المشهد الاخباري الفلسطيني 29-6-2016
التاريخ: الأربعاء 29 يونيو 2016
الموضوع: متابعات إعلامية


المشهد الاخباري الفلسطيني 29-6-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام


المشهد الاخباري الفلسطيني 29-6-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• أدان السيد الرئيس، فجر اليوم الأربعاء، الهجوم الإرهابي الذي وقع في مطار أتاتورك في تركيا، وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى، وقدم سيادته أحر التعازي باسمه شخصيا وباسم شعبنا وقيادته، للشعب التركي وقيادته وأسر الضحايا. (وفــا)
• شدد السيد الرئيس خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الرئاسة برام الله، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على أهمية دعم المبادرة الفرنسية، والجهود العربية، والاوروبية، والدولية، وجهود الرباعية الدولية، بما يؤدي إلى عقد المؤتمر الدولي للسلام قبل نهاية العام، وضرورة وضع آلية ذات أسقف زمنية واضحة، لمدة المفاوضات ولتنفيذ ما يتفق عليه.(ت.فلسطين)
• أكد السيد الرئيس على ضرورة تنفيذ المبادرة العربية للسلام دون تعديل ودعم المبادرة الفرنسية للسلام من أجل انهاء الاحتلال الإسرائيلي، وقال سيادته إن مواصلة اسرائيل فرض وقائع على الارض سيفاقم الصراع مشدداً على ضرورة إنهاء عقود من الظلم والاحتلال. (ت.فلسطين)
• حثَّ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على ضرورة إنهاء الانقسام وتعزيز الوفاق الوطني الفلسطيني، كما وحثّ على التكاتف لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم، مجدداً التأكيد على الإلتزام بالعمل مع جميع القادة والمجتمع الدولي لتعزيز هذه الأهداف الأساسية والجوهرية .(ت.فلسطين)
• استقبل السيد الرئيس، أمس، بمقر الرئاسة برام الله، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عائلة الشهيد الطفل محمود بدران، وقدم سيادته والأمين العام للأمم المتحدة كي مون تعازيهما الحارة لوالد الشهيد الدبلوماسي رأفت بدران، كما قلّد سيادته الأمين العام للأمم المتحدة، الوشاح الأكبر لدولة فلسطين (نجمة فلسطين). (وفــا)
• زار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، مدينة روابي ضمن برنامج زيارته الى فلسطين، وقام بجولة تفقدية في أنحاء المدينة ، واطلع على ما تم انجازه في المدينة، كما استمع إلى عرض للعقبات والتحديات التي واجهت المشروع.(وفــا)
• طالب الأمين العام للأمم المتحدة ، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال لقائهما في القدس المحتلة ب “اتخاذ إجراءات شجاعة ضرورية” للتوصل الى السلام. (رأي اليوم)
• وصف عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني، زيارة بان كي مون للمنطقة، بأنها زيارة ذات طابع بروتوكولي، وأضاف:”سيبقى دور الامم المتحدة دور غير فاعل بشأن تنفيذ القرارات بفعل السياسة الامريكية التي تسيطر وتشرّع عمل الامم المتحدة”. (ق.القدس)
• أكدت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي، أن تطبيق قوانين إنصاف المرأة شوهتها ممارسات الاحتلال الاسرائيلي اليومية وتعطل تنفيذها وسريانها على الأرض بفعل غياب دور المجلس التشريعي المتعطل نتيجة للانقسام. (وفــا،PNN)
• أكّد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الثلاثاء، أنّ سياسة بلاده تجاه فلسطين لم ولن تتغير، وأنّ التفاهم التركي الإسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات بينهما، لا يعني تغيرًا في سياسة أنقرة تجاه القضية الفلسطينية. (شاشة نيوز)
• هنأ وزير الخارجية رياض المالكي، في اتصال هاتفي، مساء أمس الثلاثاء، وزيرة خارجية مملكة السويد مارغوت وولستروم، بفوز المملكة بمقعد غير دائم في مجلس الأمن للفترة ما بين 2017-2018، من خلال الجولة الأولى، وكانت الوزير وولستروم طلبت دعم دولة فلسطين في مساعيها للفوز بمقعد في مجلس الأمن. (وفــا،PNN)
• اعتبر النائب د. عبد الله عبد الله أن يوم القدس هذا العام له وضع خاص في ظل الممارسات الصهيونية، المتواصلة في محاولة لتهويد القدس وسلب هويتها التاريخية الإسلامية المسيحية العربية.(تسنيم)
• أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة خلال لقائه مع وفد قيادي من حركة فتح بمدينة غزة حرص الجبهة على إجراء الانتخابات المحلية والقروية الفلسطينية باعتبارها ضرورة وطنية ومجتمعية. (معــا،شاشة نيوز)
• التقى النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة السفير الفرنسي باتريك مازوناڤ في سفارة فرنسا في تل أبيب، وقد طلب النائب عودة مناقشة المبادرة الفرنسية ومعرفة مضامينها. (معــا)
• عبرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر عن ترحيبها بالمساعي التركية لتخفيف الحصار عن قطاع غزة، وقالت الجماعة في بيان الثلاثاء “الإخوان المسلمين ترحب بمساعي الدولة التركية لتخفيف الحصار عن غزة “. (شاشة نيوز)

التقرير المسائي الثلاثاء 28-6-2016

• أكد وزير الخارجية د. رياض المالكي أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى المنطقة تعتبر الاخيرة قبل أن ينهي مهامه كأمين عام للامم المتحدة، وأضاف:”السيد الرئيس من خلال لقائه ببان كي مون سوف يتحدث عن الاوضاع بقطاع غزة وعن الاستيطان وعن ما تقوم به اسرائيل بحق المقدسيين وخاصة الاعتداءات على المسجد الاقصى”.(ص.فلسطين)
• أشار د. رياض المالكي إلى أن السيد الرئيس سيناقش مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أسباب تأخير نشر تقرير الرباعية الدولية رغم جهوزيته كون ان الامم المتحدة هي من مكوناتها . (ص.فلسطين)
• إعتبر د. رياض المالكي، توقيع دولة فلسطين على صك انضمامها لتعديلات ” كمبالا”، إنجازا كبيراً، مشيراً إلى مساهمة دولة فلسطين في تفعيل مفهوم التعديلات ونقله من الإطار النظري الى الإطار العملي التنفيذي.(موطني)
• صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية سامح شكري سيزور رام الله غدا، حاملاً رسالة شفهية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى السيد الرئيس، في إطار متابعة الدور المصري بدعم القضية الفلسطينية والمساعدة على التوصل لحل شامل وعادل يحقق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.(معــا،شاشة نيوز)
• أكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت، أنه لا تعارض بين المسعيين المصري والفرنسي لإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط، وقال في مؤتمر صحفي في العاصمة الفرنسية باريس مع نظيره السعودي عادل الجبير، “لا تنافس بين المقترحين المصري والفرنسي وإنما تكامل”.(رأي اليوم)
• أدان مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، برئاسة رامي الحمد الله، اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، وإطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي، والاعتداء على المصلين، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين. وحمّل المجلس الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الاقتحامات، من خلال سماح قوات الاحتلال للمستوطنين والمتطرفين باقتحامه. (وفــا)
• حذر مستشار السيد الرئيس للشؤون الدينية د.محمود الهباش من مخطط الاحتلال لتقسيم المسجد الأقصى، واقتطاع جزء منه لصالح المستوطنين، ورأى الهباش ان وراء مطاردة قوات الاحتلال للمصلين مخططا خطيرا يجب الحذر منه والانتباه واليقظة له، وقال:”دولة الاحتلال تسعى لتفجير الأوضاع، لتكريس واقع ادخال المستوطنين للمسجد الاقصى.(موطني)
• أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم، أن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، يشكل عقاباً جماعياً، مطالبا بمحاسبتها على ذلك، جاء ذلك في بيان تلاه خلال مؤتمر صحفي عقده في مدرسة الزيتون الإبتدائية غرب غزة، ومن المقرر ان يلتقي الامين العام للامم المتحدة بالسيد الرئيس مساء اليوم في رام الله.(وفــا،ت.فلسطين)
• طالب عضو مركزية فتح محمد اشتية سفير تركيا لدى فلسطين مصطفى سارنتش بضرورة زيادة تنسيق تدفق المساعدات التركية مع السلطة الوطنية لتوظيفها بأفضل شكل لخدمة المواطنين، وكذلك بزيادة الاهتمام التركي بمدينة القدس من خلال تجنيد الأموال، وتنفيذ مشاريع تدعم صمود أهلها.(وفــا)
• تباحث محمد اشتية مع القنصل الفرنسي العام هيرفي ماغرو ، حول مستجدات المبادرة الفرنسية، وحول الزيارة المرتقبة للمبعوث الفرنسي الخاص بيري فيمونت إلى المنطقة بعد عيد الفطر، كما أطلع اشتية القنصل الفرنسي على الجهود نحو تحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدا أن هناك لقاءات سيتم عقدها في المستقبل. (وفــا)
• دعت حركة فتح، على لسان المتحدث باسمها أسمة القواسمي، “حماس” إلى التوجه للوحدة الوطنية وعدم الارتهان لأجندات إقليمية ثبت فشل الرهان عليها مرارا، وأن تتوقف تماما عن وضع العراقيل المفتعلة، والاشتراطات المقصودة بهدف التعطيل، وأن تعلي فورا ودون تأخير المصالح الوطنية العليا لشعبنا. (وفــا)
• أكد تيسير خالد عضو عضو تنفيذية منظمة التحرير، أن إنهاء الانقسام هو الشرط الأول لتمكين الشعب الفلسطيني وقواه السياسية والاجتماعية من مواجهة الضغوط التي يتعرض لها، والتصدي للتحديات التي يفرضها الوضع الدولي والإقليمي المعقد، ومواصلة نضاله الوطني بكل السبل والإمكانيات وبصفوف موحدة من اجل انتزاع حقوقه الوطنية. (دنيا الوطن)
• أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح د.فيصل أبو شهلا، إجماع الفصائل الوطنية والاسلامية على إجراء الانتخابات في شطري الوطن إلا حماس، وقال:”لا يوجد أي مبرر لتهرب حماس من استحقاق الانتخابات المحلية” معرباً عن رفض الشعب الفلسطيني تهرب حماس ووضعها العقبات أمام الانتخابات البلدية، وقال :” تهرب حماس مرفوض تماماً. (موطني)
• أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح ناصر، ترحيب الجبهة بقرار الحكومة إجراء الانتخابات المحلية كونها استحقاق ديمقراطي ووطني، وأضاف:”التقينا نحن والجهاد الاسلامي مع الاخوة في حركة حماس لدفعها الى المشاركة في الانتخابات المحلية… فلا يجوز لاي فصيل كبر ام صغر تعطيل الحياة الديمقراطية”. (ص.فلسطين)
• أدانت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية بشدة ما تعرض له لبنان من هجمات إرهابية شنيعة استهدفت المدنيين الأبرياء، وأماكن العبادة، ونقاط عسكرية وأمنية في بلدة القاع اللبنانية.(وفــا)
• أدانت سفارة دولة فلسطين لدى لبنان اليوم، الاعتداءات الآثمة التي تعرضت لها بلدة القاع اللبنانية، وأسفرت عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى، وأكدت السفارة دعمها للجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية والأجهزة الأمنية في تثبيت الأمن والاستقرار في لبنان.(وفــا)
• نفى المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” عدنان أبو حسنة حجب خريطة فلسطين في إحدى مدارس الوكالة أثناء زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إلى قطاع غزة. (معــا)
• التقت هيئة الكتل والقوائم البرلمانية برئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية إياد تيم بهدف استلام التقرير السنوي لديوان الرقابة الإدارية والمالية لعام 2015، وقد استلم التقرير رئيس هيئة الكتل والقوائم البرلمانية عزام الأحمد بحضور عدد من النواب والأمين العام للمجلس التشريعي ابراهيم خريشة.(معــا)
• أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين “بأن أسرى الجبهة الشعبية هدّدوا بتصعيد الاضراب، والدخول في اضراب مفتوح بداية شهر تموز المقبل، تضامنا مع الأسير بلال كايد المضرب عن الطعام منذ أسبوعين”.(وفــا)

مقال اليوم

هل تعود ظاهرة الفلتان الأمني؟

مركز الإعلام
تعتبر السلطة وممارسة الحكم احد المقومات الرئيسية لقيام الدولة وان أي خلل في فقدان السيطرة في وسائل الحكم يعرض السيادة الوطنية للدولة الى المخاطر، وتتشكل مقومات الدولة من أربعة عناصر هي السكان والأرض والحكم والسيادة وان فقدان الكيان لأي من هذه المقومات يحرمه من الحق في ان يصبح دولة. ان أي نظام سياسي مرتبط نجاحه بالسيطرة على الأرض وفرض الحكم وإدارة شئون الدولة من خلال سلطات مركزية ثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية وان الدولة بحاجة الى بسط نفوذها لضمان السيطرة وإلا فان عكس ذلك هو الفلتان وهو ما يساهم في تقويض أركان الدولة ويصبح الحكم معرضا للانهيار بفعل بعض التأثيرات والعوامل سواء كانت داخلية او خارجية.
ما يلاحظ الآن في واقعنا الفلسطيني هو بدء عودة ظاهرة الفلتان الأمني التي تركت تداعياتها سابقا على واقعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي وهي ظاهرة تعني الخروج عن سلطة الدولة وقوانينها وتشريعاتها ويمكن أن تتطور إلى ما هو ابعد من ذلك بحيث تلقي بظلالها على الأمن القومي بشكل عام.
ومن الملاحظ أن الإسرائيليين بدؤوا يتداولون ذلك سواء كان على مستوى وسائل إعلام ام على مستويات أمنية أخرى وكل له أهدافه فالإعلام الموجه يهدف الى التأثير في هذه الظاهرة وتنميتها لزعزعة استقرار المجتمع والمستويات الأمنية تهدف الى بيان أوجه القصور في فرض السلطة سيطرتها على أركان حكمها وهي رسائل تريد إسرائيل إرسالها إلى المجتمع الدولي بعدم قدرة السلطة الفلسطينية على بسط سيطرتها على مقومات حكمها وتهدف إسرائيل إلى تحقيق أغراض سياسية كما كانت تشيع سابقا بعدم وجود شريك في الحكم وعدم وجود سلطة قوية تفرض حكمها على البلاد.
مهما كانت الأسباب والتداعيات فان ظاهرة الفلتان الأمني وعودتها تطرح تساؤلات عديدة ومهمة حول أوجه القصور التي تداعت إليها هذه الظاهرة ومن المستفيد من ذلك وما هي أهداف الساعين لتغذية هذه الظاهرة؟
لا أريد الوقوف على محددات الظاهرة في كونها ظاهرة اجتماعية أم ذات طابع سياسي إلا أن كافة الاحتمالات تكون واردة ومصبوغة بنفس الأهداف وربما تبدأ بظاهرة اجتماعية وتنتهي بأهداف سياسية، لكن المطلوب بات التحرك سريعا لوضع حد لهذه الظاهرة قبل استفحالها بحيث يصبح من الصعوبة بمكان السيطرة عليها بل يجب وئدها في مهدها.
لا شك ان هناك حالة من الإحباط تسود الشارع الفلسطيني بمختلف قطاعاته السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحتى الأمنية . فرجل ألا من أيضا بات يعاني من القهر والإحباط والعجز الاقتصادي وهو الذي تقع عليه مكافحة هذه الظاهرة والحد من انتشارها، واذا ما اتسعت لن يكون هناك احد بمأمن فالفوضى بكافة إشكالها تعني عدم قدرة الدولة على بسط سيادتها وان السيادة تعني ان تمتلك الدولة السلطة والهيمنة فوق إقليمها وعلى إفرادها.
ربما ايضا تبدأ ظاهرة الفلتان بشكل عفوي ومن ثم تتحول الى شكل آخر أكثر تنظيما وهنا تكمن الخطورة بحيث تصبح أهدافها سياسية أكثر من اي شكل آخر وربما تتداخل معها بعض الأجندة الخارجية والحزبية، وهناك شعور سائد في الشارع الفلسطيني بأن هناك شخصيات فلسطينية معنية بتغذية هذه الظاهرة لقطف ثمار المرحلة القادمة وفرض مواقف ذات طابع ابتزازي كما انها تسعى لكاسب اقتصادية من وراء ذلك، فلذلك يجب الضرب بيد من حديد على هذه الظاهرة وعدم السماح بانتشارها فالوضع السياسي لا يحتمل مثل هذه التبعات وخاصة في ظل وجود بعض القوى المتربصة بنظامنا السياسي.






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=33105