المشهد الاخباري الفلسطيني 7-8-2015
التاريخ: الجمعة 07 أغسطس 2015
الموضوع: متابعات إعلامية


المشهد الاخباري الفلسطيني 7-8-2015
تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام



المشهد الاخباري الفلسطيني 7-8-2015

 

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

 

·        التقى السيد الرئيس أمس، نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، على هامش الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، وتناول اللقاء مجمل التطورات السياسية والأوضاع العامة في الأرض الفلسطينية، في ظل استمرار سلطات الاحتلال بالإجراءات أحادية الجانب، وعدم التزامها بوقف الاستيطان. (وفــا)

·        حمّل السيد الرئيس وزارة الخارجية الأمريكية ووزيرها جون كيري المسؤولية عن فشل اتفاق الأسرى مع إسرائيل بسبب تهاونه معهم في آلية بنود الاتفاق، كما جدد سيادته دعوته حركة حماس إلى حكومة وحدة وطنية تمهيداً لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية. (ت.فلسطين)

·        أكّد نمر حمّاد المستشار السياسي للسيد الرئيس، أن السيد الرئيس مازال مُصراً على تشكيل حكومة وحدة وطنية، رغم كل الطعنات التي وجهت من قادة حماس حتى الآن. (ت.فلسطين)

·        قال د. صائب عريقات أنه تم الاتفاق خلال اجتماع لجنة السلام العربية على أن تبدأ الأردن مشاورات مع الدول العربية الشقيقة والمجموعات الدولية لبحث امكانية طرح مشروع قرار جديد بمجلس الأمن ينهي الاحتلال ضمن سقف زمني محدد.(ت.فلسطين)

·        قالت مصادر بالخارجية الأردنية، إن الأردن وفلسطين توصلا مؤخراً إلى تفاهمات للبدء بالتحضير لطرح مشروع إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وإعلان إقامة الدولة الفلسطينية، ويتضمن المشروع الذي سيقدم لمجلس الأمن مبادئ الحل الشامل والجدول الزمني لإنهاء الاحتلال وتأمين حماية دولية لفلسطين وتحديد طبيعة العلاقة بين فلسطين وإسرائيل.(ae24)

·        كشف ممثل البرازيل بدولة فلسطين السفير باولو روبرتو فرانكا أن هناك عدداً من الاتفاقيات الدبلوماسية من قبل بعض الدول الأوروبية تجري حالياً بخصوص تحريك ملف عملية السلام بالمرحلة المقبلة، وأكد أن البرازيل جاهزة لدعم أي طريق من شأنه أن يوفر حلاً عملياً لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية،وأن يوفر السلام، والعدالة والأمن بالأرض المقدسة.(معا)

·        قال السفير باولو روبرتو فرانكا إن البرازيل أدانت العمل الإرهابي، المتمثل بحرق عائلة الرضيع علي دوابشة بشكل حازم جداً وقال:"نحن نؤمن أنه يجب التحقيق في هذه الأعمال الإرهابية، ويجب تحقيق العدل بالتأكيد، نحن نؤمن باللاعنف وبالسلام لحل الصراعات وبالتأكيد وكما قلت لقد صدمنا كثيرا بهذا الحدث".(معــا)

·        قالت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أمس، إنها بدأت الاستعدادات لعقد قمة إسلامية استثنائية استجابة لما دعا إليه السيد الرئيس تخصص لبحث التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية، والقدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك، حيث يجري حاليا التشاور مع الجهات المسؤولة في المملكة المغربية لتحديد موعد ومكان عقد القمة.(وفــا)

·        أدان أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف أحد المساجد في مدينة أبها في السعودية، ووصفه بالعمل الإجرامي الجبان الذي يدل على خسة ووضاعة منفذيه، ومن يقف وراءهم، وبأنه لا يختلف عن الإرهاب الذي يتعرض له شعبنا في أماكن عبادته ومنازله وفي كل مكان فوق أرضه من قبل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه'. (وفــا)

·        أشاد المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي بالدور الريادي والطليعي لجمهورية مصر العربية، مقدما التهاني لهذا البلد الشقيق بافتتاح قناة السويس الجديدة، وقال إن مصر تمر في هذه اللحظات ممر العبور نحو المستقبل المشرق الذي سينهض بمكانتها الطبيعية وصدارتها المميزة بين دول العالم بشكل عام، وفي قلب ووجدان الامة العربية على وجه الخصوص. (وفــا)

·        قال أسامة القواسمي، 'إن أبناء حركة فتح الأبطال خلف قضبان الاحتلال، يقودون معركة التحدي والصمود والعصيان المدني والتمرد ضد إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك احتجاجا على سياسة القمع التي تنتهجها ادارة السجون بحق اسرانا البواسل. (وفــا،معــا،PNN)

·        اتهم رئيس نادي الأسير قدورة فارس أمس، الحكومة الإسرائيلية، بإصدار العديد من التصريحات المحرضة على القتل والعنف، كما اتهم نتنياهو، بدفع إدارة مصلحة السجون إلى تشديد الإجراءات بحق الأسرى، جاء ذلك خلال إدلائه بشهادته أمام لجنة الأمم المتحدة والمنعقدة في الأردن والخاصة بالتحقيق في الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى.(وفــا)

·        أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين مساء أمس، بأن الهيئة القيادية العليا للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، قررت منع دخول مسؤول استخبارات السجون 'إيلن بوردة'، إلى أقسام سجون ريمون ونفحة والنقب، كونه المجرم الذي يقود حملة التصعيد والتنكيل بحقهم في مختلف السجون. (وفــا)

·        طالبت مؤسسات الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والضمير لحقوق الإنسان، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي، بالتوقف الفوري عن الاعتداءات الممنهجة على الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجونها.(وفــا)

·        بحث وزير الحكم المحلي حسين الأعرج في مكتبه أمس، مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية روبرت بيبر، والوفد المرافق له، الأوضاع العامة في فلسطين. (وفــا،معــا)

·        أعرب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية روبرت بيبر عن استمرار التزام مؤسسات الأمم المتحدة بتقديم الدعم الكامل للفلسطينيين من خلال العديد من البرامج التي تقدمها تلك المؤسسات العاملة في فلسطين، وأبدى بيبر استعداده الكامل لتقديم كافة أشكال التسهيلات والمساعدة اللازمة لدعم الجهود الرامية لتنفيذ مشاريع تنموية في فلسطين. (وفــا)

·        صادقت حكومة الاحتلال على تحويل مبلغ 340 مليون شيقل للمستوطنات الجاثمة على اراضي المواطنين بالضفة تنفيذاً للاتفاق الائتلافي الموقع بين حزبي الليكود والبيت اليهودي والتفاهمات مع مجلس المستوطنات. (ت.فلسطين،ق.فلسطين اليوم)

·        هدد وزير الجيش الإسرائيلي "بوغي يعلون" باستخدام ما اسماه بـ"القبضة الحديدية" ضد "المخربين" الفلسطينيين ومرسليهم حسب تعبيره، وذلك تعقيبا على عملية "دهس الجنود" التي وقعت شمال رام الله. (معــا،PNN)

·        أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالجنود الذين أطلقوا النار على منفذ عملية دهس 3 جنود إسرائيليين شمال رام الله، وأضاف:"ولكنني استغرب من المجتمع الدولي الذي ادان حرق الطفل الفلسطيني علي دوابشة ولا يدين الإرهاب الفلسطيني".(شاشة نيوز،فلسطين اليوم)

·        أكّد نمر حمّاد المستشار السياسي للسيد الرئيس، أن الأزمة المالية التي تحيط بوكالة الأونروا هي محاولة لتصفيتها، داعيا دول العالم إلى دعم الوكالة من خلال مظلمة الأمم المتحدة.(ت.فلسطين)

·        قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، إن سلطات الاحتلال، تفرض حظرا  شبه تام على صادرات قطاع غزة، وعلى توريد كافة أنواع المواد الخام للقطاع، مع فرض سيطرة تامة على معبر بيت حانون 'ايرز' شمال القطاع. (وفــا)

 

التقرير المسائي الخميس 6-8-2015

 

·        استشهد أربعة مواطنين، اليوم، وأصيب نحو30 آخرين بجراح بينهم إصابات خطيرة في انفجار صاروخ من مخلفات الاحتلال الإسرائيلي وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة.(وفـا،معـا،سمـا)

·        وصل السيد الرئيس، بعد ظهر اليوم ، إلى منصة الاحتفالات الرئيسية في مدينة الاسماعيلية المصرية على رأس وفد رسمي رفيع للمشاركة في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة، كما أن على منصة الاحتفالات الرئيسة في الاسماعيلية عدد من قادة وملوك وزعماء قدموا من مختلف دول العالم. (وفـا)

·        قال القائم بأعمال أمين سر منظمة التحرير د. صائب عريقات، اليوم، إن دعم لجنة متابعة مبادرة السلام العربية لطلب السيد الرئيس تأمين حماية دولية لدولة فلسطين، وكذلك في محكمة الجنايات الدولية، هو محط احترام لكل الفلسطينيين. (موطني)

·        قال وزير الخارجية رياض المالكي، اليوم، إن مشاركة السيد الرئيس، بافتتاح قناة السويس الجديدة اليوم تدل على عمق العلاقة التاريخية بين البلدين، لأن مصر هي الحاضنة الحقيقية للقضية والملفات الفلسطينية. (وفـا)

·        اعتبرت وزارة الإعلام تصريحات بعض قادة 'حماس' وفي مقدمتهم محمود الزهار، استعراضًا إعلاميًا ممجوجًا، واستغلالاً لكل المناسبات والفرص، في أسطوانة مشروخة هدفها شن هجمات على الرئيس محمود عباس وحكومة الوفاق، التي حظيت بموافقة 'حماس' كغيرها من فصائل العمل الوطني والإسلامي.(وفـا،معـا،دنيا الوطن)

·        أدانت وزارة الخارجية بشدة حالة الإنفلات في التصريحات الإسرائيلية التحريضية التي يتسابق في إطلاقها عدد من المسؤولين الإسرائيليين من أقطاب اليمين المتطرف، وغلاة المستوطنين عامة.(وفـا،معـا،سمـا)

·        قالت مصادر اسرائيلية ان ثلاثة مستوطنين اصيبوا اليوم الخميس بجراح وصفت بالخطيرة في حادث سير، فيما ادعى الاحتلال تعرضهم للدهس قرب قرية سنجل شرق رام الله. (وفـا،معـا،سمـا)

·        شنت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية المتطرفة "ميري رغيف" هجوما لاذعا على السيد الرئيس محمود عباس وذلك على خلفية عملية الدهس التي وقعت اليوم، قرب قرية سنجل شمال رام الله، وادت الى اصابة 3 مستوطنين اضافة الى سائق السيارة الفلسطيني، ودعت "رغيف" ابو مازن الى ما اسمته بوقف "النفاق" ومحاربة التحريض،حسب تعبيرها. (معــا)

·        بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير د. رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من: الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر(نيجيريا)، وكذلك رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تتعلق بالأزمة المالية التي تمر بها وكالة (الأونروا)، وتبعات هذه الأزمة على الحياة الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في شتى أماكن تواجدهم. (وفـا،معـا،دنيا الوطن)

·        قالت الحكومة البرازيلية إنها تتابع بقلق بالغ العنف الذي يمارس ضد المدنيين في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وأدانت الحكومة في بيان لها، العمل الإرهابي الذي أدى إلى وفاة طفل وجرح أفراد عائلته، وأعربت عن أسفها لغياب حل سياسي لهذا الصراع الطويل الذي لا زال يحصد الضحايا في الجانبين. (وفـا،معـا)

·        طالب الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى اليوم، بضرورة التدخل العاجل واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية الكنائس والأماكن الدينية في فلسطين من هجمات المستوطنين.(وفـا)

·        قام المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بالتعبير عن استنكاره ورفضه لتصريحات بنتسي غوبشطاين رئيس منظمة "ليهافا" الارهابية اليهودية بشكل واضح عن تأييده لحرق الكنائس المسيحية، حيث ان مع هذا المتطرف تقف مجموعة من المتطرفين الذين يترجمون اقوال رئيسهم الى افعال. (معـا)

·        قال نادي الأسير إن الأسرى سجن النقب نفذوا اليوم، إضرابا عن الطعام ليوم واحد وذلك تضامناً مع أسرى سجن 'نفحة' الذين يتعرضون لعمليات قمع وتنكيل منذ ما يقارب الأسبوع.(وفـا،معـا،دنيا الوطن)

·        بحث رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام، في السرايا الحكومي في بيروت، اليوم، مع المدير العام لوكالة 'الأونروا' في لبنان ماتياس شمالي برنامج الأعمال التي تقوم بها الوكالة الدولية للاجئين الفلسطينيين. (وفـا،معـا،دنيا الوطن)

·        حذر رئيس لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة، من وقف وتقليص وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' خدماتها لأبناء شعبنا الفلسطيني. (وفـا،معـا)

·        قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا'، إن 505 أسرة لاجئة في مختلف أنحاء قطاع غزة ستتلقى مساعدات نقدية بعد توفر تمويل بنحو 1.56 مليون دولار أميركي. (وفـا،معـا،دنيا الوطن)

·        جدد وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم اليوم، التأكيد على موقفه الرافض لتأجيل الدراسة في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين 'الأونروا'. (وفـا)

·        أكد النائب في المجلس التشريعي عضو المجلس الثوري لحركة فتح فيصل أبو شهلا، إن المواطنين في قطاع غزة يدفعون قيمة فاتورة الكهرباء رغم انقطاعها.(موطني،معـا)

·        قالت مصادر امنية في غزة ان التنقلات والتغيرات بين قادة اجهزة امن حماس والاستغناء عن بعضهم بسبب اختراق الجهاز الأمني للحركة، والحصول على ملفات وأسرار الجهاز ونشرها على الملأ عبر مواقع بالإنترنت، ومنها نشر الأرقام التسلسلية للأجهزة اللاسلكية لقياداتهم، وصور وأسماء أعضاء الأمن الداخلي ومهمة ووظيفة كل فرد منهم.(البوابة نيوز)

·        اكدت مصادر في غزة أن أجهزة أمن حماس تحاصر منازل عائلة دغمش  عقب قيام مجموعة مسلحة من العائلة باختطاف اثنين من اعضاء جهاز الامن الداخلي التابع لحماس وأن اجهزة حماس فرضت طوقا امنيا في المنطقة ، وتطالب عبر مكبرات الصوت بتسليم العنصرين. (وكالة سهم)

·        قالت القناة الأولى الإسرائيلية خلال تتقرير أعده المُراسل العسكري أمير شلوم أن تُركيا طلبت من القيادي في حركة حماس؛ صالح العاروري، مُغادرة أراضيها وانه حاليا ً موجود في قطر.(سما)

 

التحليل اليومي

 

إسرائيل إلى الهاوية فهل من يستثمر؟

طلال عوكل عن الأيام

 

ما يقصر في تحقيقه البشر، المغلوبون على أمرهم، قد تعوضه الأقدار، هذا ما يمكن قوله في توصيف حالة طرفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. تبدو الحالة الفلسطينية في أسوأ حال، حتى انها لا تستوجب الشرح فمعالم السوء والتردي بادية للعيان، وشاملة، ليس أقلها أنهم يفتقدون الإرادة، والاستراتيجية الواضحة، والخيارات الوطنية، والتخلف عن مجاراة ومجابهة السياسات الإسرائيلية التي تتسم بالعنف والإرهاب الأسود والتمييز العنصري.

يتجلى على نحو يدعو للأسى، مدى سوء الأوضاع الفلسطينية، حين يقابلها خصم، لا يدع فرصة إلاّ ويعمل ضد نفسه بطريقة تؤدي إلى نفور الأصدقاء والحلفاء.

بنيامين نتنياهو هو هبة الأقدار للفلسطينيين، فهو الذي يقود السفينة الإسرائيلية نحو العزلة، واستفزاز الحلفاء، وخلق العوامل الداخلية، الإجبارية التي تتكفّل بتدمير إسرائيل من الداخل، وذلك بموازاة، تزايد عزلتها على الصعيد الدولي.  لا نستطيع الحديث عن عدو عاقل، فهو عدو «عاقل» بالنسبة للفلسطينيين وإن كان سيدفعهم ثمن جنونه، ولكنه مجنون بحق مجتمعه وبحق إسرائيل التي لا تزال تفتقر إلى عوامل الاطمئنان على وجودها.

فيما لا تزال ردود الفعل الدولية والعربية والفلسطينية قوية على جريمة آل دوابشة، وتواصل إسرائيل تصعيدها ضد المسجد الأقصى، وضد الأسرى الفلسطينيين، وفي مجال المزيد من البناء الاستيطاني، يقحم نتنياهو نفسه في خلاف قوي وعلني مع الإدارة الأميركية. هذه ليست جرأة، ولا تنتمي إلى البطولة والوطنية، أن يضع نتنياهو نفسه في مواجهة رئيس وإدارة الدولة الأقوى والدولة الأشد دعماً لإسرائيل، وضماناً لأمنها.

لا يكتفي نتنياهو، بما وجهت حكومته من إهانات لرجالات البيت الأبيض، منذ الأشهر الأولى لانتخاب باراك أوباما رئيساً، والتدخل لاحقاً في الانتخابات النصفية للكونغرس، من خلال التحريض على الديمقراطية والانحياز للجمهوريين، فها هو يخوض «حرباً» ضد الإدارة بسبب نجاحها في التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني.

ثمة نحو شهر ونصف الشهر على عودة الكونغرس للعمل في السابع عشر من أيلول القادم بعد إجازة الصيف، حيث يتحرك نتنياهو بقوة للتحريض على اتفاق النووي الإيراني، لضمان رفض الكونغرس المصادقة عليه.

يعلم نتنياهو أن الرئيس أوباما يملك قانونياً حق الفيتو على تصويت الكونغرس، ذي الأغلبية الجمهورية، ما يعني أن الجمهوريين خلال التصويت للمرة الثانية يحتاجون إلى ثلثي أصوات الكونغرس وهو أمر غير ممكن التحقيق، ومع ذلك فإنه يواصل المعركة.

الخلاف بين أوباما ونتنياهو أدى مبدئياً إلى انقسام اللوبي اليهودي الأميركي بين من يؤيد الرئيس ومن يؤيد نتنياهو، وهي حصيلة أولية لا بأس بها إن كانت النتيجة تفكيك هذا اللوبي القوي.

خلال لقائه مع عدد من زعماء الجالية اليهودية الأميركية، حذر أوباما من أن عدم تمرير الاتفاق النووي، فإن أميركا ستهاجم إيران وبالتالي فإن «حزب الله» سيرد بهجوم صاروخي على تل أبيب، وليس على نيويورك ما يعني أن إسرائيل هي التي ستدفع الثمن.

في التوضيح الذي أوردته «يديعوت أحرونوت» عن أوباما، فإن إيران سوف تنسحب من الاتفاق وعندها سوف يزداد الضغط من قبل معارضي الاتفاق لمهاجمة إيران عسكرياً.

أوباما ختم رسالته للزعماء الذين التقاهم من الجالية اليهودية، بتوجيه انتقادات لاذعة بحسب «يديعوت أحرونوت»، ذلك أنه قال، «كنت على استعداد للقاء نتنياهو لكي أبحث معه ما يمكن أن يجعل إسرائيل أكثر أماناً لكنه ليس على استعداد للقائي لأنه يعتبر أن ذلك يعني رفعه للراية البيضاء، فيما هو يرغب في الاستمرار بمعارضة الاتفاق.

قد يعتقد نتنياهو أن هذا التوتر في العلاقة مع الإدارة الديمقراطية سيكون عابراً، وانه سينتهي وتنتهي ذيوله، بعد أقل من عام ونصف العام حين ستجري الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، والتي يعتقد أنها ستكون لصالح الجمهوريين.

لا يدرك نتنياهو معنى وأبعاد هذا العناد المجنون لرئيس الولايات المتحدة، وممثل الحزب الديمقراطي، والذي لم يبخل في تقديم المكافآت لاسترضاء إسرائيل قبل وبعد الاتفاق النووي.

سيترتب على نتنياهو وجوقة المجانين التي يقودها أن يتحسب لارتدادات هذه السياسة وهذا السلوك الأرعن على الداخل الإسرائيلي، حيث ستجد المعارضة ذخيرة مهمة في مواجهته. وفي آخر ما ورد على هذا الصعيد أن عدداً من مسؤولي وخبراء الأمن السابقين، قد حذروا نتنياهو من أن يمضي في عناده ومنهم، عامي أيلون، كرمي غيلون، عميرام كيغن، شلومو غازيت، عميرام متسناع وداني روتشلد.

هذه الثلة من القيادات الأمنية والعسكرية ليست نكرات في إسرائيل وهم إن قرروا أن يخرجوا إلى المجتمع، بعد الاكتفاء بالتحذيرات النظرية فإنهم قادرون على التأثير. والسؤال هو إذا كان هذا هو وضع إسرائيل، فهل الفلسطينيون قادرون على الاستثمار بما يخدم القضية الفلسطينية أم أنهم سيرفعون شعار عدم التدخل؟






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=28836