوسطى من القطاع. والده أحد أفراد جيش التحرير الفلسطيني ( قوات عين جالوت ) بعد هزيمة حزيران عام 1967م ، غادرت العائلة عام 1970م إلى مصر للالتحاق بزوجها المتواجد ضمن قوات عين جالوت على قناة السويس.
أنهى مروان دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرسة الشهيد/ نبيل الوقاد ، والثانوية من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية للبنين.
بعد حصوله على الثانوية العامة سافر إلى الجزائر بتاريخ 24/11/1983م طلبا للعلم ، وأكمل دراسته الجامعية ضمن البعثة الطلابية الفلسطينية، حيث التحق بجامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران ( كلية الهندسة المعمارية والمدنية )، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية – قسم الأشغال العمومية والبناء.
التحق بتنظيم حركة فتح منذ أن وطأت أقدامه أرض الجزائر الشقيق، حيث تدرج ضمن أطرها التنظيمية إلى أن أصبح عضو لجنة إقليم حركة فتح بالجزائر والمكلف بالعلاقات الخارجية. خلال دراسته الجامعية إنخرط في الاتحاد العام لطلبة فلسطين وتبوأ عدة مهام أساسية، فقد كان رئيس وحدة وهران، ثم عضو في الهيئة الإدارية لفرع الجزائر ممثلا لوحدات الغرب الجزائري ، ثم تبوأ رئاسة الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الجزائر.
كلف بمهمة عضوية المكتب الحركي للطلاب الفلسطينيين وعضوية المكتب الحركي للمهندسيين الفلسطينيين بالجزائر ، وكان رئيسا لمؤتمر فرع المهندسيين بالجزائر في أكثر من دورة انتخابية.
المهندس/مروان عابد كان أحد أعمدة اتحاد طلبة فلسطين فرع الجزائر وهو قامة وأخلاق وخير نموذج للشاب الفلسطيني في المهجر، وكان ناشطا في مرحلة الدراسة الجامعية والمهندس الفتحاوي القدير والمتفاني في عمله بعد تخرجه ، الطيب الخلوق وأحد أذرع النشاط الوطني في الساحة الجزائرية.
تزوج المهندس مروان من السيدة المهندسة المعمارية، زميلته في الدراسة والنضال وهي إحدى حفيدات الشيخ المقراني أحد أقطاب المقاومة الشعبية الجزائرية.
أسس مع شريكة حياته مقاولة عمومية صغيرة لأشغال البناء.
انتقل إلى رحمة الله تعالى إثر مرض عضال ألم به فجأة وذلك يوم الأحد الموافق 12/1/2020م الساعة السادسة صباحا في مستشفى مصطفى باشا الجامعي بالجزائر العاصمة، وتم إلقاء نظرة الوداع على جثمانه الطاهر عصر نفس اليوم في سفارة دولة فلسطين بالعاصمة الجزائرية ومن ثم نقل جثمانه إلى مدينة وهران ليوارى الثرى في اليوم الثاني الاثنين 
، حيث تم الصلاة عليه ودفن في مقبرة عين البيضاء بوهران.
كان المهد في وطن جميل وتربة حنونة ، وكان اللحد في مدينة وهران غرب الجزائر.
المناضل المهندس/ مروان عابد هو شقيق العميد/ نهاد عابد من كبار ضباط حرس الرئيس.
رحمه الله المهندس/ مروان محمد عابد واسكنه فسيح جناته.
ونعت حركة فتح بالجزائر المناضل/ مروان عابد – عضو لجنة الإقليم ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة الأخ المناضل/ مروان عابد وعلى إثر هذا المصاب الجلل والفاجعة الأليمة ، تتقدم حركة فتح – إقليم الجزائر إلى أهله وذويه وأبناء الحركة بأحر عبارات المواساة والتعزية ، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يحشره مع النبيين والصديقين والشهداء ، وأن يلهم أهله جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.
كذلك تقدم الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية بالتعزية وببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المرحوم المهندس/ مروان عابد – عضو لجنة إقليم الجزائر . الفقيد كان من مقامات الكفاح والنضال الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني الغاشم وعلى إثر هذا المصاب الجلل يتقدم الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية بأسمى عبارات التعازي والمواساة للشعب الفلسطيني الشقيق وسعادة السفير وطاقم السفارة ولحركة فتح وأسرة الفقيد سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

فارق الحياة في الجزائر العاصمة.
وهران تبكي ابنها المناضل الفلسطيني / مروان عابد.
وورى جثمان الفقيد في مقبرة عين البيضاء بمدينة وهران التي تبنته وعاش فيها كأحد أبنائها وسط أهلها عشرات السنين حاملا راية القضية الفلسطينية التي ناضل من أجلها إلى آخر رمق في حياته.
بكى أصدقاء مروان عابد في وهران وكل الجزائر فقدان هذا المناضل الذي زاوج حب وطنه فلسطين والوطن الذي آواه الجزائر ، هذا المناضل الذي حمل معه قضية بلده المغتصب إلى وهران التي اضطرته ظروف القمع والقهر في فلسطين المحتلة من طرف الكيان الصهيوني إلى الاقامة فيها. درس في جامعة العلوم والتكنولوجيا وتخرج منها مهندسا في الأشغال العمومية. وناضل المرحوم مروان عابد على كل الأصعدة وربط العلاقات مع مختلف تشكيلات المجتمع الجزائري من أحزاب وجمعيات إلى أن أصبح ممثل حركة فتح في وهران، وأدى دورا كبيرا في استقبال الشبان الفلسطينيين المبعدين عن وطنهم منذ انتفاضة الحجارة وكان لهم السند القوي ، وكان المرحوم على دراية كبيرة براهانات القضية الفلسطينية والتجاذبات الإقليمية.
 

رحمه الله المناضل/ مروان عابد






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=47473