حفل تأبين الشهيد فريد ابراهيم حسين ...
التاريخ: الثلاثاء 05 يونيو 2018
الموضوع: متابعات إعلامية


حفل تأبين الشهيد فريد ابراهيم حسين ...


حفل تأبين الشهيد فريد ابراهيم حسين ...
هيئة التوجيه السياسي والوطني وإتحاد العام للفنانين الفلسطيني بمرور 40 يوم علي رحيل الفنان فريد إبراهيم حسين ( سمير نمر) المصور والمخرج السينمائي العراقي الفلسطيني والاحتفال بهذه الذكري ليس احتراما وإجلالا لفنان بارز ومضي في العمل السينمائي والإبداع في السينما بل للعودة إلي موروثك السينمائي النضالي الذي لم ولن يفقد شعلته وحيويته. لقد كانت مساهمت فريد حسين في مضمار السينما النضالية خصبة وشعلة متوهجة وحظيت بإعجاب العالم والمهرجانات الدولية لمضامينها الإنسانية وإظهار الظلم الأسود علي الشعب الفلسطيني الذي كان سببه إسرائيل خاصة في الغارات التي كانت تشنها إسرائيل على مخيمات اللجوء في أماكن تواجد الشعب الفلسطيني: فقد عاش فريد إبراهيم حسين ( سمير نمر) التجربة الفلسطينية بكل جوارحه وهواجسه الشخصية وحاك لقطات أفلامه بقلبه ودمه وعينه وكان يراقب كل ما كان يحاك من مؤامرات ضد الشعب الفلسطيني والثورة الفلسطينية وضد الشعب اللبناني الشقيق وكان ذا رسالة إنسانية ووطنية يوقظ ويلهب الشعور الوطني في قلب كل إنسان عربي وأجنبي لمشاهدة الظلم الأسود المسمي ( إسرائيل). ولد فريد إبراهيم حسني في محافظة نينوي في شمال العراق عام 1942 وكانت نشأته في بيت وانساب الملا ميوله الديني وولده خادم المسجد وتلقي دراسته الابتدائية وانهي دراسته الثانوية في نينوي وبعد ذلك انتقل إلي مدينة بغداد والتقي بصديقة العزيز علية أحمد شربة تاجر الحبوب في بغداد وبمساعدته ذهب إلي التفلزيون وعمل فيه وتدرب على الأعمال السينمائية خاصة التصوير السينمائي وفي سنة 1970 أي بعد أحداث أيلول الأسود خرج فريد إبراهيم من العراق هربا من حبل المشنقة وأستقر في لبنان وعمل في صالون حلاقة.

حتى أصبح وجود الثورة الفلسطينية بشكل علني التحق سمير في صفوف الثورة وعمل مصور سينمائي أعاد نشاطه الذي بدئه في بغداد فصور العديد من المادة الفلميه الوثائقية مثل الغارات علي المخيمات الفلسطينية في لبنان والقرى والمدن اللبنانية التي كانت تجاور المخيمات الفلسطينية وجمع الكثير من المادة المصورة حتى تم فتح مكتب مؤسسة السينما الفلسطيني في بيروت أنضم فريد إلى مؤسسة السينما الفلسطينية.

وكان أخا عزيز وصديق كبير لكل أبناء شعبنا الفلسطيني وأصبح سمير الاسم المعروف به في صفوف أبناء شعبنا الفلسطيني وبين ثوار شعب فلسطين أندمج وأصبح واحد منا وبدائنا نعمل الأفلام معا فكانت البداية بهذه الأفلام التي تم تصويرها علي أرض الجنوب اللبناني ومن هذه الأفلام نذكر منها ليس للحصر بل لتذكير بهذا الفنان.

1- فلم عدوان صهيوني عام 1972 يتناول هذا الفلم العمليات الصهيونية والغارات الوحشية التي استهدفت المدنيين ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الجنوب اللبناني.

2- فيلم الإرهاب الصهيوني أنتج عام 1973 تصوير وإخراج سمير نمر يحكي هذا الفيلم عن الاعتداءات الإسرائيلية وأساليب العدو الشرسة في قتل الأطفال وتهديم المنازل وأتلاف المزارع هذا الأسلوب نراه اليوم أيضا في تخريب المزارع وقلع الأشجار في فلسطين.

3- ليلة فلسطينية حاول سمير في هذا الفلم الاستفادة من حفلة فلكلورية ليربط هذا الشريط التسجيلي بأحداث لها علاقة بما يقدم علي المسرح فكان ينقلنا من المسرح الذي يصور الاستعدادات لحفلة زواج شباب من فتاة ولكن الشاب يأتي شهيدا.

4- فيلم حرب الأيام الأربعة عام 1973 يتناول الفيلم العدوان الصهيوني علي جنوب لبنان عام 1972 والذي أطلق علية المراسلون حرب الأيام الأربعة.

5- لماذا نزرع الورد... لماذا نحمل السلاح في هذا الفيلم سمير كان أحد مصوريه.

6- فيلم رياح التحرير أنتاج عام 1974 هذا الفيلم ليس عن القضية الفلسطينية بل كان مساهمة من مؤسسة السينما الفلسطينية لخدمة أهل ظفار والظلم الواقع علي إقليم ظفار. 7

- فيلم عن ثورة عام 1974 يقدم هذا الفيلم الفلسطيني الأوضاع الثورية في جمهورية اليمن الديمقراطية علي ثلاث محاور.

8- الجريدة السينمائية المصورة سنة 1974 كان لسمير نمر المشاركة في تصوير مشاهد منها.

9- فيلم كفر شربا يتحدث هذا الفيلم عن الروح القتالية العالية التي أبداها ثوار فلسطين في معارك كفر شربا. 10- النداء الملح من تصوير سمير نمر.

11- قنابل للجميع يحكي عن القنابل العنقودية وتأثيرها علي الأطفال أثناء حرب عام 1982في لبنان.

12- رسالة أطفال فلسطين إلى... ريغن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وأيضا هذا الفيلم يتحدث عن صناعة القنابل التي تمت في أمريكا وتم تجربتها في الحصار علي بيروت.

13- نحن نطالب بسحب جائزة نوبل يحكي هذا الفيلم عن سحب جائزة نوبل من مجرم الحرب بيفن.

14- الهلال الأحمر الفلسطيني يتحدث هذا الفيلم عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والخدمات التي تقدمها.

وهناك مجموعة كبيرة من الأقلام التي شارك فيها المصور والمخرج السينمائي الفلسطيني العراقي فريد إبراهيم حسين ( سمير نمر) أما المهرجانات السينمائية التي شارك بها سمير فهي علي النحو التالي.

1-         مهرجان السينما العالي لدول أسيا وأفريقيا الإتحاد السوفيتي سابقا.

2-         مهرجان السينما العالي لدول أسيا وأفريقيا طاشقند.
3-         مهرجان السينما دايزيغ.
4-         مهرجان السينما الأفريقية تونس.
5-         مهرجان فارنا السينمائي. 6
-         وبعض المهرجانات الدولية.

هل العراق البلد الحبيب شعبة مرجع لي ذكراه ما فاتنى من عنفوان شبابي أم في صباياها وفي ثناياها وفي ماءها ورمانها ما يبعث الروح والمدفون في أدراني لو تدفع الذكري لذكرت كل أحباني وشوارع بلدتي وأقراني فيها أسرة القلوب بجمالها وحسنها وطيب مناظرها الخلابة وحديث الأصدقاء فيها روح وله أرواح أذكاني.

الفنان فريد إبراهيم حسني ( سمير نمر) أحب فلسطين وعشقها وحب تراثها وتراب لبنان القريب منها وسهر وحلم بها وغزل أحلي الأفلام من لقطات صورها ووصف كروم فلسطين وأراضي فلسطين حتى لفظات الحب أهداها إلي مآذن القدس وتراب القدس ( فاتنة الغالية) وأضاءت أفلامه سماء الوطن الذي لا يعرفه إلا بالدراسة وبمعاشرة أصحابة من ثوار فلسطين الذي أحبهم وتوفي من أجلهم في عام 17/5/2005.

الأخ العزيز أبو مازن ( فريد إبراهيم حسني) أرضي فلسطين وسماء فلسطين تنتظرك لتجرك عودة انبلاج فجر الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية رغم عدم ائتلاف شعبي ودعم التوافق ورغم الضياع الذي نعيشه والبؤس والهزيمة التي تقصف بنا من داخل وطننا العربي. مازن فريد إبراهيم حسني وميسون فريد إبراهيم حسين أبناء المرحوم جئنا لأرض لبنان بكم كان بكم أن تكونو في فلسطين.






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=41153